Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

يسعى هذا الدرس إلى تقريب الطلبة من هذه البيداغزجية المعاصرة.

المقاربة بالأهداف (الأهداف الإجرائية).docxالمقاربة بالأهداف (الأهداف الإجرائية).docx

يعالج هذا الدرس نظرية  من أشهر نظريات التّعلّم و هي النظرية البنائية لجان بياخي من حيث التعريف بها و بمبادئها و توظيفها في التعليم.

(المظرية البنائية (البيولوجية.docx(المظرية البنائية (البيولوجية.docx

التعدد اللغوي، الثنائية اللغوية، الازدواجية اللغوية

الازدواجية اللغوية.pdfالازدواجية اللغوية.pdf

ٍيشكّل الانزياح في الخطاب الشعري مجالا واسعا للتفاعل والتواصل، إذ يؤجج شعور المتلقي وإحساسه بما يسمى اللحظة الفجائية، أو لحظة المفاجأة التي يسببها لدى القارئ، من خلال مجالات مختلفة؛ في خرق قوانين اللغة، ليصبح الخطاب عاملا مؤثراً وممتعاً، متجاوزاً بذلك القاعدة والمعيار والخطاب العقلاني.

الانزياح.pdfالانزياح.pdf

يسعى هذا الدرس إلى تدريب الطلبة على بناء وضعية مستهدفة من خلال مذكرة نموذجية تحدد كيفية بناء هذه الوضعية التي تُعدّ من أساسيات التدريس بالكفاءات.

التدريس بالمقاربة بالكفاءات لنشاطات العربية ة آدابهالغة العر.docالتدريس بالمقاربة بالكفاءات لنشاطات العربية ة آدابهالغة العر.doc

يتناول هذا الدرس الجانب التعليمي التّعلُّمي في المقاربة  بالكفاءات من المنظور العام للفعل التعلّمي، و الإجراء التطبيقي لهذا الفعل من خلال الطريقة التي تعتمد الوضعية المشكلة منطلقا لبناء التّعلّمات.

التدريس بالمقاربة بالكفاءات لنشاطات العربية ة آدابهالغة العر.docxالتدريس بالمقاربة بالكفاءات لنشاطات العربية ة آدابهالغة العر.docx

مصطلح تحـليل الأخطاء فرع من فروع علم اللغة التطبيقي، وقد اهتم به العلماء العرب القدامى. ويدعي  علماء اللغة في أمريكا وأوربا: أن علم اللغة التطبيقي هو نتاج حضارتهم الحديثة، وخاصة نظرية تحليل الأخطاء. ويدَّعون أن هذه النظرية ظهرت وتأسست في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن العشرين. وأن مؤسسها هو العالم اللغوي الأمريكي الفرنسي الأصل: كوردر (Corder) في كتاباته عن تحليل الأخطاء

تحليل الأخطاء.docxتحليل الأخطاء.docx

اعتمد اللغويون القدماء  المهتمون بتصحيح الأخطاء اللغوية، على ثلاثة مصادر أساسية هي القرآن الكريم، والحديث الشريف المروي باللفظ والمعنى،  والشعر العربي القديم الذي عاش أصحابه في قرون الاحتجاج (أي ابتداء من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري في البوادي، ومنتصف القرن الثاني الهجري في الحوا ضر)

مصادر تصحيح الأخطاء اللغوية عند القدماء.docxمصادر تصحيح الأخطاء اللغوية عند القدماء.docx

بالعودة إلى المؤلفات التي اهتمت بالتصحيح اللغوي ، نجد أصحاب هذه المؤلفات قد انقسموا إلى فئتين ، فئة تسعى إلى تصحيح الخطأ برده إلى الفصيح  وإن كان قليلا، وفئة أخرى تريد أن تزيل الخطأ وترده إلى الأفصح  الكثير من الكلام. ومن هنا بدأ البعض يغلّط البعض الآخر.

التصحيح والتغليط.docxالتصحيح والتغليط.docx

كثيرا ما نجد في الاستعمال اليومي للغة كلمات تتردد على ألسنة الناس ، فيأتي أحد اللغويين فيقول : هذا الاستعمال لهذه الكلمة خاطئ، ويأتي بأدلة من كلام العرب يثبت بها صحة رأيه ، ثم يأتي كاتب آخر فيراجعه فيما ذهب إليه بتقديم أدلة أخرى من كلام العرب أيضا .فيحتار القارئ أو المتلقي ، فلا يدري أين الصواب ، وأين الخطأ.فيأتي من يوفق بين الرأيين ليحل الإشكال.

التغليط والمراجعة.docxالتغليط والمراجعة.docx

مس التصحيح عند القدماء مجالات لغوية مختلفة منها الصوت والصرف والنحو والتركيب والمفردات المعجمية.

مجالات التصحيح اللغوي عند القدماء.docxمجالات التصحيح اللغوي عند القدماء.docx

نشطت حركة التصحيح اللغوي في العصر الحديث على أيدي جماعة من علماء اللغة العربية كان دافعهم إلى التأليف في التصحيح اللغوي ما رأوه من أخطاء في استعمال اللغة العربية على المستوى المكتوب ، لا على مستوى لغة العامة، حيث لم يكن مدار بحثهم ، وإنما كان همهم تصحيح أخطاء اللغة المكتوبة ، لغة الشعراء والكتاب والأدباء والخطباء ، لغة الصحافيين والإذاعيين والمعلمين والمتعلمين.

مجالات التصحيح اللغوي عند المحدثين.docxمجالات التصحيح اللغوي عند المحدثين.docx

نشطت حركة التصحيح اللغوي في العصر الحديث على أيدي جماعة من علماء اللغة العربية كان دافعهم إلى التأليف في التصحيح اللغوي ما رأوه من أخطاء في استعمال اللغة العربية على المستوى المكتوب ، لا على مستوى لغة العامة، حيث لم يكن مدار بحثهم ، وإنما كان همهم تصحيح أخطاء اللغة المكتوبة ، لغة الشعراء والكتاب والأدباء والخطباء ، لغة الصحافيين والإذاعيين والمعلمين والمتعلمين. أي أن التصحيح أصبح في العصر الحديث على مستوى المكتوب أكثر منه على مستوى المنطوق لابتعاد الناس في البلاد العربية عن استعمال اللغة الفصحى ، وتواصلهم  بلهجاتهم المحلية.    


مجالات التصحيح اللغوي عند المحدثين.docxمجالات التصحيح اللغوي عند المحدثين.docx

التصحيح مصدر صحّح. ومعنى صحّح الشيء: أزال خطأه أو عيبه.وأصحّ الرجل : زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب.وأصحّ الله فلانا : أزال ما كان به من مرض ونحوه.

فمعنى التصحيح المراجعة للوقوف على الأخطاء لإزالتها،وتصويبها وتعديلها. نقول صحّح النص أزال ما به من خطأ أو عيب. 

مفاهيم عامة في التحيح اللغوي.docxمفاهيم عامة في التحيح اللغوي.docx

يعالج هذا الموضوع إشكال التناص والعلاقة بين النصوص والتفاعل بينها، وذلك في استحضارها؛ باستعادتها أو تقليدها بل أحيانا محاكاتها لنصوص أخرى سابقة أو معاصرة لها. فالنص الأدبي يمثل كتلة من الفسيفساء المتداخلة بالاقتباسات والمعاني التي أخذت وشربت معاني أخرى جديدة مطروحة في النص، إذ ترى كريستيفا أن كل نص هو عبارة عن لوحة فسيفسائية من الاقتباسات، وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص أخرى.

التناص في النقد الحدبث.pdfالتناص في النقد الحدبث.pdf

- مقدمة 

- تعريف المنهجية 

- تعريف تقنية التعبير الكتابي والشفهي 

- الهدف

- التقنيات المستعملة في التعبير (التحليل والتركيب والجدلية والنقد والمقابلة 

- الفرق بين تقنيات التعبيرالشفهي والتعبير الكتابي 

- منهجية تدريس التعبير الشفهي والكتابي ومراحل الإعداد لهما  في كل حصة من الأسبوع .

المحاضرة 01 مقياس تقنيات التعبير السنة الأولى ماستر.docxالمحاضرة 01 مقياس تقنيات التعبير السنة الأولى ماستر.docx

القوائم المهارية المعتمدة في تحرير موضوعات التعبير (تكملة للمحاضرة رقم 02)

تنظيم الموضوع وبناء الفقرات (المقدمة ،العرض ،الخاتمة

ثانيا : الترقيم 

ثالثا : التلخيص 

رابعا :أدوات الربط .

أسس التعبير : 

الأسس النفسية 

الأسس التربوية 

الأسس الاجتماعية 

الأسس اللغوية 

أولى ماستر تخصص لسانيات تطبيقية مقياس تقنيات التعبير .docxأولى ماستر تخصص لسانيات تطبيقية مقياس تقنيات التعبير .docx