Publications et Ouvrages : أنوال طامر

Tout le monde sur ce site

 كتاب مشترك جمع أعمال الملتقى الدولي بقسم الفلسفة/مخبر : الأنساق، البنيات، النماذج والممارسات ( الفلسفة،العلوم الاجتماعية والترجمة)

 جامعة وهران2

(2021)

:مساهمتي بعنوان

"الكتالسيس والابداع الفني مابين محاكاة الرعب وإدارة أزمة"

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:57 ]
 
Tout le monde sur ce site

 

 

الفهرس

 

 

 

المقدمة................................................................................06

 

الفصل الأول

 

نوميديا ، مملكة الأمازيغ في عهد الرومان

 

 

 

نوميديا مملكة الأمازيغ .....................................................................ص 10

 

الإمبراطورية الرومانية.........................................................................ص22

 

علاقة المد و الجزر بين المملكتين..........................................................ص27

 

الاحتلال الروماني ...............................................................................ص32

 

الأثر الروماني: المدينة الرومانية...............................................................ص35

 

المواطنة تحت الحكم الروماني................................................................ص51

 

التأثير الهيليني على الحياة الفكرية والثقافية.................................................ص58

 

الحياة االدينية بالمدينة...........................................................................ص64

 

 

الفصل الثاني

 

المسرح النوميدي-الروماني

 

بدايات المسرح الروماني.........................................................................ص74

 

بناية المسرح .......................................................................................ص76

 

مقارنة بين المسرح اليوناني و المسرح الروماني................................................ص84

 

سينوغرافية العرض المسرحي ...................................................................ص89

 

الممثل...............................................................................................ص90

 

طريقة أداء الممثل............................................................................... ص94

 

الديكور............................................................................................. ص95

 

الإضاءة..............................................................................................ص97

 

اللباس والإكسسوار...............................................................................ص98

 

الموسيقى..........................................................................................ص100

 

الرقص.............................................................................................ص106

 

القناع والمسرح..................................................................................ص 109

 

القناع في المسرح النوميدي الروماني.........................................................ص 113

 

الجمهور-المتلقي.................................................................................ص124

 

 

الفصل الثالث

 

 

العرض المسرحي

 

 

المسابقات........................................................................................ص128

 

التراجيديا في المسرح الروماني..................................................................ص129

 

موقع الأسطورة في التراجيديات الرومانية..................................................ص 134

 

الكوميديا في المسرح الروماني..................................................................ص136

 

الميم والبانتوميم................................................................................ص151

 

تيرنس..............................................................................................ص156

 

البنية الدرامية لكوميديا تيرنس...............................................................ص 165

 

شخصيات تيرنس.............................................................................. ص 168

 

اللغةعند  تيرنس................................................................................ص 173

 

فنون العرض الأخرى...........................................................................ص 179

 

السلطة والمسرح................................................................................ص 184

 

ارادة تغييب و إجحاف لكل أثر حضاري في تاريخ نوميدي...............................ص188

 

الخاتمة............................................................................................ص191

 

قائمة المصادر و المراجع.......................................................................ص192

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:56 ]
 
Tout le monde sur ce site

image.png

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:57 ]
 
Tout le monde sur ce site

                     الفهرس

 

الموضوع                                                                                            الصفحة

 

الإهداء...............................................................................................................................4 0

 

كلمة شكر.........................................................................................................................05

 

مقدمة..............................................................................................................................07

 

-الفلسفة، الفن والذات..................................................................................................10

 

-الجمال / القبح  و رحلة البحث عن المطلق...............................................................26

 

-الذوق، اللاذوق، فن صناعة الذوق...............................................................................41

 

-الأيدولوجيا والفن : فوضى المفاهيم وجدل الحريات............................................... 58

 

-ليني ريفانستاهل وخطاب الدعاية في فيلم "إنتصار الإرادة"................................. 67

 

-أشباح المدينة، قراءة في رسومات "أرنست بينيو أرنست".........................................76

 

-السلطة، التراث والمتخيل في "مدن الصفيح".............................................................86

 

- البوح والترميز القهري لدى "فاطمة غالار"...................................................................98

 

-طقوس الهيمنة وتأطير الصورة في فيلم "بن بولعيد"..............................................111

 

-وكان البدء ريشة................................................................................................................121

 

-" الزردة أو أغاني النسيان"، قراءة في شعرية الفيلم الوثائقي.................................140

 

-لعبة الضوء والظل،كروكيات مؤنثة ..............................................................................150

 

- "محمد ديب"ومنفى المنفى.......................................................................................159

 

-المقدس والدنيوي، نقطة عبور القناع للمدنس .........................................................169

 

-فيدرا راسين، من الأسطورة إلى الجونجينيزم...............................................................183

 

-أحجية ملكة بلقيس ومرايا التقاطع............................................................................... 193

 

- مخطوط "دوزديديل" للصلاة.........................................................................................200

 

- قصص الموت وخطايا الرجم.........................................................................................208

 

-الملصقة الكولونيالية بالجزائر من السياق الى النسق................................................217

 

- إستراتيجية تسويق الخطاب في الشريط الاشهاري ل"بيبي لوموكو"......................231

 

-"الأنديجان" في عدسة "مارك غارنجار" ...........................................................................243

 

-الفضاء محايدا أو مؤسساتيا في فيلم "العصا والأفيون"..............................................256

 

- "أبوكاليبتو" ووسائط الرمز ................................................................................................269

 

-الواقعية، رؤى وتفكيك..........................................................................................................277

 

-المعنى، العدم  و اللامعنى من و إلى عرائس Verfugbar"المتاحة "............................288

 

-اللون على إيقاع المرجع..........................................................................................................299

 

-مدن نسكنها ومدن تسكن فينا...............................................................................................312

 

-التيك توك، بدأ العرض، إنتهى العرض..................................................................................331

 

- خاتمة......................................................................................................................................... 339

 

-قائمة البيبلوغرافيا.....................................................................................................................341

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:58 ]