Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

هو الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري (100هـ- 175 هـ) ،ولد في حي الفراهيد في عُمان، ثم انتقل مع أهله صغيرا وسكن في ظاهرة البصرة ، وكان محبا للعلم طالبا له.

كان العرب قبل الخليل ينظمون الشعر معتمدين على السليقة وحدها، وما كان يخطئهم الرنين الموسيقي إلا نادرا . فقام الخليل بعملية استقراء واسعة للشعر العربي حتى يستطيع أن يحصر أنغامه ويضبط أوزانه، وكان عالما بقواعد الموسيقى، ويذكر ابن النديم أنه ألف فيها كتابي (النغم) و(الإيقاع).1 ويتحدث ابن المعتز عن كتاب الخليل في اللحون بأنه كتاب معروف، ويبدو أن معرفته الموسيقى مما لا يحتمل الجدل، فإذا لم يصل إلينا كتابه في اللحون فقد وصل إلينا علمه بالعروض ، وعلم العروض هو علم موسيقى الشعر.


1 – ينظر التسهيل في علمي الخليل ، ص 3

واضع علم العروض.docxواضع علم العروض.docx

درس في مادة النقد الأدبي القديم عند العرب حول النّحل والانتحال عند ابن سلاّم الجمحي والمستشرقين

الأستاذ محمد بن سعيد موجّه لطلبة السنة الأولى ليسانس ل.م.د  سنة 2020/2021

النحل والانتحال ابن سلاّم الجمحي والمستشرقين .docxالنحل والانتحال ابن سلاّم الجمحي والمستشرقين .docx

-التعريف بالفعل اللازم والمتعدي 

- ذكر أنواع الفعل المتعدي 

- الاستشهاد بالأمثلة على الفعلين اللازم والمتعدي 

- الأعمال الموجهة : تطبيقين 

التطبيق 02 بعنوان الفعل  اللازم والمتعدي.docxالتطبيق 02 بعنوان الفعل اللازم والمتعدي.docx

cours informatique pour les 1 er année letrre arabe

chaque fiche de TP contient un résumé sur le cours et des exercices à faire

info-s2.rarinfo-s2.rar

Module: English     

Level: First year "2020/2021" 

Teacher: Dr SARRADJ Ghermi Siham

These lectures are for first year students.   Groups : ج د، ه و ، ز ح، ط ي

"For any question, send me a personal message here on the platform, and I will answer you as soon as possible."

دروس اللغة الانجليزية / الأستاذة: سراج سهام

هذه الدروس موجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس

كلية الآداب و الفنون / قسم اللغة العربية وآدابها

Ce cours est destiné aux étudiants de la première année Littérature Arabes  

groupe : ز ح ط ی ک ل 

 

 دروس الاعلام الالي   

/الأستاذة: تواتي شهیرة

هذه الدروس موجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس

كلية الآداب و الفنون / قسم اللغة العربة وآدابها

English Lessons

Teacher: Dr SARRADJ

First year students

Groups ( ج د، ه و، ز ح، ط ي)

يتمثل فخوى هذ الدرس في الآتي 

قصيدة النثر كونها مامشا حياديا

آراء النقاد حول الموضع البيني لقصيدة النثر

إشكالية قصيدة النثر في نظرية الأدب

رأي الشكلانيين الروس في ضوء مقولات النسق

نسق قصيدة النثر بين نسقين أنواعيين

القصيدة البرزخ وقصيدة اللانوع

أدب الهامش.pdfأدب الهامش.pdf

  يعالج هذا الدرس محورا جديدا حول أدب الهامش والمتمثل في الآتي 

- إشكالية قصيدة النثر  من جهة السياق الذي أفرز مسألة التهميش

- إشكالية التنازع التنظيري  لمسألة التشكل النصي 

- إشكالية البينية االهامشية لنص يتحرك بنسقين

إشكالية اللأنواعية لقصيدة النثر

إشكالية التجنيس الكياني لقصيدة النثر

تعدد اصطلاحات التجنيس لقصيدة النثر

النسق اللامنتمي

المقولات التصورية والنقدية عبر هامش اللاتشكل النسقي 

أدب الهامش.pdfأدب الهامش.pdf

يشكل هذا المعطى من الدرس حول أدب الهامش

محورا يخص شعر أبي تمام والمنازع النقدية حوله

منجز الموازنة وآليات التهميش لشعر أبي تمام

ججاجية الآراء النقدية المتدافعة

التأمل العربي النقدي لحداثة المختلف

المختلف الشعري وفاعلية الانفتلح النقدي

أدب الهامش /خطاب المختلف والمرجأ

أدب الهامش.pdfأدب الهامش.pdf

يأ تي هذا الدرس  ليقدم نمطا جديدا من أدب الهامش

يتمثل هذا المأخذ المخالف في شعر أبي تمام

السياق الحجاجي لشعر أبي تمام

نسق التكوين وسياق التشكل

التنازع بين بلاغة جديدة وبلاغة إتباعية

جضور النسق الشعري في حداثة النقد الجديد

تأملات المحدثين في حداثة النسق الشعري لدى أبي تمام

أقيسة الموازنة للآمدي في أداء مبدأ المفاضلة

أدب الهامش.pdfأدب الهامش.pdf

يؤدي هذا الدرس تقديما لشعر الهامش والمتمثل في :

شعر أبي تمام في ضوء المنجز النقدي: الموازنة

إشكالية شعر أبي تمام عبر الحجاج النقدي القديم

شعر أبي تمام قي ضوء الدراسات النقدية

نسق الضد وخطاب الحداثة

النسق البدعة أم الإبداع

النسق المستثنى وممكنات التحول

نسق أبي تمام في ضوء ما تستشرفه  المقولات النسقية

أدب الهامش.pdfأدب الهامش.pdf

أنواع الدلالات؛ الدلالة النحوية والدلالة السياقية

الدلالة النحوية والدلالة السياقية.pdfالدلالة النحوية والدلالة السياقية.pdf

                                                    

حصّة التطبيق هذِه تشمل مجموعة من الكلمات الدخيلة في اللغة العربية وفي القرآن الكريم مثل : يستهزئ و قسورة وكبّارا  وعجاب .وذكر الطريقة التي أوردها بها علماء  اللغة العربية والإعجاز القرآني        . 

وتتطرق الدراسة التطبيقية  إلى عملية التأثير والتأثّر بين اللّغات في العالم ومنها تأثّر اللّغات الأجنبية الغربية والشرقية ياللغة العربية والعكس أيضا .ومن الكلمات التي أخذتها اللغة الأنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية من اللغة العربية مثل : المخزن والجبر  والخوارزميات وغيرها كثير 

حصّة التطبيق هذِه تشمل مجموعة من الكلمات الدخيلة في اللغة العربية وفي القرآن الكريم مثل : يستهزئ و قسورة وكبّارا  وعجاب .وذكر الطريقة التي أوردها بها علماء  اللغة العربية والإعجاز القرآني        . 

وتتطرق الدراسة التطبيقية  إلى عملية التأثير والتأثّر بين اللّغات في العالم ومنها تأثّر اللّغات الأجنبية الغربية والشرقية ياللغة العربية والعكس أيضا .ومن الكلمات التي أخذتها اللغة الأنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية من اللغة العربية مثل : المخزن والجبر  والخوارزميات وغيرها كثير 

CLC.pdfCLC.pdf

 

 تحدّثنا عن الإعجاز بالصّرفة وهو أن الله صرف المشركين عن أن يأتوا بمثل القرآن الكريم.

الإعجاز البياني في القرآن الكريم وعلاقته بنظرية النظم التي تحدّث عنها عبد القاهر الجرجاني.

القاعدة الأساسية لنظرية النظم عند القاضي عبد الجبّارالهمذاني شيخ المعتزلة.

الحديث عن الإعجاز في سورة هود وفي قصة سيدّنا نوح عليه السّلام وقضية السّفينة ثم النجاة

والطّوفان وأمر المشركين الذين أغرقهم الله عقابا لهم .وأخرجهم من رحمته ولعنهم .

وقضية الإعجاز في اللفظ والمعنى وعملية النظم أي السّيّاق الذي حمل هذه التراكيب

 

الإعجاز البياني في القرآن الكريم .pdfالإعجاز البياني في القرآن الكريم .pdf

الإعجاز في القرآن الكريم بدءا بنظرية الصّرفة حيث صرف الله المشركين ورأي الجاحظ ، ثم آراء العلماء مثل القاضي عبد الجبار والباقلاني والرماني وعبد القاهر الجرجاني  وغيرهم الذين لهم باع في هذا المجال ، أما من حيث التطبيق فقد وقع لدينا الاختيار على سورة هود  وقصة سيدنا نوح عليه السلام وصناعة سفينة النجاة وعقاب المشركين بأن أغرقهم الله بالطوفان

 الإعجاز البياني في القرآن الكريم محاضرة الأرضية  .docx الإعجاز البياني في القرآن الكريم محاضرة الأرضية .docx