Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

تهدف هذه الوحدة إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الطلاب على إنشاء الشركات الناشئة.
الأهداف الفرعية :
-التعرف على المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال
- التعرف على الخصائص الرئيسية لرجل الأعمال
-التعرف على مراحل إنشاء الشركة الناشئة
-التعرف على الجهات الفاعلة المختلفة في إنشاء شركة ناشئة

 

التبليغ

  1. التعريف
  2. الخصائص
  3. أنواع المعلومات المفيدة للموظفين
  4. الطرق المرجحة في التبليغ

ادراج ملخص المقياس

« Quel est l’objet des sciences de l’information et de la communication ? Quelles sont les démarches méthodologiques spécifiques à ce domaine de recherche ? Quelles sont ses approches distinctives ? Quels sont ses ancrages théoriques et conceptuels ? Quelles sont ses compétences ? Quelle est la rigueur cartésienne à l’œuvre dans ce domaine ? Quelles sont ses limites ? Ces questions nous ont préoccupé tout au long de nos recherches menées depuis plus d’une décennie dans le domaine des sciences de l’information et de la communication. Ces questions nous préoccupent encore et resteront parmi nos préoccupations majeures, car il est difficile de donner une réponse univoque et non contestable surtout par ceux qui se réclament du domaine des sciences de l’information et de la communication »

ما هو الهدف من علوم الاعلام والإتصال ؟ ما هي المنطلقات المنهجية الخاصة بهذا الحقل  البحثي ؟ وما هي مقارباته  المتميزة؟ وما هي مرتكزاته النظرية والمفاهيمية؟ ما هي مهاراته؟ ما هي الدقة الديكارتية للعمل  في هذا الحقل ؟ ما هي حدوده؟ هذه الأسئلة شغلتنا طوال بحثنا الذي قمنا به منذ أكثر من عقد من الزمن في مجال علوم الإعلام  والاتصال. ولا تزال هذه الأسئلة تشغلنا وستبقى من بين إهتماماتنا الكبرى، لأنه من الصعب إعطاء إجابة قاطعة لا جدال فيها، خاصة لمن يدعون أنهم في حقل  علوم الإعلام والاتصال.

تتطرق مادة تكنولوجيا الاتصال والفضاء العمومي إلى المواضيع الخاصة بتطور بيئة الاتصال وتأثيرها على نمط وشكل الفضاء العمومي تاريخي، بحيث تهدف الدروس ضمن هذه المادة إلى جعل الطالب يدرك كيف تغير الفضاء العمومي من بداية ظهور الصحافة المكتوبة إلى غاية برروز الزسائل السمعية البصرية وذلك مع اعتبار النماذج المعروفة لبرنارد مياج، إن هذا الهدف المحوري للمادة يستند أيضا إلى المفاهيم مالترتبطة بالجمهور والفضاء العمومي والرأي العام بحيثتتعرض المحاضرات الأولى إلى العدة المفاهيمية والتي تعد أساسية قبل الحديث عن التفاصيل الخاصة بتطور الفضاء العمومي وعلاقته بتطور تكنولجيا الاتصال وكذا محورية مفهوم الفضاء العمومي عند الحديث عن الفعل الاتصالي لدى يورغن هابرماس  

le présent cours de langue étrangère est destiné aux étudiants de master 1 sciences de l'information et communication spécialité relations publiques il a pour but essentiel de permettre aux étudiants de comprendre lire, et rédiger des documents en relation avec la spécialité, et communiquer fluidement.

 

تهدف هذه المادة الى التعرف على علاقة البلاغة بالاتصال وبخاصة الاتصال الاقناعي كما  يتناول برنامج المادة مكانة البلاغة في الخطاب الاقناعي الى جانب المراحل التي مرت بها البلاغة عبر العصور وغيرها من عناصر البرنامج الهامة

ماستر 1 اتصال وعلاقات عامة

مادة إدارة العلاقات العامة

أهـداف المادة (Objectives):ماستر 1 اتصال وعلاقات عامة

مادة إدارة العلاقات العامة

أهـداف المادة (Objectives):

الهدف العام: تعريف الطالب بالمفاهيم والأسس العلمية لوظيفة العلاقات العامة التي تساهم في صياغة سياسات المنظمة وخططها وبرامجها بما يتفق واتجاهات ومطالب الجمهور العام أو الجماهير الخاصة للمنظمة.

الهدف الخاص: تمكين الطالب من استيعاب مفهوم وأهداف واستخدامات العلاقات العامة في المنظمات الربحية وغير الربحية.

البرنامج:

المحور الأول: ماهية العلاقات العامة وإدارتها

المحور الثاني: التخطيط في العلاقات العامة (يدرس بالتفصيل في مادة مستقلة في السداسي الثاني)

المحور الثالث: التنظيم في العلاقات العامة

المحور الرابع: الأطر النظرية العلاقات العامة (مدارس، نظريات، نماذج)

المحور الخامس: استراتيجيات العلاقات العامة

المحور السادس: برامج العلاقات العامة

المحور السابع: وسائل العلاقات العامة

المحور الثامن: التقييم في العلاقات العامة

الهدف العام: تعريف الطالب بالمفاهيم والأسس العلمية لوظيفة العلاقات العامة التي تساهم في صياغة سياسات المنظمة وخططها وبرامجها بما يتفق واتجاهات ومطالب الجمهور العام أو الجماهير الخاصة للمنظمة.

الهدف الخاص: تمكين الطالب من استيعاب مفهوم وأهداف واستخدامات العلاقات العامة في المنظمات الربحية وغير الربحية.

البرنامج:

المحور الأول: ماهية العلاقات العامة وإدارتها

المحور الثاني: التخطيط في العلاقات العامة (يدرس بالتفصيل في مادة مستقلة في السداسي الثاني)

المحور الثالث: التنظيم في العلاقات العامة

المحور الرابع: الأطر النظرية العلاقات العامة (مدارس، نظريات، نماذج)

المحور الخامس: استراتيجيات العلاقات العامة

المحور السادس: برامج العلاقات العامة

المحور السابع: وسائل العلاقات العامة

المحور الثامن: التقييم في العلاقات العامة