Publications et Ouvrages : أنوال طامر
كتاب مشترك جمع أعمال الملتقى الدولي بقسم الفلسفة/مخبر : الأنساق، البنيات، النماذج والممارسات ( الفلسفة،العلوم الاجتماعية والترجمة)
جامعة وهران2
(2021)
:مساهمتي بعنوان
"الكتالسيس والابداع الفني مابين محاكاة الرعب وإدارة أزمة"
الفهرس
المقدمة................................................................................06
الفصل الأول
نوميديا ، مملكة الأمازيغ في عهد الرومان
نوميديا مملكة الأمازيغ .....................................................................ص 10
الإمبراطورية الرومانية.........................................................................ص22
علاقة المد و الجزر بين المملكتين..........................................................ص27
الاحتلال الروماني ...............................................................................ص32
الأثر الروماني: المدينة الرومانية...............................................................ص35
المواطنة تحت الحكم الروماني................................................................ص51
التأثير الهيليني على الحياة الفكرية والثقافية.................................................ص58
الحياة االدينية بالمدينة...........................................................................ص64
الفصل الثاني
المسرح النوميدي-الروماني
بدايات المسرح الروماني.........................................................................ص74
بناية المسرح .......................................................................................ص76
مقارنة بين المسرح اليوناني و المسرح الروماني................................................ص84
سينوغرافية العرض المسرحي ...................................................................ص89
الممثل...............................................................................................ص90
طريقة أداء الممثل............................................................................... ص94
الديكور............................................................................................. ص95
الإضاءة..............................................................................................ص97
اللباس والإكسسوار...............................................................................ص98
الموسيقى..........................................................................................ص100
الرقص.............................................................................................ص106
القناع والمسرح..................................................................................ص 109
القناع في المسرح النوميدي الروماني.........................................................ص 113
الجمهور-المتلقي.................................................................................ص124
الفصل الثالث
العرض المسرحي
المسابقات........................................................................................ص128
التراجيديا في المسرح الروماني..................................................................ص129
موقع الأسطورة في التراجيديات الرومانية..................................................ص 134
الكوميديا في المسرح الروماني..................................................................ص136
الميم والبانتوميم................................................................................ص151
تيرنس..............................................................................................ص156
البنية الدرامية لكوميديا تيرنس...............................................................ص 165
شخصيات تيرنس.............................................................................. ص 168
اللغةعند تيرنس................................................................................ص 173
فنون العرض الأخرى...........................................................................ص 179
السلطة والمسرح................................................................................ص 184
ارادة تغييب و إجحاف لكل أثر حضاري في تاريخ نوميدي...............................ص188
الخاتمة............................................................................................ص191
قائمة المصادر و المراجع.......................................................................ص192
الفهرس
الموضوع الصفحة
الإهداء...............................................................................................................................4 0
كلمة شكر.........................................................................................................................05
مقدمة..............................................................................................................................07
-الفلسفة، الفن والذات..................................................................................................10
-الجمال / القبح و رحلة البحث عن المطلق...............................................................26
-الذوق، اللاذوق، فن صناعة الذوق...............................................................................41
-الأيدولوجيا والفن : فوضى المفاهيم وجدل الحريات............................................... 58
-ليني ريفانستاهل وخطاب الدعاية في فيلم "إنتصار الإرادة"................................. 67
-أشباح المدينة، قراءة في رسومات "أرنست بينيو أرنست".........................................76
-السلطة، التراث والمتخيل في "مدن الصفيح".............................................................86
- البوح والترميز القهري لدى "فاطمة غالار"...................................................................98
-طقوس الهيمنة وتأطير الصورة في فيلم "بن بولعيد"..............................................111
-وكان البدء ريشة................................................................................................................121
-" الزردة أو أغاني النسيان"، قراءة في شعرية الفيلم الوثائقي.................................140
-لعبة الضوء والظل،كروكيات مؤنثة ..............................................................................150
- "محمد ديب"ومنفى المنفى.......................................................................................159
-المقدس والدنيوي، نقطة عبور القناع للمدنس .........................................................169
-فيدرا راسين، من الأسطورة إلى الجونجينيزم...............................................................183
-أحجية ملكة بلقيس ومرايا التقاطع............................................................................... 193
- مخطوط "دوزديديل" للصلاة.........................................................................................200
- قصص الموت وخطايا الرجم.........................................................................................208
-الملصقة الكولونيالية بالجزائر من السياق الى النسق................................................217
- إستراتيجية تسويق الخطاب في الشريط الاشهاري ل"بيبي لوموكو"......................231
-"الأنديجان" في عدسة "مارك غارنجار" ...........................................................................243
-الفضاء محايدا أو مؤسساتيا في فيلم "العصا والأفيون"..............................................256
- "أبوكاليبتو" ووسائط الرمز ................................................................................................269
-الواقعية، رؤى وتفكيك..........................................................................................................277
-المعنى، العدم و اللامعنى من و إلى عرائس Verfugbar"المتاحة "............................288
-اللون على إيقاع المرجع..........................................................................................................299
-مدن نسكنها ومدن تسكن فينا...............................................................................................312
-التيك توك، بدأ العرض، إنتهى العرض..................................................................................331
- خاتمة......................................................................................................................................... 339
-قائمة البيبلوغرافيا.....................................................................................................................341