Master 1 l’Exégèse et Sciences du Coran
- Enseignant: Farid Bouderbala
السلام عليكم
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمختلف اتجاهات المدارس الاستشراقية و شبهاتهم حول القرآن وعلومه، و القراءات و الرد عليها
- Enseignant: ali derrar
مقياس يعنى بتدريب الباحثين على الكتابة المنهجية للبحوث والرسائل العلمية
- Enseignant: omar bahriz
لم تعرف الأمة الإسلامية في الصدر الأول الاعتناء بالكتابة والانشغال بها، حتى إنه لم يعرف فيها كتاب ألا القليل، وذلك ليس لعجز فيهم وانما لتركيزهم على الحفظ. ومع بعثة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ونزول القرءان كان الداعي لكتابته، الا انه كان مفرقا، ثم توارثت الأمة ذلك العلم، والملحوظ فيه أنه مخالف للرسم الإملائي، من حذف وإثبات وزيادة ونقصان ووصل وفصل وبدل وغير ذلك من ظواهر الرسم، ومنه انطلق مسمى الرسم العثماني نسبة لعثمان رضي الله عنه لأنه هو من جمع الصحابة على جمعه الجمع الأخير.
- Enseignant: ismail benammar
يتعلق بمقياس وحدة التعليم الاستكشافية: منهجية البحث2
السداسي: الثاني
المعامل: 1
الرصيد: 1
- Enseignant: omar bahriz
يتناول المقياس مفهوم الحداثة وأهم آلياتها ثم الحداثي لقضية الوحي والنص الشرعي كما يبين كيفية تعاملهم مع التراث وأهم مناهجهم في ذلك مع بيان الأثر التفسيري والعقدي لهذا التوجه وموفق المفكريم المسلمين منه
- Enseignant: بولخراص كريمة
يتناول المقياس تأثير الجانب العقدي للفرق الإسلامية على مستوى التفسير مما استوجب معرفة عقائد هذه الفرق ومنهجهم في التفسير مع بيان أثر هذه العقائد من حيث التأصيل والتأويل
الفرق المتناولة بالدرس
المعتزلة
الشيعة
الصوفية
الخوارج
الإباضية
- Enseignant: بولخراص كريمة
- Enseignant: أوسالم محمد النذير
- Enseignant: أوسالم محمد النذير
- Enseignant: أوسالم محمد النذير
- Enseignant: أوسالم محمد النذير
يتناول المقياس كيفية تعامل الحداثيين مع القرآن الكريم وأهم الإشكالات التي أثاروها حوله سواء من حيث طبيعة القرآن الكريم أو من حيث نظرتهم للوحي، وما يترتب عن ذلك من آثار على مستوى التدوين والمضامين
- Enseignant: بولخراص كريمة
المحاضرة موزعة عبر وحدات تعليمية ومحتويات، والتي ستمكن الطالب من اكتساب مهارات مؤهلة لممارسة نقد مختلف المصادر والمراجع لا سيما تلك المتعلقة بتخصص التفسير وعلوم القرءان.
كما ستمكنكم المحاضرة من التعرف على طرق وأساليب تلخيص النصوص المختلفة من حيث طبيعتها وأنساقها، وتحليلها من خلال مراحل وتقنيات محددة.
الفئة المستهدفة:
هذه المحاضرات تستهدف طلبة السنة الثانية ماستر تخصص تفسير وعلوم القرءان
الأهادف:
- اكتساب المعرفة اللازمة للتمييز بين مختلف المصادر الأصلية منها والثانوية والمتعلقة بالتفسير وعلوم القرءان، إلى جانب التعرف على الوسائل المساعدة لتصنيف المصادر، وطرق تلخيص النصوص ذات الأنماط المختلفة.
- تمكن الطالب من أن يصنف المصادر المختلفة في حقل العلوم الإسلامية، ويضبط منهجية نقد المصادر والمراجع في العلوم الإسلامية، ويعد دراسة نقدية لمصدر أو مرجع ما باتباع خطة منهجية متناسقة
- كما سيتمكن من أن يعيد بناء نصوص مختلفة وتلخيصها، بعد تفكيكها إلى مجموعة أفكار.
- Enseignant: يوسف يحيى باي
- Enseignant: رابح أمينة
مناهج البحث العلمي من المقايس المهمة جدا للباحث و الطالب في مرحلة الماستر لأنها تقدم له الأدوات العلمية المنهجية التي من خلالها يتدرب على إنجاز البحوث العلمية و يحضر له لكتابة بحث التخرج .
- Enseignant: رابح أمينة
يقوم المقياس على مجموعة من المحاضرات التي تقرب مناهج البحث في العلوم الإسانية عموما و العلوم الإسلامية و الدراسات القرآنية على الوجه الخصوص
- Enseignant: رابح أمينة