faisal sahbi
Publications et Ouvrages : faisal sahbi
جامعة وهران 1 أحمد بن بلة
كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية
قسم علوم الإعلام والاتصال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعداد. د فيصل صاحبي
السنة الجامعية 2023/2024
التفكير "المنهجي": أو مرحلة التأسيس
- المحاضرة الأولى: مدخل: تحديد المفاهيم والمصطلحات ....................... ص.7 - بين المعرفة والعلم؟ - . بين العلم والمنهج. - بين "البحث العلمي" و"المنهج". - المحاضرة الثانية: أساليب وطرائق البحث "العلمي" عبر العصور..................ص.13 - " المنهج النفعي -الديني" في العالم القديم - منهج التأمل والحوار أو المنهج العقلي عند اليونانيين القدامى - مناهج البحث في القرون الوسطى الإسلامية: التجميع والبحث الميداني/ التحقق أو منهج الإسناد/ المنهج المنطقي/ المنهج الــــ"تجريبي".. - المحاضرة الثالثة: نماذج من منجزات البحث "العلمي" في العصر القديم….…ص.17 - علم الفلك وابتكار التقويم الشمسي عند الشعوب القديمة - الرياضيات - المحاضرة الرابعة: نماذج من منجزات البحث " العلمي" في العالم القديم.......ص.23 - الطب وأداة الملاحظة - فن التحنيط والمنهج النفعي الديني - المحاضرة الخامسة: منهجية البحث خلال العصر اليوناني .....................ص.31 - التأمل وانتصار العقل. - الملاحظة وتأسيس المنهج المنطقي - أرسطو والمنطق - المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند العرب في العصر الوسيط...........ص.37 - مناهج التأليف عند العلماء المسلمين - العوامل الأساسية في دفع عجلة البحث العلمي عند مسلمي القرون الوسطى - المحاضرة السابعة: أهم مناهج البحث عند العرب: - المنهج الوصفي - منهج المنطق الإسلامي - المنهج المنطقي - المنهج الاستقرائي (التجريبي؟). - المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند المسلمين في العصر الوسطى.......ص43 - ثورة الدين الجديد على المستوى الاجتماعي - انفتاح المسلمين على الحضارات السابقة - مناهج التأليف عند العلماء المسلمين - المحاضرة السابعة: أهم مناهج المسلمين في البحث العلمي.................ص.44 - المنهج الوصفي - المنهج الاستقرائي - المنهج المنطقي - منهج المنطق الإسلامي
المنهج العلمي الحديث ومعطياته
- المحاضرة الثامنة: بداية البحث العلمي المنهجي في العصر الحديث..........ص.50 - الاسباب والمعطيات. - فرنسيس بيكون والمنهج العلمي بعد بيكون. - تطور المنهج العلمي بعد بيكون - خطوات المنهج العلمي وأنواعه - المحاضرة التاسعة: خطوات المنهج العلمي..................................ص.60 - بين المنهج العلمي والتفكير العلمي - خطوات المنهج العلمي الحديث - المحاضرة العاشرة: أدوات تجميع البيانات..................................ص.64 - المصادر والمراجع بأنواعها. - المصادر الجارية أو البحوث الوصفية: - الملاحظة - الاستبيان - المقابلة - المحاضرة الحادية عشر: أدوات البحث في البيئة الرقمية......................ص.71 - المصادر الإلكترونية والافتراضية: - محركات البحث العامة - محركات البحث المتخصصة - محركات البحث الفائقة/ بنوك المعطيات/ الفهارس الإلكترونية/ البوابات / المستودعات الرقمية.. - المحاضرة الثانية عشر: البحث العلمي وأنواعه..............................ص.80 - الخلفيات "العلمية والفكرية للبحوث العلمية وطرائقها – - أهم المناهج في العلوم الإنسانية والاجتماعية. - المحاضرة الثالثة عشر: خطوات البحث العلمي .........................ص.86 - التساؤل - الفرضية - الفحص - القرار
- أهم مراحل البحث العلمي في العصر الحديث - المحاضرة الرابعة عشر: مراحل إعداد البحث العلمي .....................ص.99 - اختيار الموضوع - وضع الخطة والقراءة الأولية - القراءة وتدوين المعلومات - تحرير البحث - مراجعة البحث وتنظيمه - قائمة المصادر والمراجع...............................................ص.102
|
المحور الأول
السيميائيات: علم للاتّصال (الدال)
*******
- المحاضرة الأولى: السيميائيات: الموضوع والأصول...............................ص.8
- السيميولوجيا: المصطلح والمفهوم
- بين دي سوسير وبيرس
- ميلاد السيميولوجيا
- المحاضرة الثانية: السيميائيات/ السيميولوجيا:لبس مصطلحي، تأطير تنظيري ثان....ص.17
- السيميولوجيا؟
- مفهوم العلامة
-المحاضرة الثالثة: مجال البحث في السيميائيات ............................. .... ص.22
- مجال البحث في السيميائيات
- الوضع الإبستيمولوجي للسيميائيات
- الثقافة كحقل بحث في مجال السيميائيات
- المحاضرة الرابعة: العلامة: مقاربة سيميائية أولى للعملية التواصلية...............ص. 29
- العلامة من وجهة نظر دي سوسير
- - العلامة من وجهة نظر بيرس
- المحاضرة الخامسة: السيميائيات والاتصال: بروز الدلالة .........................ص.36
- من سيميائية الاتصال إلى سيميائية الدلالة
- مكانة السيميائيات ضمن علوم الاتصال
- المحاضرة السادسة: السيميائيات والاتصال: أسباب مسيرة متكاملة............ص.40
- براديغما الإشارة وبراديغما المعنى
- المحاضرة السابعة- الاتصال، علم متعدّد الاختصاصات.......................ص.45
- السيميولوجيا: تعددية منهجية
المحور الثاني
العملية التواصلية
*******
- المحاضرة الثامنة- الاتصال: محاولة تعريف................................ص.49
- النظرية الرياضية للاتصال:
- دومنيك فولتون والعلاقة بين الباث والرسالة والمتلقي
- فيليب بروتون وتاريخ الاتصال:
- إديقار موران ونظرية الاتصال
- المحاضرة التاسعة- العملية التواصلية: من الإشارة إلى الدّلالة...................ص.55
- النموذج الرياضي للاتصال
- مخطط الاتصال عند جاكبسون
- المحاضرة العاشرة- عناصر العملية التواصلية: المُرسل/المتلقي/الرسالة.............ص.62
- عناصر العملية التواصلية
- المُرسل (الباث)
- المُتلقّي
- القناة
- المحاضرة الحادية عشر-عناصر العملية التواصلية/تابع: الرسالة/الشفرة/ التشفير..ص.68
- الرسالة
- الشفرة / السياق
- التشفير/ فك الشفرة
- المحاضرة الثانية عشر- مُقاربة ثقافية للاتّصال.................................ص.73
- مقاربة ثقافية للاتصال
- المحاضرة الثالثة عشر: السميولوجيا منهجا....................................ص.76
- السيميولوجيا منهجا للتحليل
- أبعاد التحليل السيميولوجي
- مرتكزات المنهج التحليل السيميولوجي
- مقاربات التحليل السيميولوجي
- المحاضرة الرابعة عشر: السيميولوجيا تيارات ومدارس..........................ص.86
- المدرسة الأمريكية:
- المدرسة الفرنسية
- المدرسة الروسية
- المدرسة الإيطالية
- قائمة المصادر والمراجع..................................................ص.100