Master Fiqh Maliki et Oussoul
هذه الدروس في أصول الفقه في جانب دلالات الألفاظ
- Enseignant: عواد حمزة
ملخص المحاضرة السادسة في مقياس النظائر والفروق
الموسومة بالفروق الفقهية مفهومها وبعض المسائل التطبيقية المبنية عليها
تعريف الفرق اصطلاحا
تعريف علم الفروق الفقهية
موضوعه
أقسام الفروق الفقهية
بعض المسائل التطبيقية المبنية على الفروق الفقهية
- Enseignant: بتبغور عبد القادر
ملخص المحاضرة الخامسة في مقياس الفروق والنظائر
الموسومة ببعض النظائر الفقهية في باب المعاملات الجزء الثالث
*نظائر الغرر
1-رهن الغرر
2-الصلح بالغرر في دم العمد
3-هبة المجهول
4-الحمالة بالمجهول
5-نكاح الغرر
6-الخلع بالغرر
*نظائر متعلقة بالتدليس
1-حكم رد المشتري للمبيع المدلس بعد التصرف فيه
2-حكم عطب المبيع بسبب التدليس
3-حكم شراء المدلس للمبيع من المبتاع بأكثر من الثمن الذي باع به
4-حكم رد جعل السمسار إذا رد المبيع بسبب التدليس
5-حكم البراءة من العيب مع التدليس
- Enseignant: بتبغور عبد القادر
الثلث تارة يكون في حد القلة، وتارة يكون في حد الكثرة؛ باعتبار أنه آخر القليل، وأول الكثير، ويمكن تفصيل ذلك وبيانه في المسائل الآتية:
أولا: نظائر عد الثلث من الكثير
1-عد الثلث من الكثير في الجائحة.
2-عد الثلث من الكثير في حمل العاقلة
3-عد الثلث من الكثير في المعاقلة بين الرجل والمرأة
ثانيا: نظائر عد الثلث من القليل:
1-جواز الوصية بالثلث
2-حكم هبة المرأة ذات الزوج ثلث مالها
3-حكم استثناء ثلث الصّبرة إذا بيعت
4- حكم استثناء ثلث الثمار كيلا إذا بيعت
5-حكم استثناء ثلث الكباش إذا بيعت
6-حكم استثناء الأرطال من الشاة
7-حكم بيع سيف ثلث وزنه حلية بجنسها
8-حكم اشتراط ثمر الدالية في كراء الدار
- Enseignant: بتبغور عبد القادر
أهمية الزواج : قال الله تعالى ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾الروم : 21. فالزواج أساس المجتمع وهو مسؤولية اجتماعية مشتركة بين أفراد المجتمع، وقد حث الإسلام على الزواج ورغب فيه، قال الله تعالى:﴿وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ النور:32 وقال تعالى:﴿فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ﴾النساء:3، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج) متفق عليه، ولأهمية الزواج اعتبره رسول الله صلى الله عليه وسلم نصف الدين فقال: (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين ، فليتق الله في النصف الباقي) البيهقي صحيح الجامع، وقال صلى الله عليه وسلم: (ثلاث حقٌ على الله عونهم ، المكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف والمجاهد في سبيل الله) الترمذي وغيره.
- Enseignant: elaidia hamza
المحاضرة الثانية عشر: خصائص المدرسة المالكية بالغرب الإسلامي.
البعد المقاصدي: حيث يعتبر الفقه المالكي من أعمق المذاهب الفقهية فهما لروح الشريعة الإسلامية ومقاصدها وأبعادها نظرا واعتبارا لمآلاتها، وأكثرها التزاما بمراعاة حكمها وأسرارها عند استنباط الأحكام من نصوصها، وتفريع الفروع عليها، وخاصة فيما يتعلق بالضروريات الخمس: الدين والنفس والعقل والنسل والمال، فإنه تفوق على كثير من المذاهب الفقهية في العناية بها، والمحافظة عليها، ومنع المساس بها من قريب أو بعيد وبأي وجه من الوجوه.
-1 مراعاة الخلاف العالي:
يعرف علم الخلاف بأنّه "علم يعرف به كيفية إيراد الحجج الشرعية ودفع الشبه وقوادح الأدلة الخلافية بإيراد البراهين القطعية، وهو الجدل الذي هو قسم من المنطق إلاّ أنّه خصّ بالمقاصد الدينية.
- Enseignant: سرار سليم
المحاضرة الحادية عشر: من خصوصياته على الصعيد الفقهي:
- 6 البعد المقاصدي: حيث يعتبر الفقه المالكي من أعمق المذاهب الفقهية فهما لروح الشريعة الإسلامية ومقاصدها وأبعادها نظرا واعتبارا لمآلاتها، وأكثرها التزاما بمراعاة حكمها وأسرارها عند استنباط الأحكام من نصوصها، وتفريع الفروع عليها، وخاصة فيما يتعلق بالضروريات الخمس: الدين والنفس والعقل والنسل والمال، فإنه تفوق على كثير من المذاهب الفقهية في العناية بها، والمحافظة عليها، ومنع المساس بها من قريب أو بعيد وبأي وجه من الوجوه.
- Enseignant: سرار سليم
خصوصيات المذهب المالكي على الصعيد الفقهي نلخصها في أمور عشرة:
1- رحابة صدره وانفتاحه على غيره من المذاهب الفقهية والشرائع السماوية السابقة واعترافه بالجميع واستعداده للتعايش معها والاستفادة منها بفضل قاعدة شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد ناسخ التي اتخذها مالك أصلا من أصوله التي بنى عليها ما له وأسس عليها فقهه وانطلاقا من إيمانه بحرية الاجتهاد ووجوبه وأنه لا يقلد مجتهدا غيره، وأن المصيب واحد كما يراه مالك وأكثر علماء الأصول يتجلى ذلك:
- Enseignant: سرار سليم
منزلة المذهب المالكي من بين المذاهب الأخرى:
مما سلف نستشف أن للمذهب المالكي فضائل ومزايا راجعة إما إلى شخصية صاحب هذا المذهب نفسه، وإما إلى البيئة النقية التي نشأ فيها ومكث فيها طول حياته ولم يخرج منها. إضافة إلى خصائص هذا المذهب المنهجية.
فقد مزج المذهب المالكي في أصوله بين ما هو نقلي وبين ما هوعقلي مراعيا في ذلك مقاصد الشريعة وما تعارف الناس عليه في معاملاتهم وشؤون حياتهم مما لا يتعارض مع النصوص الصريحة.
- Enseignant: سرار سليم
- أسباب انتشار المذهب المالكي في المغرب الإسلامي :
إن المتأمل في مسيرة الفقه الإسلامي لا يلبث أن يشد انتباهه ظاهرة فريدة ومتميزة تخص المغرب الإسلامي والتي تكمن في أن الفرق الكلامية -عدا المدرسة السنية- والمذاهب الفقهية -عدا المذهب المالكي- ما لبثت أن تقلص نفوذها واضمحل وجودها بعد انتشارها بزمن ليس بالطويل. وهذه الظاهرة التي يتميز بها المغرب الإسلامي عن سائر الأقطار الإسلامية الأخرى لتدعونا إلى التساؤل لماذا انتشرت هذه الآراء دون غيرها؟ وكيف استمرت ؟ وما العوائق التي واجهتها ؟ وكيف تعاملت مع هذه العوائق؟ ثم : ما هو الأثر الذي لعبته هذه الآراء في الحياة المغاربية؟
- Enseignant: سرار سليم
مناطق انتشار المذهب المالكي:
إن المذهب المالكي توسع شرقا وغربا وصاحبه ما زال على قيد الحياة، وكتب له الانتشار وتمكن من قلوب الناس واعتمدوه منهجا سلوكيا في حياتهم، وعليه دارت الفتوى والقضاء في كثير من أصقاع الدنيا ولقرون عديدة، وفي هذا نود إلقاء نظرة مختصرة على المناطق التي إنتشر بها المذهب مالك بفضل حنكة وجهد تلاميذه.
- الحجاز: كان من طبيعة الحال أن ينتشر المذهب المالكي في الحجاز في بداية أمره لأنه من الحجاز نبع، وفيه نما وترعرع، حيث فيه مهد النبوة، المدينة المنورة معقل ال البيت والصحابة رضي الله عنهم أجمعين،كعمر وزيد بن ثابت وغيرهم ممن يشكلون الأصول الأولى لمذهب مالك بن أنس رحمه الله.
- Enseignant: سرار سليم
طور الاستقرار:
يبدأ ببداية القرن السابع وبكتاب (جامع الأمهات) ، بعد أن ختمت مرحلة التطور بكتاب (عقد الجواهر الثمينة لابن شاس.
- وقد شهد هذا الطور انصهار المدارس المالكية في بوتقة واحدة ساعد على هذا عوامل منها :
- غياب مدرسة العراق ومدرسة المدينة وضعف تأثيرهما العلمي إلا المدينة بعد ظهور ابن فرحون.
- ضعف المدرسة الأندلسية بسبب الأوضاع السياسية، ثم لم تلبث أن غابت بعد حروب الاسترداد.
- Enseignant: سرار سليم
قام مذهب الإمام مالك على كتابين:
1- الموطأ
وهو كتاب به من الأحاديث 822، ومن آثار الصحابة 613، ومن آثار التابعين 235 (مالك – أبو زهرة ص 192)؛ فهو كتاب حديث وفقه، على غرار مجموع الإمام زيد الذي هو أساس مذهب الزيدية.
ألفه الإمام مالك للإجابة على تحد كان مطروحا على الساحة الإسلامية، هو اختلاف الأحكام والفتاوى بين عواصم العالم الإسلامي، وخاصة بين البصرة والكوفة، وما إليهما، نظرا لقلة المرويِّ من السنة الذي أدى إلى اختلال منهجية التشريع، ونظرا لكثرة الفرق العقدية والسياسية بالعراق، مما دعا بعض المثقفين، كعبد الله ابن المقفع، أن يرفعوا ملتمسا إلى الملك أبي جعفر المنصور العباسي، لتصحيح الخلل، وللعمل على توحيد التشريع، بجمع الآراء الفقهية مع أدلتها لدى كل فريق، ليختار من بينها الأقوى دليلا، فتتم رقابة الفقه بالشرع، ويصدر ذلك في مدونة رسمية، تلزم الجميع في القضاء والفتوى؛ لأن التأصيل في الكتاب والسنة يرفع الخلاف، أو يخفض حجمه على الأقل {أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا} (النساء 81).
- Enseignant: سرار سليم
- طور التطور:
تبد أ مرحلة التطور من حيث انتهت مرحلة النشوء ، أي مع بداية القرن الرابع ، ولا يمكن فصل هذه المرحلة عن غيرها ، فمراحل المذهب تتداخل وتمتزج امتزاجا ينصهر في الآراء والإجتهادات ، والترجيحات التي تبرز في المراحل المختلفة.
وقد أصيبت المدارس المذهبية بنكبات متعددة خلال هذه الفترة باستثناء المدرسة الأندلسية التي استمرت مزدهرة نتيجة الدعم السياسي المطلق للمذهب خلافا لما لاقاه من العبيدين في تونس وغيرها .
وإذا كانت مرحلة النشوء قد تميزت بالإتجاه الإنفرادي حيث أن كل مدرسة تعتمد سماعات شخص أو اثنين بعينهما وعدم اعتبار سماعات غيرهما من أنصار المدارس الأخرى ، فإن هذه النزعة قد بدأت تضمحل وتتلاشى ، وصار التلاقح الفكري واضحا بين مدارس المذهب بواسطة عدة طرق كالتلمذة و الحج و تبادل الكتب...
وقد كان للمدرسة الأندلسية السبق في هذا المجال
- Enseignant: سرار سليم
تتلمذ على ابن زياد في القيروان الإمام أسد بن الفرات ، فأراد الاستزادة فرحل إلى المدينة حيث سمع من مالك ، ثم رحل إلى العراق ودرس على أبي يوسف القاضي ، واختص بمحمد بن الحسن ملازما له ، حتى إذا أدرك من مذهبهما بغيته عاد إلى مصر بعد وفاة مالك ، فعرض على ابن القاسم "مشروعا علميا " بأن يجيب على اختيارات أبي حنيفة ومذهبه بما سمعه من مالك أو بما يراه إن تعذر السماع ، فظهر أول كتاب فقهي في المذهب بعد الموطأ سماه أسد باسم (الأسدية) جمعت بين المنهج العراقي في تفصيل المسائل وطبق عليها المذهب المالكي في مسائل الأحكام.( (الصراع المذهبي بافريقية لعبد العزيز المجدوب ص 51-وأعلام الفكر الإسلامي ص(27
ولأن مالكا كان عازفا عن منهج الحنفية وكذا طلبته فلم تلق الأسدية قبولا بل قال الناس جئتنا بأخال ، وأحسب ، وتركت الآثار ، وما عليه السلف (ترتيب المدارك (3/ 298
- Enseignant: سرار سليم
- مفهوم المذهب:
-المذهب في اللغة : من ذهب يذهب ذهابا أصل يدل على المُضي .وعلى المعتقد ( مقاييس اللغة ولسان العرب مادة ذهب).
-المذهب في الإصطلاح:
لما كان المذهب في اللغة مصدرا ميميا على وزن مفعل، يطلق على الذهاب ومكانه وزمانه ، فقد نقل في عرف الإستعمال الفقهي إلى الأحكام التي ذهب إليها إمام من الأئمة ، فجعل بذلك اسما للمسائل التي يقولها المجتهد والتي يستخرجها أتباعه من قواعده( (الإختلاف الفقهي في المذهب المالكي لعبد العزيز الخليفي ص43) .
- Enseignant: سرار سليم
الإمام مالك:
عصره:
يشبه عصر مالك عهد أبي حنيفة، إلا أنه أدرك من الدولة العباسية حظا أوفر؛ فقد كانت ولادته في عهد الوليد بن عبد الملك الأموي، وكانت وفاته في عهد الرشيد العباسي؛ فعاصر دولة بني مروان في عنفوان شبابها، وشاهد تداعي الدولة الأموية، وقيام دولة بني العباس على أنقاضها، ورأى موقف المهدي من الزنادقة في العراق، واستنصاره بالعلماء للقضاء على عقيدتهم، وأدرك الحضارة العباسية في أوج عظمتها. وقد امتزجت في مبادئها الإسلامية الحضارات الفارسية، والهندية، والرومانية.
وتمثل حياته في العهد الأموي فترة تكوين عقله وتفكيره وآرائه خلال أربعين سنة، وتمثل حياته بعد أن بلغ أشده في العهد العباسي فترة إنتاجه، والاستفادة من علمه، وتبادل ثمرات الفكرات مع الصحاب وتكوين التلاميذ.
- Enseignant: سرار سليم
في هذه المحاضرة تناولت بعض النظائر الفقهية المتعلقة بالسنة ، وبعض النظائر الفقهية المتعلقة بما لا يجوز فيه السلم
- Enseignant: بتبغور عبد القادر
بعض النظائر الفقهية في باب العبادات
أولا: نظائر سقوط الواجب مع النسيان
ثانيا: نظائر اختلف فيها هل ترفع الحدث أو تبيح العبادة
ثالثا: نظائر إجزاء غير الواجب عن الواجب
- Enseignant: بتبغور عبد القادر
تطلق النظائر على ما يلي:
1- المعنى العام لعلم الأشباه والنظائر، وهو علم جامع لكل ما استقرئ من الفقه من المسائل المتشابهة والقواعد والفروق والألغاز والتقاسيم.
2- القواعد الفقهية بمعناها الاصطلاحي، لأن القاعدة الفقهية هي مجموعة من المسائل المتشابهة التي ترجع إلى علة جامعة.
3- الفروع الفقهية المتشابهة ولو من وجه واحد، والمحصورة من غير ضابط يجمعها غالبا.
4-الفروع الفقهية المتشابهة ظاهرا أو صورة، والمختلفة في الحكم، وهو ما يطلق عليه فن الفروق الفقهية.
- Enseignant: بتبغور عبد القادر
: القواعد المبنية على قاعدة لا ضرار ولا ضرار
القاعدة الأولى : الضرر لا يشرع دفعه بالضرر
القاعدة الثانية : إذا تقابل ضرران ولم يمكن الخروج عنهما ، وجب ارتكاب أخفهما
القاعدة الثالثة: أصل الشريعة قضاء العامة على الخاصة
القاعدة الرابعة: من اضطر إلى تقليل أصل أو قاعدة فعليه تقليل المخالفة
القاعدة الخامسة: الضرر يحاو بما تحاز به الأملاك
القاعدة السادسة: هل الزوجة من باب الأقوات أم من باب التفكهات
- Enseignant: بتبغور عبد القادر