Aperçu des semaines

  • Généralités

    • عنوان الماستر: تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط

      السداسي: الثالث

      اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

      اسم المقياس: الحركة الفكرية في المغرب الأوسط

      الرصيد: 04

      المعامل: 02

  • المحاضرة الإفتتاحية

    *برنامج مقياس الحركة الفكرية في بلاد المغرب الأوسط*

    أولا: الإرهاصات الأولية لمظاهر الحركة الفكرية في بلاد المغرب الأوسط.

    ثانيا: عوامل نمو الحركة الفكرية في المغرب الأوسط.

    ثالثا: الحواضر  والمراكز العلمية في المغرب الأوسط ودورها في تنشيط الحركة الفكرية.

    رابعا: التيارات الفكرية في بلاد المغرب الأوسط.

    خامسا: التعليم في المغرب الأوسط: أنواعه ومراحله وطرقه.

    سادسا: المؤسسسات التعليمية ببلاد المغرب الأوسط.

         1– الكتاتيب

          2– المساجد

          3– المدارس

         4– المكتبات

         5– الزوايا

        6– الحلقات الخاصة

    سابعا: العلوم النقلية والعقلية في بلاد المغرب الأوسط

       أ– العلوم الدينية في المغرب الأوسط

              1–علم القراءات

               2 – علم التفسير

               3–علم الحديث النبوي الشريف

               4– علم الفقه

    ب – العلوم الإجتماعية والعقلية

          1– علم التاريخ

          2– علم المنطق

    ج– علم الطب والصيدلة.

    ثامنا: خصائص العلوم في المغرب الأوسط.

    تاسعا: البيوتات العلمية في بلاد المغرب الأوسط.

    عاشرا: التواصل العلمي والثقافي داخليا وخارجيا.

    *قائمة البيبليوغرافيا*   

    * أولا: المصادر

    – ابن الأبار القضاعي أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر، (ت 658هـ/1259م)، التكملة لكتاب الصلة.

    – الإدريسي أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن إدريس الحمودي، (المتوفى حوالي 558هـ/1162م)، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.

    – ابن بسام الشنتريني أبو الحسن علي، (ت542هـ/1148م)، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة.

    – ابن بشكوال أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن سعود، (ت 578هـ/1182م)، كتاب الصلة في تاريخ علماء الأندلس.

    – البكري أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن أيوب بن عمرو الأندلسي، (ت 478هـ/1098م)، المسالك والممالك.

    – التنبكتي أبو العباس أحمد بابا بن أحمد، (ت 1036هـ/1626م) نيل الإبتهاج بتطريز الديباج.

    – التنسي محمد بن عبد الله بن عبد الجليل التنسي التلمساني، (ت 899هـ/1494م)،  نظم الدر والعقيان في بيان شرف بني زيان وذكر ملوكهم ومن ملك من أسلافهم فيما مضى من الزمان، تاريخ دولة الأدارسة (من كتاب نظم الدر والعقيان).

    – الحميدي أبو عبد الله محمد بن أبي نصربن فتوح بن عبد الله الأزدي، (ت 488هـ/1095م) ، جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس وأسماء رواة الحديث وأهل الفقه والأدب وذوي النباهة والشعر.

    – الحميري محمد عبد المنعم، (ت 750هـ/1349م)، الروض المعطار في خبر الأقطار.

    – ابن حوقل أبو القاسم محمد بن علي النصيبي ، (ت 380هـ/990م)، المسالك والممالك.

    – ابن الخطيب لسان الدين محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني الغرناطي (ت 776هـ/1374م)، تاريخ إسبانية الإسلامية أو كتاب أعمال الأعلام في من بويع قبل الإحتلام من ملوك الإسلام.

    – ابن خلدون أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد الحضرمي (ت 808هـ/1405م)، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر.

    – ابن خلدون أبو زكريا يحي بن محمد الحضرمي الإشبيلي، (ت 780هـ/1378م)، بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد.

    – ابن خلكان أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر، (ت681هـ/1179م)، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان.

    – ابن دحية أيو الخطاب عمر بن حسن بن علي الكلبي الداني، (ت633هـ/1235م)، المطرب من أشعار أهل المغرب.

    – الدرجيني أبو العباس أحمد بن سعيد، (ت 670هـ/1271م)، طبقات المشائخ بالمغرب.

    – الذهبي شمس الدين أبو عبد اللهمحمد بن أحمد بن عثمان، (ت 748هـ/1347م)، كتاب تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، كتاب سير أعلام النبلاء، كتاب تذكرة الحفاظ، كتاب العبر في خبر من غبر.

    – الرقيق القيرواني أبو إسحاق ابراهيم بن القاسم، (ق 5هـ/11م)، تاريخ إفريقية والمغرب.

    – الزبيدي أبو بكر محمد بن الحسن بن عبد الله بن بشر،(ت  379هـ/989م)، طبقات النحويين واللغويين.

    – ابن الزبير أبو جعفر أحمد بن ابراهيم الثقفي العاصمي الغرناطي ،(ت 708هـ/1308م)، صلة الصلة.

    – الزركشي أبو عبد الله محمد بن ابراهيم التونسي،(كان على قيد الحياة 731 هـ/1330م)، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس.

    – أبو زكريا يحي بن أبي بكر الورجلاني (ت471هـ/1087م)، كتاب السيرة وأخبار الأئمة.

    – السيوطي جلال الدين  عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري، (ت911هـ/1505م)، كتاب بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، كتاب طبقات الحفاظ.

    – الشماخي أبو العباس أحمد بن سعيد، (ت928هـ/1521م)، كتاب السير (فيه جزء خاص بتراجم علماء المغرب إلى نهاية القرن الخامس/11م).

    – ابن صاحب الصلاة عبد الملك بن محمد بن أحمد بن محمد بن ابراهيم الباجي، (ت 594هـ/1197م)، تاريخ المن بالإمامة على المستضعفين بأن جعلهم الله أئمة وجعلهم الوارثين.

    – صالح بن عبد الحليم الإيلاني المصمودي، (كان على قيد الحياة سنة 712هـ/1312م)، مفاخر البربر.

    – الصفدي أبو الصفا صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله، (ت767هـ/1365م)، كتاب الوافي بالوفيات.

    – الضبي أبو جعفر أحمد بن يحي بن عميرة (ت 599هـ/1202م)، بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس.

    – ابن عبد ربه أبو عمر أحمد بن محمد بن حبيب بن حدير بن سالم الأندلسي، (ت 328هـ/939م)، العقد الفريد.

    – ابن عبد الملك أبو عبد الله محمد بن محمد الأنصاري الأوسي المراكشي، (ت 703هـ/1303م)، الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة.

    – ابن عذارى أبو العباس أحمد بن محمد المراكشي، (كان حيا سنة 712هـ/1312م)، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب.

    – ابن العماد شهاب الدين أبو الفلاح عبد الحي بن احمد بن محمد العكري الحنبلي الدمشقي، (ت 1089هـ/1678م)، شذرات الذهب في أخبار من ذهب.

    – الغبريني أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله، (ت704هـ/1304م)، عنوان الدراية فيمن عرف من المائة السابعة ببجاية.

    – ابن فرحون المالكي ابراهيم بن نور الدين بن علي بن محمد بن أبي القاسم، (ت 799هـ/1396م)، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب.

    – ابن الفرضي أبو الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصر الأزدي، (ت 351هـ/962م)، تاريخ علماء الأندلس.

    – ابن فضل الله العمري، (ت 749هـ/1349م)، في الإنصاف بين المشرق والمغرب قطعة من مسالك الأبصار في ممالك الأمصار.

    – ابن القاضي أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي العافية المكناسي، (ت 1025هـ/1616م) ، جذوة الإقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس.

    – القاضي عياض أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي، (ت 544هـ/1149م)، كتاب ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، كتاب الغنية − فهرست شيوخ القاضي عياض.

    – ابن قنفد أبو العباس أحمد بن حسن بن علي بن الخطيب القسنطيني، (ت 809هـ/1406م)، الوفيات.

    – ابن كثير عماد الدين أبو الفدا اسماعيل بن عمر القرشي الدمشقي، (ت 774هـ/1372م)، البداية والنهاية.

    – ابن الكردبوس التوزري أبو مروان عبد الملك، (كان على قيد الحياة 594هـ/1197م)، الإكتفاء في أخبار الخلفاء.

    – مجهول، (ق6هـ/12م)، كتاب الإستبصار في عجائب الأمصار.

    – المراكشي محيي الدين أبو محمد عبد الواحد بن علي التميمي، (ت 625هـ/1227م)، المعجب في تلخيص أخبار المغرب.

    – ابن مريم محمد بن أحمد المليتي المديوني التلمساني، (المتوفى على الأرجح بين عامي 1025–1028هـ/1616–1619م)، البستان في ذكر الأولياء والعلماء في تلمسان.

    – المقري أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد بن العباس التلمساني، (ت 1041هـ/1631م)، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب.

    –  ابن وردان، تاريخ مملكة الأغالبة.

    – الوزان الحسن بن محمد الفاسي (ليون الإفرقي)، (ت957هـ/1550م)، وصف إفريقيا.

    – الوسياني أبو الربيع سليمان بن عبد السلام بن حسان بن عبد الله، (ق 6هـ/12م)، سير الوسياني.

    – ياقوت الحموي شهاب الدين أبو عبد اللهبن عبد الله الرومي البغدادي، (ت 626هـ/1228م)، معجم البلدان.

    – اليعقوبي أبو العباس أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح، (ت 284هـ/897م)، كتاب البلدان، كتاب تاريخ اليعقوبي.

    * ثانيا: المراجع

    − بحاز ابراهيم، الدولة الرستمية (160−296هـ/777−909م) دراسة في الأوضاع الإقتصادية والحياة الفكرية.

    – البغدادي اسماعيل باشا، هدية العارفين في أسماء المؤلفين والمصنفين.

    – بروكلمان كارل، تاريخ الأدب العربي.

    – بلغيث محمد الأمين، فصول في التاريخ والعمران بالغرب الإسلامي.

    – حاجي خليفة مصطفى بن عبد الله القسطنطيني الرومي الحنفي، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون.

    – حاجيات عبد الحميد وآخرون، الجزائر في التاريخ– العهد الإسلامي.– فيلالي عبد العزيز، تلمسان في العهد الزياني.

    – صالح بن قربة وآخرون، تاريخ الجزائر في العصر الوسيط من خلال المصادر.

    – مارمول كربخال، إفريقيا.

    – محمد القبلي، مراجعات حول المجتمع والثقافة بالمغرب الأوسط.

    *ثالثا: المقالات

    – النوري نور الدين، الفكر وأعلامه بالمغرب الأوسط أيام بني رستم، مجلة الحوار المتوسطي، 2018م، المجلد 9، ع2، صص32–63.

    – بوعزيز يحي، مركز بجاية الحضاري ودوره في إثراء الحضارة العربية الإسلامية من خلال كتب الطبقات والتراجم، مجلة الحوار المتوسطي، ع7، 2014م، صص107–116.

    – بن معمر محمد، الحياة العلمية في تيهرت إلى منتصف القرن السادس الهجري، مجلة الحضارة الإسلامية، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، جامعة وهران، ع8، صص 127–142.

    – بن معمر محمد، مركز تلمسان الثقافي من أجادير الإدريسية إلى تاجرارت المرابطية، حولية المؤرخ، الجزائر، ع 3–4، 2005، صص96– 115.

    – حاجيات عبد الحميد، تلمسان مركز إشعاع ثقافي في المغرب الأوسكط، مجلة الحضارة الإسلامية، جامعة وهران، ع1، ص40.

    – حساين عبد الكريم، الحركة العلمية بالمغرب الأوسط ما بين القرنين السابع والتاسع الهجريين (13–15م)، مجلة آفاق فكرية، جامعة سيدي بلعباس، ع2، 2015م، ص118–130.

    – رشيد بورويبة، جولة عبر مساجد تلمسان، مجلة الأصالة، ع26، جويلية / أوت 1975م.

    – فلكاوي رشيد، مساهمة علماء دولة بني حماد في نشر اللغة العربية، مجلة اللغة والاتصال، جامعة وهران، ع 9–10، 2011م، ص23–43.

    – كساس صافية، نظام التدريس بالمراز العلمية في المغرب العربي، مجلة اللغة والاتصال، جامعة وهران، ع 9–10، 2011م.

    – مكيوي محمد، عوامل ازدهار الحياة الفكرية في القرنين 7 و8 بالمغرب الأوسط، مجلة الأثر، جامعة قاصدي مرباح– ورقلة، ع9، 2010، صص263–268.

    *رابعا: الرسائل الأكاديمية

    – بوشقيف محمد، العلوم الدينية في بلاد المغرب الأوسط خلال القرن 9هـ/15م، رسالة ماجستير، قسم التاريخ، كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية، جامعة وهران، 2003/2004م.

    – خالدي رشيد، دور علماء المغرب الأوسط في ازدهار الحركة العلمية في المغرب الأقصى خلال القرنين 7–8هـ/ 13–14م، رسالة ماجستير، تلمسان، 2010–2011م.

    – رزيوي زينب، مؤسسات التوجيه الثقافي في مجتمع المغرب الأوسط ما بين القرنين السابع والتاسع الهجريين، رسالة ماجستير، جامعة سيدي بلعباس، 2009–2010م.

    – عبدلي الأخضر، الحياة الثقافية بالمغرب الأوسط في عهد بني زيان، رسالة دكتوراه، جامعة تلمسان، 2004–2005م.

    *خامسا: المعاجم

    – حجي محمد، موسوعة أعلام المغرب.

     الزركلي خير الدين، الأعلام.

    – كحالة عمر رضا، معجم المؤلفين.

    – محمد بن موسى بابا عمي وآخرون، معجم أعلام الإباضية من القرن الأول الهجري إلى العصر الحاضر.

    – نويهض عادل، معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر.

    * مفاهيم* 

        أولا: الحركة الفكرية: ميدان رحب وخصب يشمل كل أنواع العلوم والآداب وضروب الفنون.

       ثانيا: المغرب الأوسط: يمتد المغرب الأوسط من مجرى نهر الشلف إلى نهر ملوية، وينقسم إلى قسمين:

            أ– شرقي: يسمى إقليم تاهرت.

          ب– غربي: يسمى إقليم تلمسان.

            وهناك من ينظر امتداد المغرب الأوسط من تيهرت شرقا إلى نهر ملوية غربا، وقاعدته تلمسان وجزائر بني مزغنة.

    * المراحل التاريخية لبلاد المغرب الإسلامي*

                 يندرج المغرب الأوسط ضمن إطار المغرب الإسلامي، ويعتبر – المغرب الأوسط همزة وصل بين المغربين الأدنى والأقصى، ومنه فإن المغرب الأوسط جزء لا يتجزأ من المغرب الإسلامي لذلك وجب معرفة المعالم التأريخية لبلاد المغرب عموما في العصر الوسيط، والمعلوم أن الإسلام دخل إلى بلاد المغرب في القرن الأول الهجري/ السابع الميلادي.

    أولا: مرحلة الفتح الإسلامي لبلاد المغرب الإسلامي(22–91هـ/642–709م)

     

    المرحلة

    التأريخ

     

    1

    مرحلة الإستكشاف أو الغارات أو الحملات الإستطلاعية

    (22–50هـ/642–670م)

     

    2

    مرحلة المد والجزر

      (50–73هـ/670–692م)

    = مرحلة الفتح المنظم

    3

    مرحلة استقرار الفتح

    (73–91هـ/692–709م)


    ثانيا: مرحلة عصر الولاة (97–184ه/716–800م)

     

    المرحلة

    التأريخ

    1

    عصر ولاة الخلافة الأموية

    (97–132هـ/716–749م)

    2

    عصر ولاة الخلافة العباسية

    (132–184هـ/749–800م)

    ثالثا: الدول والإمارات في بلاد المغرب الإسلامي في العصر الوسيط: كل الدول التي ظهرت في بلاد المغرب الإسلامي عموما بداية من عصر الدول المستقلة في القرنين 2و3 هـ/ 8و9م إلى سقوط الدولة الزيانية سنة 962هـ/1554م.

     

    الدولة / الإمارة

    التأريخ

    العاصمة

    1

    دولة برغواطة

    (127–542هـ/745–1147م)

    شالة

    2

    دولة المدراريون

    (140–296هـ/757–909م)

    سجلماسة

    3

    الإمارة الرستمية

    (160–296هـ/757–909م)

    تيهرت

    4

    إمارة الأدارسة

    (172–375هـ/788–909م)

    فاس

    5

    دولة الأغالبة

    (184–296هـ/800–908م)

    القيروان

    6

    الدولة الشيعية العبيدية

    (296–361هـ/908–971م)

    القيروان، المهدية

    7

    الدولة الزيرية الصنهاجية

    (362–555هـ/972–1159م)

    القيروان، المهدية

    8

    الدولة الحمادية الصنهاجية

    (380–547هـ/990–1152م)

    القلعة، بجاية

    9

    الدولة المرابطية

    (440–540هـ/1084–1145م)

    أغمات، مراكش

    10

    الدولة الموحدية

    (510–524هـ/1116–1129م)

    مراكش

    11

    الدولة الزيانية– العبد الوادية

    (633–962هـ/1235–1554م)

    تلمسان

      

       

                  إن هذه الدول التي تداولت على حكم المغرب الإسلامي كانت حدودها السياسية تعرف مدا وجزرا    على حساب بعضها البعض، كما عرفت منطقة بلاد المغرب –الغرب الإسلامي تجارب وحدوية متفاوتةزمنيا ضمت حينا بعض الأقطار وحينا آخر كل الأقطار المغربية.

     

  • حصة التطبيق الأولى

              قائمة البحوث

     

    عنوان البحث

    اسم ولقب الطالب

    ت–  استلام

    ت– التسليم

    1

    دراسة كتاب عنوان الدراية فيمن عرف من المائة السابعة ببجاية للغبريني (ت704هـ/1304م).

     

    ../10/2021م

    ../.../2021م

    2

    علماء المغرب الأوسط من خلال كتاب  جذوة الإقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس لابن القاضي المكناسي، (ت 1025هـ/1616م).

    حارك فاطمة

    11/10/2021م

     

    3

    علماء المغرب الأوسط من خلال كتاب  التكملة لكتاب الصلة لابن الأبار القضاعي (ت 658هـ/1259م).

     

    ../10/2021م

     

    4

    علماء المغرب الأوسط من خلال كتاب الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب. لابن فرحون المالكي (ت 799هـ/1396م).

     

    .../10/2021م

     

    5

    علماء المغرب الأوسط من خلال كتاب تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي (ت 351هـ/962م).

     

    .../10/2021م

     

    6

    الحواضر العلمية في المغرب الأوسط من خلال كتاب معجم البلدان لمؤلفه ياقوت الحموي (ت 626هـ/1228م).

    كبير شيماء

    11/10/2021م

     

    7

    الحواضر العلمية في المغرب الأوسط من خلال كتاب البلدان  لليعقوبي (ت 284هـ/897م).

     

    ../10/2021م

     

    8

    الحواضر العلمية في المغرب الأوسط من خلال كتاب المسالك والممالك  لابن حوقل  (ت 380هـ/990م).

     

    ../10/2021م

     

    10

    المكتبات في بلاد المغرب الأوسط.

     

    ../10/2021م

     

    11

    المساجد في بلاد المغرب الأوسط.

     

    ../10/2021م

     

    12

    المدارس في بلاد المغرب الأوسط.

     

    ../10/2021م

     

    13

    الكتاتيب في بلاد المغرب الأوسط.

     

    ../10/2021م

     

    14

    الزوايا في بلاد المغرب الأوسط.

     

    ../10/2021م

     

    15

    أعلام الطب والصيدلة في بلاد المغرب الأوسط.

     

    ../10/2021م

     

    16

    الحواضر العلمية في المغرب الأوسط من خلال كتاب   نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي (المتوفى حوالي 558هـ/1162م).

     

    ../10/2021م

     

    17

    الحواضر العلمية في المغرب الأوسط من خلال كتاب  المسالك والممالك للبكري (ت 478هـ/1098م).

     

    ../10/2021م

     

    18

    الحواضر العلمية في المغرب الأوسط من خلال كتاب الإستبصار في عجائب الأمصار لمؤلف مجهول (ق6هـ/12م).

     

    ../10/2021م

     

  • المحاضرة الأولى والثانية

  • المحاضرة الثالثة والرابعة

  • المحاضرة الخامسة والسادسة

  • المحاضرة السابعة والثامنة

  • المحاضرة التاسعة والعاشرة

  • امتحان