Publications et Ouvrages : faisal sahbi

Tout le monde sur ce site

جامعة وهران 1 أحمد بن بلة

كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية

قسم علوم الإعلام والاتصال

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطبوعة بيداغوجية

مقياس: ملتقى المنهجية  

للسنة الثانية ماستر/ سمعي بصري

السداسي الثالث

 


 

 

 

      

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

إعداد. د فيصل صاحبي

 

 

السنة الجامعية 2023/2024

 

 

المحور الأول

التفكير "المنهجي": أو مرحلة التأسيس

-               المحاضرة الأولى: مدخل: تحديد المفاهيم والمصطلحات ....................... ص.7

-               بين المعرفة والعلم؟

-               . بين العلم والمنهج.

-              بين "البحث العلمي" و"المنهج".

-             المحاضرة الثانية: أساليب وطرائق البحث "العلمي" عبر العصور..................ص.13

-             " المنهج النفعي -الديني" في العالم القديم

-             منهج التأمل والحوار أو المنهج العقلي عند اليونانيين القدامى

-             مناهج البحث في القرون الوسطى الإسلامية: التجميع والبحث الميداني/ التحقق أو منهج الإسناد/ المنهج المنطقي/ المنهج الــــ"تجريبي"..

-             المحاضرة الثالثة: نماذج من منجزات البحث "العلمي" في العصر القديم….ص.17

-             علم الفلك وابتكار التقويم الشمسي عند الشعوب القديمة

-             الرياضيات

-             المحاضرة الرابعة: نماذج من منجزات البحث " العلمي" في العالم القديم.......ص.23

-             الطب وأداة الملاحظة

-             فن التحنيط والمنهج النفعي الديني

-             المحاضرة الخامسة: منهجية البحث خلال العصر اليوناني .....................ص.31

-              التأمل وانتصار العقل. 

-              الملاحظة وتأسيس المنهج المنطقي

-              أرسطو والمنطق

-             المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند العرب في العصر الوسيط...........ص.37

-             مناهج التأليف عند العلماء المسلمين

-             العوامل الأساسية في دفع عجلة البحث العلمي عند مسلمي القرون الوسطى

-             المحاضرة السابعة: أهم مناهج البحث عند العرب:

-             المنهج الوصفي

-             منهج المنطق الإسلامي

-             المنهج المنطقي

-             المنهج الاستقرائي (التجريبي؟).

-             المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند المسلمين في العصر الوسطى.......ص43

-             ثورة الدين الجديد على المستوى الاجتماعي

-             انفتاح المسلمين على الحضارات السابقة

-             مناهج التأليف عند العلماء المسلمين

-             المحاضرة السابعة: أهم مناهج المسلمين في البحث العلمي.................44

-             المنهج الوصفي

-             المنهج الاستقرائي

-             المنهج المنطقي

-             منهج المنطق الإسلامي

المحور الثاني

المنهج العلمي الحديث ومعطياته

 

-             المحاضرة الثامنة: بداية البحث العلمي المنهجي في العصر الحديث..........ص.50

-             الاسباب والمعطيات.

-      فرنسيس بيكون والمنهج العلمي بعد بيكون.

-            تطور المنهج العلمي بعد بيكون

-            خطوات المنهج العلمي وأنواعه

-             المحاضرة التاسعة: خطوات المنهج العلمي..................................ص.60

-             بين المنهج العلمي والتفكير العلمي

-             خطوات المنهج العلمي الحديث

-             المحاضرة العاشرة: أدوات تجميع البيانات..................................ص.64

-     المصادر والمراجع بأنواعها.

-   المصادر الجارية أو البحوث الوصفية:

 -  الملاحظة

- الاستبيان

-     المقابلة

-     المحاضرة الحادية عشر: أدوات البحث في البيئة الرقمية......................ص.71

-  المصادر الإلكترونية والافتراضية:

-    محركات البحث العامة

-   محركات البحث المتخصصة

- محركات البحث الفائقة/ بنوك المعطيات/ الفهارس الإلكترونية/ البوابات / المستودعات الرقمية..

-             المحاضرة الثانية عشر: البحث العلمي وأنواعه..............................ص.80

-             الخلفيات "العلمية والفكرية للبحوث العلمية وطرائقها

-             أهم المناهج في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

-     المحاضرة الثالثة عشر: خطوات البحث العلمي .........................ص.86

- التساؤل 

- الفرضية     

 - الفحص

  - القرار

-   أهم مراحل البحث العلمي في العصر الحديث

- المحاضرة الرابعة عشر: مراحل إعداد البحث العلمي .....................ص.99

-             اختيار الموضوع

-             وضع الخطة والقراءة الأولية

-             القراءة وتدوين المعلومات

-             تحرير البحث

-             مراجعة البحث وتنظيمه

- قائمة المصادر والمراجع...............................................ص.102

 

 
Tout le monde sur ce site

 

المحور الأول

السيميائيات: علم للاتّصال (الدال)

*******

- المحاضرة الأولى: السيميائيات: الموضوع والأصول...............................ص.8

-          السيميولوجيا: المصطلح والمفهوم

-          بين دي سوسير وبيرس

-          ميلاد السيميولوجيا

- المحاضرة الثانية: السيميائيات/ السيميولوجيا:لبس مصطلحي، تأطير تنظيري ثان....ص.17

-                                                                                                                                           السيميولوجيا؟

-                                                                                                                                           مفهوم العلامة

-المحاضرة الثالثة: مجال البحث في السيميائيات ............................. .... ص.22

-          مجال البحث في السيميائيات

-          الوضع الإبستيمولوجي للسيميائيات

-          الثقافة كحقل بحث في مجال السيميائيات

 

-          المحاضرة الرابعة: العلامة: مقاربة سيميائية أولى للعملية التواصلية...............ص. 29

-          العلامة من وجهة نظر دي سوسير

-          - العلامة من وجهة نظر بيرس

- المحاضرة الخامسة: السيميائيات والاتصال: بروز الدلالة .........................ص.36 

-           من سيميائية الاتصال إلى سيميائية الدلالة

-          مكانة السيميائيات ضمن علوم الاتصال 

-           المحاضرة السادسة: السيميائيات والاتصال: أسباب مسيرة متكاملة............ص.40

-          براديغما الإشارة وبراديغما المعنى

-          المحاضرة السابعة- الاتصال، علم متعدّد الاختصاصات.......................ص.45

-          السيميولوجيا: تعددية منهجية

المحور الثاني

العملية التواصلية

*******

-          المحاضرة الثامنة- الاتصال: محاولة تعريف................................ص.49

-          النظرية الرياضية للاتصال:

-          دومنيك فولتون والعلاقة بين الباث والرسالة والمتلقي

-          فيليب بروتون وتاريخ الاتصال:

-          إديقار موران ونظرية الاتصال

 

-          المحاضرة التاسعة- العملية التواصلية: من الإشارة إلى الدّلالة...................ص.55

-          النموذج الرياضي للاتصال

-          مخطط الاتصال عند جاكبسون

-          المحاضرة العاشرة- عناصر العملية التواصلية: المُرسل/المتلقي/الرسالة.............ص.62

-          عناصر العملية التواصلية

-           المُرسل (الباث)

-          المُتلقّي

-           القناة

-          المحاضرة الحادية عشر-عناصر العملية التواصلية/تابع: الرسالة/الشفرة/ التشفير..ص.68

-          الرسالة

-          الشفرة / السياق

-          التشفير/ فك الشفرة

-          المحاضرة الثانية عشر- مُقاربة ثقافية للاتّصال.................................ص.73

-          مقاربة ثقافية للاتصال

-          المحاضرة الثالثة عشر: السميولوجيا منهجا....................................ص.76

-          السيميولوجيا منهجا للتحليل

-          أبعاد التحليل السيميولوجي

-          مرتكزات المنهج التحليل السيميولوجي

-          مقاربات التحليل السيميولوجي

-          المحاضرة الرابعة عشر: السيميولوجيا تيارات ومدارس..........................ص.86

-          المدرسة الأمريكية:

-          المدرسة الفرنسية

-          المدرسة الروسية

-          المدرسة الإيطالية

-          قائمة المصادر والمراجع..................................................ص.100