Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة  وهران أحمد بن بلة

وحدة استكشافية                          المعامل : 1/الرصيد : 1

    

  الأستاذة : بوحجر أحلام أميرة

        .  مقياس الأدب الجزائري موجه لطلبة الليسانس السنة الثالثة

مقياس الأدب الجزائري  عبارة عن أعمال إبداعية تنوعت أجناسها بين الشعر ، القصة ، المسرح والرواية وباللغتين العربية والفرنسية، وكتبت في فترات مختلفة من طرف كتاب ومؤلفين يختلفون في فكرهم وتوجهاتهم ومنطلقاتهم، لذلك من الصعب إيجاد الرابط بين هذا الزغم المعرفي والعرض الموسوعي الذي تحمله مؤلفاتهم .

فتم عرض المحاضرات منفصلة دون اعتماد تاريخي أو اعتبار نوع العمل الأدبي، وهذا بالاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي، والتعامل مع كل عمل باتباع عدة خطوات: 

1.      التعريف بصاحب الكتاب

2.      أهمية وقيمة الكتاب / ملخص

3.      أهم القضايا والموضوعات التي يعالجها الكاتب.

4.      آراء نقدية حول الكتاب.

محتويات البرنامج 

مقدمة

المحاضرة الأولى: الأدب الجزائري القديم: الحمار الذهبي

المحاضرة الثانية: الدر الوقاد في شعر بكر بن حماد

المحاضرة الثالثة: ديوان الأمير عبد القادر

المحاضرة الرابعة: حكاية العشاق في الحب والاشتياق

المحاضرة الخامسة: إلياذة الجزائر مفدي زكرياء

المحاضرة السادسة: ديوان محمد العيد آل خليفة

المحاضرة السابعة: عيون البصائر البشير الابراهيمي

المحاضرة الثامنة: غادة أم القرى أحمد رضا حوحو

المحاضرة التاسعة: الجازية والدراويش عبد الحميد بن هدوقة / الشهداء يعودون هذا الأسبوع الطاهر وطار

المحاضرة العاشرة: معركة الزقاق رشيد بوجدرة/  الثلاثية محمد ديب

المحاضرة الحادية عشر: الأمير واسيني الأعرج

المحاضرة الثانية عشر: دواوين كل من سليمان جوادي عثمان لوصيف عز الدين ميهوبي

المحاضرة الثالثة عشر: بوابة الذكريات اسيا جبار، ذاكرة الجسد أحلام مستغانمي

 

 

تندرج رؤية المقياس في التطرق إلى نظرية الشعر عند الفلاسفة الإسلاميين الذين اتصلوا معرفيا بكتب ارسطو خصوصا فن الشعر و الخطابة و بالأخص فن الشعر ، و الفلاسفة الموسومون على التوالي : بالكندي و الفارابي ،ابن سينا و ابن رشد و إن كان اتصالهم بجو فلسفي يوناني إلا أن الاضافات و الاجتهادات المعرفية التي قدموها في تعارفهم للشعر المستوحاة أساسا من فكرة المحاكاة الأرسطية فيها ما يقر أنها اجتهادات مميزة نابعة من طريقة تفكيرهم الفلسفية بالاساس بحيث لم تكن قراءتهم قراءة مقلدة و معادة تماما لأفكار ارسطو ، الشاهد في ذلك أنهم أسقطوا فكرة المحاكاة على الشعر الغنائي العربي في حين أن فكرة المحاكاة عند ارسطو عالجت الشعر التراجيدي و الملحمي و هو اختلاف بين في نوع الشعر ، و هم في الحقيقة استعملوا ارسطو و هم يشرحونه للإجابة على واقعهم الثقافي و السياسي و الديني بالخصوص ، فآلت شروحهم إلى مفاهيم و تصورات للشعر حددت طبيعته و وظيفته و أداته مما أدى إلى تبلور فكرة النظرية الشعرية عندهم بشكل تأسيسي يمتد بعيدا في التراث و يلامس الشعر مطلقا .

الأستاذة : وزير دنية 

وسائل التواصل: ouazird055@gmail.com  

المقياس: نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين 

الرصيد: 05

الحجم الساعي: 48       

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس 

الشعبة: نقد و دراسات أدبية 

طريقة التقييم: تقييم متواصل

 

                                                                                                                                           

 

يعتبر مقياس نقد ما بعد البنيوي  من أهم المقاييس لطلبة السنة الثالثة ليسانس شعبة الدراسات النقدية عموما وتخصص نقد ودراسات أدبية خصوصا، لكونه يقدم لهم معلومات جد مهمة حول المناهج النقدية في مرحلة ما بعد البنيوية عامة، ونظرية القراءة والتلقي خاصة. وهذا الدرس يندرج ضمن المحور الرابع من مقياس النقد ما بعد البنيوي، ويعتبر من أهم المحاور كونه يساعد الطالب في معرفة عملية إشراك القارئ في عملية إنتاج معنى النص بعد ما أهمل في النظريات السابقة، وهذا المقياس أكسب الطالب معرفة المبادئ الأساسية التي يبنى عليها النقد ما بعد البنيوي مع بروز نظريات القراءة والتأويل والتلقي التي تسعى لفهم آليات التأثير والتأثر بالعمل الأدبي، كما يمهد هذا المقياس الأرضية لطالب الدراسات النقدية  التي تساعده في فهم النظريات والمناهج النقدية  المقبل على دراستها، ومن خلال هذا الدرس يتمكن الطالب من تحليل النص بناء على ثقافته ومعارفه اللغوية وغير اللغوية.

  المواطنة والحكامة:الإسم الكامل للمقياس

صورة معبرة عن المقياس

 
   


 

 

 

 

 

 

 

وصف للمقياس

ليسانس السنة الثالثة . هدا المقياس موجه لطلبة

 دراسات نقدية.:التخصص

 أ-ب-ج-د:الأفواج

بوكفوسة محمود.: اسم الأستاد

..:المعامل

 عن بعد.:طريقة التقييم

boukeffoussamhmoud@yahoo.comيميل الأستاد 

:الاهداف الرئيسية للمقياس

  التعريف بالمواطنة1

التعريف بالحكامة.2

 علاقة المواطنة بالتنمية

الحكامة وعلاقتها بضبط مؤسسات الدولة

 


المستوى: السنة الثالثة ليسانس

التخصص: نقد ودراسات أدبية

مقياس: نقد تفاعلي

أعمال موجهة

الأفواج: أ، ب ،ج، د

أعمال موجهة 

نقد تفاعلي 

موجه لطلبة السنة الثالثة دراسات نقدية 

الأفواج: أ.ب. ج. د

مقياس النقد المغاربي، مقياس يضم مجموعة دروس في النقد المغاربي موجهة للسنة الثالثة ليسانس (ل م د) تخصص نقد ودراسات أدبية مرتّبة حسب ورودها في البرنامج المقرر، متناولة بدءا الإرهاصات المعرفية والفكرية للنقد المغاربي وتطوره واتجاهاته ، بعدها تطرق إلى أهم الممارسات النقدية للنقاد المغاربة مضمّنة منجزاتهم وانتقاداتهم للنصوص الأدبية

الفئة المستهدفة :السنة الثالثة الشعبة النقدية  تخصص نقد ودراسات أدبية

 

Class: Third year Licence Students _Critical studies _

Module: Translation of Critical Terms

Tutor: Ms. AYAD

Academic year: 2023/2024

Hello everyone, I hope you're doing well. We have started our online teaching journey, please be consistent and let's learn together. 

Thank You

Ms. AYAD