Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

مقياس الاستشراق وتاريخ الغرب الإسلامي 

      محاضرات ''مقياس الاستشراق وتاريخ الغرب الإسلامي''،  موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص ''تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط''. يتناول المقياس ستة محاور وهي: الاستشراق- الدوافع- الأهداف، جذوره الأولى وتطوراته إلى غاية بداية الحقبة الاستعمارية، المدارس الاستشراقية وروادها، أثر الاستشراق في الفكر العربي الإسلامي،  المؤرخون المستشرقون في تاريخ الغرب الإسلامي، موقف المفكرين المسلمين من الاستشراق. 

الحركة الفكرية في بلاد المغرب الأوسط 

الرصيد:04

المعامل:02

محاور المقياس:

 تحديد جغرافية قطرري العالم الإسلامي (الغرب والمشرق) 

أثر الفتوحات الإسلامية في الروابط الثقافية بين القطرين

الحركة العلمية ودورها في التواصل الثقافي بين الغرب والمشرق الإسلاميين

المذاهب والفرق وتأثيراتها الثقافية بين الغرب الإسلامي والمشرق الإسلامي

الحواضر الإسلامية ودورها في الإشعاع العلمي بين الغرب الإسلامي والمشرق الإسلامي

العمارة الإسلامية مظهر من مظاهر التواصل الثقافي بين الغرب الإسلامي والمشرق الإسلامي

مصادر ومراجع المقياس (1).pdfمصادر ومراجع المقياس (1).pdf

محاور مقياس تاريخ العلوم: الرصيد04 المعامل:02

مكانة تاريخ العلوم وتطوره في الحضارات القديمة

مكانة العرب والمسلمين في تاريخ العلوم

مناهج دراسة تاريخ العلوم ونزعاته وتياراته:

(تاريخ العلوم الصورية وفلسفتها( الرياضيات والمنطق

(...تاريخ العلوم الطبيعية وفلسفتها( الطب

 (تاريخ العلوم الإنسانية (التاريخ والاجتماع 

قام المسلمون بدور ريادي في النشاط الاقتصادي منذ فتحهم للأندلس وتركوا بصماتهم في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية (زراعة-صناعة- تجارة)، واستطاعوا الكشف عن كلّ الثروات التي كانت تزخر بها شبه الجزيرة الإيبيرية في المناطق التي استقرّوا بها، ويتجلّى ذلك بوضوح فيما تركته لنا كتب الجغرافية والرحلات التي تحدثت عن المعادن ومناطق تواجدها بهذا الصقع، واستغلالها في تحريك عجلة الصناعة والتجارة الداخلية والخارجية. 

التوزيع الجغرافي للمعادن في الغرب الإسلامي-محاضرة.pdfالتوزيع الجغرافي للمعادن في الغرب الإسلامي-محاضرة.pdf

تميّز الغرب الإسلامي في العصر الوسيط بعدم الاستقرار في حركة ساكنته، وفي كثير من الأحيان فرضت الضرورة على المجتمع الذي كان قبليا العيش المشترك في نفس المجال الجغرافي، بين مختلف عناصر هذا المجتمع التي رضيت باقتسام نطاق استقرارها، فإن كان الحيّز لا يسمح بالقسمة على اثنين، اضطرّ أحد طرفيه إلى إخلاء السبيل للطرف الأقوى والبحث على موطن لهم يكونون فيه بمنأى عن كلّ خطر، ويعطيهم أسبقية عدم الخضوع للضريبة، ولن يتأتّى ذلك إلاّ باتّخاذ الجبال وطنا لهم ومستقرّا يقرّ عزّتهم ومنعتهم، والحاصل أنّ حركية القبائل ظلت في تطور مستمرّ كما أنّ استقرار القبائل خضع لمنطق العصبية التي كانت تحدد التغيرات الحاصلة في الخريطة البشرية على أرض الواقع في الغرب الإسلامي بصفة عامة.

fichier bureau.docxfichier bureau.docx

عرف الغرب الإسلامي في العصر الوسيط ازدهارا عمرانيا، صاحبه بروز حاجات استهلاكية جديدة، ممّا أدّى إلى ظهور حرف مختلفة، ساهمت في انتعاش الاقتصاد بصفة عامّة، وقطاع الصناعة بصفة خاصّة، ومن أهم أنواع المنتوجات الحرفية والصناعية التي ظهرت حينءذ بالغرب الإسلامي: صناعة الأسلحة والصناعات النحاسية، صناعة الحلي والصناعة النسيجة وصباغة الأنسجة، الصناعة الجلدية والصناعات الخشبية، الصناعات الزراعية وصناعة الورق، صنماعة الزجاج وصناعة الفخّار وعيرها من الصناعات.

fichier bureau.docxfichier bureau.docx

- تحرير ملخص مختصر من مراجع ذات علاقة بالمقياس

-لا يتجاوز الملخص 5 صفحات (حجم خط الكتابة 15) ويراعى فيه الدقة

- يقدم العمل المنجز إلى الأستاذ للحصول على النقطة الأولى

- ويمتحن الطلبة في العمل المنجز من قبلهم في يوم الامتحان النظري للحصول على النقطة الثانية، وحاصل قسمة النقطتين هو النقطة النهائية لكل طالب في العمل التطبيقي  المتعلّق بالمادة وهذا طبعا خارج نقطة الامتحان النظري لنفس المادة 

MCMC2.docxMCMC2.docx

يتعلّق العمل التطبيقي بتقسيم الطلبة إلى مجموعات تتكون من فردين إلى ثلاثة في أحسن الأحوال في كل من الفوج 1 و2، مع إلزام كلّ مجموعة بعمل (تلخيص فصل أو جزء من فصل في كتاب معيّن) تقوم بعرضه وتقديم ما كتبته حول موضوعها في نهاية عملها، ويجب على الجميع احترام التسلسل في الحصص التطبقية المشار إليها في الجدول من دون إخلال بالنظام التسلسلي أو الغياب أثناء الحصة الخاصة بكل مجموعة.

الأعمال التطبيقية- النشاط الحرفي والتجاري في الغرب الإسلامي- ماستر1.pdfالأعمال التطبيقية- النشاط الحرفي والتجاري في الغرب الإسلامي- ماستر1.pdf

* دراسة مراجع يدور محتوى مواضيعها حول مقياس النشاط الفلاحي في الغرب الإسلامي

* تقسيم الطلبة إلى مجموعات وتكليفهم بعمل جماعي

* المراجع المقترحة على الطلبة لإنجاز أعمالهم التطبيقية في المقياس:

(الفلاحة الأندلسية لأبي زكريا يحي بن محمد بن أحمد بن العوّام الإشبيلي (ت580هـ/1184م

الجزء1، تحقيق أنور أبو سويلم، سمير الدروبي، علي ارشيد محاسنة، منشورات مجمع اللغة العربية الأردني، 1433هـ/2012م

TPAAOM.pdfTPAAOM.pdf

شكّل الرّعيل الأول من العلماء الذين دخلوا مع الفاتحين النواة الأولى للحركة الفكرية وحجر الأساس للقاعدة التي سيبنى عليها العلم والمعرفة في بلاد المغرب الإسلامي قاطبة والمغرب الأوسط باعتباره جزء من هذه البلاد، وستظهر بوادر ذلك في القرنين الثاني والثالث للهجرة مع الدولة الرستمية، ثم تتطور بشكل لافت للنظر في القرون اللاّحقة، وعليه فإنّ الإرهاصات الأولية لمظاهر الحركة الفكرية في المغرب الأوسط مرّت بالمراحل التالية:

(عهد الولاة (55هـ إلى 160هـ

(العهد الرستمي (160-296هـ

المذهب العقدي الواصلي أو الاعتزالي

الإمارات السليمانية بالمغرب الأوسط

fichier bureau.pdffichier bureau.pdf