Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

السنة الدراسية :2025-2026

أستاذة المادة : أ. العزوني فتيحة 

اسم المادة : الأدب المقارن 

طبيعة المادة : تطبيقية 

الفئة المستهدفة : سنة ثالثة تخصص دراسات نقدية

الأفواج :أ-ب-ج- د 

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين:

يقول الكاتب الجزائري محمد الطّمار في كتابه "تاريخ الأدب الجزائري":

" إنّ للجزائر أدبا لا يقلّ وفرة ولا جودة عن الآداب الأجنبية، وأنّ لها أدباء كثيرين لهم صيتهم كغيرهم، قديما وحديثا، هؤلاء النّاس من أبناء الجزائر لغتهم اللغة العربية وأدبهم الأدب العربي، عليهم أن يعرفوا لغتهم وأدبهم ويعتزّوا بهما، فإنّ اللغة والأدب من مقوّمات الشّخصية الجزائرية التي مات من أجلها مليونان من المواطنين، ولا ينسوا أنّ وعيهم وشخصيّتهم ووطنيّتهم لا تكتمل إلاَّ إذا أخذوا بتلابيب لغتهم القوميّة، لغة البلاد التي طالما زخرت بالشُّعراء والكُتَّاب والخطباء والعلماء والمفكرين"     

                                                                                                                                                                                                     "من مقدمة الكتاب" 

 الأستاذة:وزير دنيا

المقياس: الأدب التفاعلي

مادة استكشافية

المعامل:03 -الرصيد 04

الفئة المستهدفة : السنة الثالثة ليسانس

التخصص : دراسات نقدية

طريقة التقييم : متواصل

البريد الالكتروني:  ouazird055@gmail.com

بسم الله الرحمان الرحيم 

الأستاذة : جابر بختة 

الأدب الجزائري : الأعمال الموجهة

طلبة السنة الثالثة ليسانس

تخصص : الدراسات النقدية

 

وحدة استكشافية                          المعامل : 1/الرصيد : 1

    

  الأستاذة : بوحجر أحلام أميرة

        .  مقياس الأدب الجزائري موجه لطلبة الليسانس السنة الثالثة

 

 

تندرج رؤية المقياس في التطرق إلى نظرية الشعر عند الفلاسفة الإسلاميين الذين اتصلوا معرفيا بكتب ارسطو خصوصا فن الشعر و الخطابة و بالأخص فن الشعر ، و الفلاسفة الموسومون على التوالي : بالكندي و الفارابي ،ابن سينا و ابن رشد و إن كان اتصالهم بجو فلسفي يوناني إلا أن الاضافات و الاجتهادات المعرفية التي قدموها في تعارفهم للشعر المستوحاة أساسا من فكرة المحاكاة الأرسطية فيها ما يقر أنها اجتهادات مميزة نابعة من طريقة تفكيرهم الفلسفية بالاساس بحيث لم تكن قراءتهم قراءة مقلدة و معادة تماما لأفكار ارسطو ، الشاهد في ذلك أنهم أسقطوا فكرة المحاكاة على الشعر الغنائي العربي في حين أن فكرة المحاكاة عند ارسطو عالجت الشعر التراجيدي و الملحمي و هو اختلاف بين في نوع الشعر ، و هم في الحقيقة استعملوا ارسطو و هم يشرحونه للإجابة على واقعهم الثقافي و السياسي و الديني بالخصوص ، فآلت شروحهم إلى مفاهيم و تصورات للشعر حددت طبيعته و وظيفته و أداته مما أدى إلى تبلور فكرة النظرية الشعرية عندهم بشكل تأسيسي يمتد بعيدا في التراث و يلامس الشعر مطلقا .

الأستاذة : وزير دنية 

وسائل التواصل: ouazird055@gmail.com  

المقياس: نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين 

الرصيد: 05

الحجم الساعي: 48       

الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس 

الشعبة: نقد و دراسات أدبية 

طريقة التقييم: تقييم متواصل

 

                                                                                                                                           

 

  المواطنة والحكامة:الإسم الكامل للمقياس

صورة معبرة عن المقياس

 
   


 

 

 

 

 

 

 

وصف للمقياس

ليسانس السنة الثالثة . هدا المقياس موجه لطلبة

 دراسات نقدية.:التخصص

 أ-ب-ج-د:الأفواج

بوكفوسة محمود.: اسم الأستاد

..:المعامل

 عن بعد.:طريقة التقييم

boukeffoussamhmoud@yahoo.comيميل الأستاد 

:الاهداف الرئيسية للمقياس

  التعريف بالمواطنة1

التعريف بالحكامة.2

 علاقة المواطنة بالتنمية

الحكامة وعلاقتها بضبط مؤسسات الدولة

 


المستوى: السنة الثالثة ليسانس

التخصص: نقد ودراسات أدبية

مقياس: نقد تفاعلي

أعمال موجهة

الأفواج: أ، ب ،ج، د

أعمال موجهة 

نقد تفاعلي 

موجه لطلبة السنة الثالثة دراسات نقدية 

الأفواج: أ.ب. ج. د