Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وأوامر لأجهزة الكمبيوتر لتنفيذ مهام محددة. تُكتب هذه التعليمات بلغات برمجة متخصصة

تعتبر معالجة النصوص العربية من التحديات المهمة في معالجة اللغات الطبيعية بسبب خصائصها المميزة مثل الاتصال الكتابي، الاشكال، والإعراب

تشكل البرمجيات المكتبية أداة أساسية للباحثين في مجال العلوم الإسلامية، حيث تمكنهم من تحرير النصوص والتعليق عليها بفعالية، مما يسهم في إثراء البحث العلمي وتحسين جودة المخرجات

إننا نعيش اليوم ثورةً علميةً هائلةً، تتصدرها تقنياتُ الذكاء الاصطناعي التي بدأت تغيّر ملامح الحياة البشرية في شتى المجالات. ولم يعد هذا الذكاء حكراً على المجالات التقنية أو الطبية أو الاقتصادية، بل امتدّت تطبيقاته لتنفتح على آفاقٍ إنسانيةٍ أوسع، منها المجال الديني والدراسات الإسلامية.

لذا، يبرز هذا العنوان"الذكاء الاصطناعي في الدراسات الإسلامية"كموضوع بالغ الأهمية والحداثة، يستدعي البحث والتمعّن. فهو يبحث في نقطة التقاء بين أقصى ما وصل إليه العقل البشري من تقدم تقني، وكنوز التراث الإسلامي الثرية من قرآنٍ كريمٍ، وسنةٍ نبويةٍ شريفة، وعلومٍ إسلاميةٍ متنوعة.

يهدف هذه المقياس إلى استكشاف كيفية استفادة الدراسات الإسلامية من هذه التقنيات الذكية، سواء في خدمة النصوص الشرعية، أو في تسهيل البحث العلمي للباحثين، أو في تطوير طرق عرض العلوم الإسلامية لعامة الناس.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

مرحبا بأعزائي الطلبة السنة 1 ماستر مقارنة الأديان.

الأستاذ: د. محمد شقبقب.

 

 

عـنوان الماستر :مقارنة الأديان 

السداسي: الأول

نوع الوحدة التكوينية: استكشافية

اسم المادة: تاريخ الأنبياء

الرصيد: 01

المعامل: 01

 

أهداف المقياس: 

1) الوقوف على المعارف المتعلقة بحياة الأنبياء الدعوية

2) التعرف على خصائص قصص الأنبياء بين القرآن والكتب المقدسة لدى أهل الكتاب

3)  دراسة تاريخ الأنبياء دراسة مقارنة

 

المعارف المسبقة المطلوبة:

1)    أن يكون الطالب محيطا إحاطة عامة بقصص الأنبياء في الإسلام و أن يكون على معرفة جيدة بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكي يُحسن التأمّل والوقوف على سرّ ختم الرسالات بالإسلام.

 

القدرات المكتسبة:

1)      معرفة تاريخ الأنبياء من خلال القرآن الكريم

2)      القدرة على التحليل

3)      القدرة على النقد

 

 

السلام عليكم 

مرحبا بأعزائي طلبة السنة أولى ماستر
تخصص مقارنة أديان
 في محاضرة
(فقه التدين والفكر التربوي الإسلامي)

درس الفرق المسيحية مرحلة متقدمة في دراسة الديانة المسيحية، التي مرت على طلبة سابقا في طور الليسانس. يأتي درس الفرق المسيحية مرتكزا على المادة الأولية الأساسية التي حصلها الطلبة سابقا، ليعمق ويفصل معارفهم وتصوراتهم عن الديانة المسيحية، في ثلاثة محاور مترابطة ومتكاملة، يبين الأول أصل الوحدة الكنسية المسيحية والمفاهيم المناقضة لها، ثم يعرض الانشقاقات والانقسامات التي عانتها هذه الوحدة المفترضة، مجليا ملابساتها التاريخية والأزمات التي افرزتها، وتدرجها منذ ظهور المسيحية إلى هذا العصر، وفي المحور الثالث يعرض نتائج عمليات الانشقاق ممثلة في الفرق الكثيرة التي شهدها تاريخ المسيحية، قديما وحديثا، ما اندثر منها وما استمر، مستعرضا عقائد وتعاليم كل منها وتفاعلها في بيئتها.

الفئة المستهدفة:
  • هذا الدرس موجه إلى طلبة السنة الأولى ماستر تخصص مقارنة الأديان
أهداف الدرس:

يستهدف درس الفرق مسيحية مجموعة من النتائج:

  1. أن يعرف المتعلم الانقسامات الأساسية التي شهدتها المسيحية طول تاريخها.
  2. أن يكون قادرا على التمييز بين الفرق القديمة والفرق الحديثة، وأسباب وظروف ظهورها واستمرار بعضها واندثار أخرى. 
  3. أن يستوعب الأبعاد المتعددة للأسباب التي شكلت المظهر الفسيفسائي للمسيحية خلال تاريخها.
  4. أن يكون مؤهلا لتقدير صعوبة رأب الصدوع بين الفرق المسيحية وتحقيق الوفاق بينها. 

 

https://elearn.univ-oran1.dz/pluginfile.php/141916/course/section/137616/The%20Quraan.pdf

يهدف هذا مقياس حاضر العلم الاسلامي وما يمتلكه من قوة وطاقة بشرية و موارد طبيعية  

تناول المقياس كيفية معالجة مختلف الأديان  في الكريم مع بيان الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية انطلاقا من تقسيم الأديان إلى ديانات توحيدية وأخرى شركية وذكر ما طرأ على االتوحيدية من انحراف وتبديل