Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

تقديم انموذج تطبيقي لتحليل الخطاب السردي بعنوان:

الملحمة لعبد الملك مرتاض.

رواية في تجليات اللغة والوطن

حصة الأعمال الموجهة ماستر 1 أدب ونقد.pdfحصة الأعمال الموجهة ماستر 1 أدب ونقد.pdf

هي مجموعة محاضرات لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص نقد أدبي 

يشكّل الانزياح في الخطاب الشعري مجالا واسعا للتفاعل والتواصل، إذ يؤجج شعور المتلقي وإحساسه بما يسمى اللحظة الفجائية، أو لحظة المفاجأة التي يسببها لدى القارئ، من خلال مجالات مختلفة؛ في خرق قوانين اللغة، ليصبح الخطاب عاملا مؤثراً وممتعاً، متجاوزاً بذلك القاعدة والمعيار والخطاب العقلاني. 

الانزياح.docx.pdfالانزياح.docx.pdf

يعالج هذا الموضوع إشكال التناص والعلاقة بين النصوص والتفاعل بينها، وذلك في استحضارها؛ باستعادتها أو تقليدها بل أحيانا محاكاتها لنصوص أخرى سابقة أو معاصرة لها. فالنص الأدبي يمثل كتلة من الفسيفساء المتداخلة بالاقتباسات والمعاني التي أخذت وشربت معاني أخرى جديدة مطروحة في النص، إذ ترى كريستيفا أن كل نص هو عبارة عن لوحة فسيفسائية من الاقتباسات، وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص أخرى.

التناص في النقد الحدبث.pdfالتناص في النقد الحدبث.pdf

طبيعة الفعل الكلامي النصي نماذج تطبيقية

الفعل الكلامي النصي.pdfالفعل الكلامي النصي.pdf

تتناول المحاضرة المضمر في الفعل الكلامي من حيث طبيعته ومفهومه في الدراسات التداولية الحديثة، وأشكاله، انطلاقا من نماذج تطبيقية، ومقاربته مع الدراسات العربية القديمة والحديثة

المضمر في الفعل الكلامي.pdfالمضمر في الفعل الكلامي.pdf

إن الحديث عن البنيوية إنما هو تكملة لنشأة المدرسة الشكلانية الروسية ،ومنهجها المتميز في الدراسة العلمية للظواهر اللغوية ،حيث يتم التطرق الى الاصول الفلسفية والعلمية للمبحث البنيوي، وتفسير أهم مصطلحاته،.

البنيوية.docxالبنيوية.docx