Master 1 Comparaison des religions
يهدف هذا المقرر إلى تقديم مدخل علمي ومنهجي لمباحث الإلهيات في فلسفة الإسلاميين، مع التركيز على تحليل مقارباتهم أي الفلاسفة الإسلاميين للمسائل الأساسية المتعلقة بالإله، والوجود، والعالم، والنبوة. ينطلق هذا المقرر من تعريف الفلسفة بشكل عام، واستعراض أهم المحطات التاريخية التي مرّت بها الفلسفة، لا سيما الفلسفة اليونانية التي شكلت الأساس الذي اعتمد عليه الفلاسفة الإسلاميون في بناء نظرياتهم الفلسفية وأنطولوجياتهم المعرفية.
كما يتضمن دراسة الشخصيات الفلسفية الإسلامية الرئيسة، مثل الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن رشد، مع التركيز على إشكالاتهم وحلولهم الفلسفية، ومقارنتها بالتراث الفلسفي اليوناني لتوضيح مواطن التأثر والاختلاف.
This course aims to provide a systematic and scholarly introduction to the study of theology within Islamic philosophy, with a particular focus on analyzing how Muslim philosophers approached fundamental issues concerning God, existence, the world, and Prophethood. The course begins with a general definition of philosophy and a review of the major historical milestones in its development, especially Greek philosophy, which served as the foundational framework upon which Islamic philosophers constructed their philosophical theories and ontological frameworks.
The course also examines the principal Islamic philosophers, such as al-Kindi, al-Farabi, Avicenna (Ibn Sina), and Averroes (Ibn Rushd), focusing on their philosophical problems and proposed solutions, while comparing them with the Greek philosophical heritage to highlight areas of influence and divergence.

- Enseignant: nabil derdar
البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وأوامر لأجهزة الكمبيوتر لتنفيذ مهام محددة. تُكتب هذه التعليمات بلغات برمجة متخصصة

- Enseignant: Chellali Benachaiba
تعتبر معالجة النصوص العربية من التحديات المهمة في معالجة اللغات الطبيعية بسبب خصائصها المميزة مثل الاتصال الكتابي، الاشكال، والإعراب

- Enseignant: Chellali Benachaiba
تشكل البرمجيات المكتبية أداة أساسية للباحثين في مجال العلوم الإسلامية، حيث تمكنهم من تحرير النصوص والتعليق عليها بفعالية، مما يسهم في إثراء البحث العلمي وتحسين جودة المخرجات

- Enseignant: Chellali Benachaiba
إننا نعيش اليوم ثورةً علميةً هائلةً، تتصدرها تقنياتُ الذكاء الاصطناعي التي بدأت تغيّر ملامح الحياة البشرية في شتى المجالات. ولم يعد هذا الذكاء حكراً على المجالات التقنية أو الطبية أو الاقتصادية، بل امتدّت تطبيقاته لتنفتح على آفاقٍ إنسانيةٍ أوسع، منها المجال الديني والدراسات الإسلامية.
لذا، يبرز هذا العنوان"الذكاء الاصطناعي في الدراسات الإسلامية"كموضوع بالغ الأهمية والحداثة، يستدعي البحث والتمعّن. فهو يبحث في نقطة التقاء بين أقصى ما وصل إليه العقل البشري من تقدم تقني، وكنوز التراث الإسلامي الثرية من قرآنٍ كريمٍ، وسنةٍ نبويةٍ شريفة، وعلومٍ إسلاميةٍ متنوعة.
يهدف هذه المقياس إلى استكشاف كيفية استفادة الدراسات الإسلامية من هذه التقنيات الذكية، سواء في خدمة النصوص الشرعية، أو في تسهيل البحث العلمي للباحثين، أو في تطوير طرق عرض العلوم الإسلامية لعامة الناس.

- Enseignant: Chellali Benachaiba
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بأعزائي الطلبة السنة 1 ماستر مقارنة الأديان.
الأستاذ: د. محمد شقبقب.
عـنوان الماستر :مقارنة الأديان
السداسي: الأول
نوع الوحدة التكوينية: استكشافية
اسم المادة: تاريخ الأنبياء
الرصيد: 01
المعامل: 01
أهداف المقياس:
1) الوقوف على المعارف المتعلقة بحياة الأنبياء الدعوية
2) التعرف على خصائص قصص الأنبياء بين القرآن والكتب المقدسة لدى أهل الكتاب
3) دراسة تاريخ الأنبياء دراسة مقارنة
المعارف المسبقة المطلوبة:
1) أن يكون الطالب محيطا إحاطة عامة بقصص الأنبياء في الإسلام و أن يكون على معرفة جيدة بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكي يُحسن التأمّل والوقوف على سرّ ختم الرسالات بالإسلام.
القدرات المكتسبة:
1) معرفة تاريخ الأنبياء من خلال القرآن الكريم
2) القدرة على التحليل
3) القدرة على النقد

- Enseignant: د. محمد شقبقب
السلام عليكم
مرحبا بأعزائي طلبة السنة أولى ماستر
تخصص مقارنة أديان
في محاضرة
(فقه التدين والفكر التربوي الإسلامي)

- Enseignant: ali derrar
درس الفرق المسيحية مرحلة متقدمة في دراسة الديانة المسيحية، التي مرت على طلبة سابقا في طور الليسانس. يأتي درس الفرق المسيحية مرتكزا على المادة الأولية الأساسية التي حصلها الطلبة سابقا، ليعمق ويفصل معارفهم وتصوراتهم عن الديانة المسيحية، في ثلاثة محاور مترابطة ومتكاملة، يبين الأول أصل الوحدة الكنسية المسيحية والمفاهيم المناقضة لها، ثم يعرض الانشقاقات والانقسامات التي عانتها هذه الوحدة المفترضة، مجليا ملابساتها التاريخية والأزمات التي افرزتها، وتدرجها منذ ظهور المسيحية إلى هذا العصر، وفي المحور الثالث يعرض نتائج عمليات الانشقاق ممثلة في الفرق الكثيرة التي شهدها تاريخ المسيحية، قديما وحديثا، ما اندثر منها وما استمر، مستعرضا عقائد وتعاليم كل منها وتفاعلها في بيئتها.
الفئة المستهدفة:
- هذا الدرس موجه إلى طلبة السنة الأولى ماستر تخصص مقارنة الأديان
أهداف الدرس:
يستهدف درس الفرق مسيحية مجموعة من النتائج:
- أن يعرف المتعلم الانقسامات الأساسية التي شهدتها المسيحية طول تاريخها.
- أن يكون قادرا على التمييز بين الفرق القديمة والفرق الحديثة، وأسباب وظروف ظهورها واستمرار بعضها واندثار أخرى.
- أن يستوعب الأبعاد المتعددة للأسباب التي شكلت المظهر الفسيفسائي للمسيحية خلال تاريخها.
- أن يكون مؤهلا لتقدير صعوبة رأب الصدوع بين الفرق المسيحية وتحقيق الوفاق بينها.

- Enseignant: Adnan Benatia
- Enseignant: رابح أمينة
https://elearn.univ-oran1.dz/pluginfile.php/141916/course/section/137616/The%20Quraan.pdf
- Enseignant: Oubbati youssra
يهدف هذا مقياس حاضر العلم الاسلامي وما يمتلكه من قوة وطاقة بشرية و موارد طبيعية
- Enseignant: khadra benhenia
تناول المقياس كيفية معالجة مختلف الأديان في الكريم مع بيان الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية انطلاقا من تقسيم الأديان إلى ديانات توحيدية وأخرى شركية وذكر ما طرأ على االتوحيدية من انحراف وتبديل
- Enseignant: بولخراص كريمة