Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

إن المخاطر أو ما يسمى بالكوارث، سواء كانت طبيعية، أو من جراء الإنسان، هي "حدث مفاجئ (توقيته غير متوقع و نتائجه مدمرة). لذى يجب على جميع المؤسسات وخاصة المؤسسات الوثائقية سواءا كانت تابعة لمؤسسة أو هيئة أو كانت مستقلة مثل المكتبات ومراكز الأرشيف إتخاذ مجموعة من التدابير لتفادي العواقب الضارة و ذلك من خلال بذل كل الجهود الممكنة و الاستعداد لمواجهة الكوارث محتملة الوقوع عن طريق تحليل الأوضاع الآنية، والموارد المتاحة، وإعداد مخطط التأهب للكوارث.

إدارة المخاطر في أنظمة المعلومات.pdfإدارة المخاطر في أنظمة المعلومات.pdf

مقياس التحليل الوثائقي

 

لقد كانت وظيفة المكتبة الأساسية قديما هي جمع الوثائق وحفظها وتسهيل إسترجاعها عند الحاجة، لكن ومع بداية القرن التاسع عشر ظهر مفهوم جديد هو التوثيق وتقنيات التوثيق وظهرت تحديات جديدة أما القائمين على المكتبات ومراكز التوثيق تتمثل في استرجاع المعلومات واستثمارها بفعالية. فالمعلومة الموجودة بالوثائق على اختلافها، أصبحت تشكل المادة الأولية التي تجري عليها جميع العمليات والتقنيات الوثائقية.  وقد زادت هذه التحديات حدة بعد ظهور تكنلوجيا المعلومات والاتصالات وتطورها الهائل.

يهدف المقياس إلى إلقاء الضوء على أحد أهم حلقات السلسة الوثائقية، وأنبلها لأنها تهتم باستخراج فحوى النص من الوثائق وتقديمه جاهزا إلى المستفيد.

 

 

ملخص المحاضرة

هذه المحاضرة للإجابة عن السؤال: ما هي المعطيات والأسباب التي كانت

وراء ابتكار قواعد المنهج العلمي بأوروبا خلال القرن السابع عشر الميلادي؟

المنهج العلمي في أوروباالأسباب والمعطيات.pdfالمنهج العلمي في أوروباالأسباب والمعطيات.pdf