Licence 2 Etudes Linguistiques
مقياس : أصول النحو
الأستاذ: شايدة سفيان
الفئة المستهدفة: السنة الثانية طور الليسانس
شعبة: الدراسات اللغوية.
- Enseignant: سفيان شايدة
Academic Year : 2024-2025
Instructor : Ms. REBAA
Subject: English
Level : 2nd Year LMD Students
( Linguistic Studies Division )
This writing course is intended for second year undergraduate LMD studenta at the department of Arabic Language & Letters.
The main focus of this course is to provide students with clear insights into the world of English writing, sharpen their writing skills and empower them to communicate effectively through writing.
- دروس مادة اللغة الانجليزية خاصة بطلبة السنة الثانية ليسانس - دراسات لـــغــوية -
- Enseignant: Djawida Rebaa
الأستاذ: عبد الحليم بن عيسى.
البريد الإلكتروني: Abfelhalim2001@yahoo.fr
المادة: علم الدلالة.
الفئة المستهدفة: السنة الثانية، شعبة الدراسات اللغوية (السداسي الثالث).
معامل المادة: 01.
الرصيد: 02.
السنة الدراسية: 2024-2025م.
- Enseignant: abdelhalim benaissa
الهدف من هذا المقياس هو تعريف الطالب بمادة اللسانيات التطبيقية وتحديد مفهومها ومجالاتها
- Enseignant: FARIDA SEBAIAI
المادة: فلسفة اللغة.
المستوى: السنة الثانية ليسانس.
الشعبة: دراسات لغوية.
الأفواج المعنية: أ.ب.ج.د.
أستاذة المادة: سامية بن يامنة.
- Enseignant: samia benyamna
السنة الجامعية: 2023/2024
عنوان المقياس: مستويات التحليل اللساني
أستاذة المادة: بن شيحة نصيرة
المستوى: السنة الثانية ليسانس
الشعبة: دراسات لغوية
الأفواج المعنية: أ-ب-ج-د
- Enseignant: Nacera benchiha
Academic Year : 2023-2024
Instructor : Ms. REBAA
Subject: English
Level : 2nd Year LMD Students
( Linguistic Studies Division )
This writing course is intended for second year undergraduate LMD studenta at the department of Arabic Language & Letters.
The main focus of this course is to provide students with clear insights on how sentences are structured and classified in English technical writing and grammar.
- دروس مادة اللغة الانجليزية خاصة بطلبة السنة الثانية ليسانس - دراسات لـــغــوية -
- Enseignant: amel belayachi
- Enseignant: Djawida Rebaa
- Enseignant: CHAHIRA Touati
حظيت اللغة العربية باهتمام الباحثين منذ القرن الأول هجري بغية حفظ أصولها وضوابطها التي بنيت عليها، ونلفي كلّ ذلك الرواج الذي وجدَتْه من الباحثين فقط حتّى لا يصيبها اللّحن الذي ألمّ باللغات الأخرى، ولعلّ أهمّ سبب أفضى إلى هذا الاهتمام - بهذه اللغة - كونها مرتبطة بالقرآن الكريم، وقد سعى الباحثون العرب المحافظة عليها من الفساد وذلك من خلال وضع قواعد تقوم على لسان فصيح أصيل يخرج من بيئة سليمة السليقة، فطرية القريحة، صافية المعدن، تزخر ألفاظها بحقول من المعاني التي تسترعي أذن المتلقّي وذهنه أثناء استعمالاتها الدّلالية.
وضع اللّغويون أحكاما معرفية - متعلّقة بالقائل والزمان والمكان - اعتمدوا عليها في عمليتي الجمع والتقعيد لهذه اللّغة، وقد سمّي هذا العلم فيما بعد بـأصول النحو، ولم ينل هذا العلم الاستقلالية في مستهلّ الدّراسات اللّغوية بل كان يحال إليه فقط، وأصفى شاهد على ذلك ما ألفيناه في كتاب الزجاجي (ت337ه) الموسوم "الإيضاح في علل النحو" ، لكنّنا نجد بعده ابن جني (ت392ه) قد أبان عن قواعد هذا العلم ( أصول النحو ) وأرسى دعائمه في كتابه "الخصائص"، بَيْدَ أنّه لم يُفْرِد لمادّته بالدّراسة والتّحقيق.
حظي علم أصول النحو بعد ذلك باهتمام ابن الأنباري (ت577ه) في كتابه "لمع الأدلة في أصول النحو"، فقام بالدراسة والتحليل والتقعيد بما يوافق ما تعارف عليه أهل الاختصاص في هذا العلم. ثمّ ألّف السيوطي (ت911ه) من بعدهم - في هذا الباب - كتابا أسماه بـ"الاقتراح في علم أصول النحو"، ونلفي هذا الكتاب جامعا لآراء من سبقه من اللّغويين.
- Enseignant: hamza bouziane