Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

English Lessons

Teacher: Dr SARRADJ

First year students

Groups ( ج د، ه و، ز ح، ط ي)

ـــ3ـــ اختيار الألفاظ

تقنيات التعبير الشفوي : اختيار المعاني

3 ـــــ اختيار الألفاظ.docx3 ـــــ اختيار الألفاظ.docx

اللفظ والمعنى في النقد الأدبي القديم عند العرب

اللفظ والمعنى  .docxاللفظ والمعنى .docx

درس في مادة النقد الأدبي القديم عند العرب حول النّحل والانتحال عند ابن سلاّم الجمحي والمستشرقين

الأستاذ محمد بن سعيد موجّه لطلبة السنة الأولى ليسانس ل.م.د  سنة 2020/2021

النحل والانتحال ابن سلاّم الجمحي والمستشرقين .docxالنحل والانتحال ابن سلاّم الجمحي والمستشرقين .docx

أهمّ كتاب في مادة النقد الأدبي القديم وأول طرح قضية النحل والانتحال بمنهج علمي دقيق ومدوّن

طبقات الشعراء لمحمد بن سلاّم الجمحي محاضرات الأرضية نهائية .docxطبقات الشعراء لمحمد بن سلاّم الجمحي محاضرات الأرضية نهائية .docx

درس حول موقف الاسلام من الشعر : القران و الشعر الرسول صلى الله عليه و سلم و الشعر 

الاستاذ بن سعيد محمد

الشعر و الاسلام دروس في الأرضية .docxالشعر و الاسلام دروس في الأرضية .docx

درس في النقد الانطباعي و الحركة النقدية في العصر الجاهلي لطلبة السنة الاولى ليسانس ل م د

الأستاد بن سعيد محمد

النقد الانطباعي (1).pdfالنقد الانطباعي (1).pdf

أنواع الدلالات؛ الدلالة النحوية والدلالة السياقية

الدلالة النحوية والدلالة السياقية.pdfالدلالة النحوية والدلالة السياقية.pdf

أساسها البحر السريع « وسمي بهذا الاسم لسرعة التدرج في النطق به حيث تكثر به الأسباب الخفيفة التي هي أسرع نطقا من الأوتاد»4 وتفعيلاته هي: مستفعلن مستفعلن مفعولات. مرتان.


4 - أحمد سليمان ياقوت، التسهيل في علمي الخليل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،  سنة 1999م ص 78

دائرة المشتبه.docxدائرة المشتبه.docx

أساسها البحر الوافر و« سمي بالوافر لتوفر الحروف المتحركة في تفعيلاته وما اشتق منها »2 وتفعيلته : مفاعلتن . ست مرات.


2 - الأوزان الشعرية، ص 35

دائرة المؤتلف.docxدائرة المؤتلف.docx

كان الخليل بن أحمد « يعرف الإيقاع والنغم ، وعُرف ما لعقله الرياضيّ الكبير من دقة في فحص ما يتناوله بالدرس ، وإحاطة بالوجوه المحتملة ، وتقصّ لجوانب الموضوع المبحوث فيه ، فقد اهتدى إلى طريقة يحصر بها أوزان الشعر المحتملة، ما استعمل منه وما أهمل، كما فعل في كتاب العين حين رمى إلى حصر كلام العرب باصطناعه تقليب اللفظ إلى وجوهه المحتملة من الثنائي والثلاثي والرباعيّ والخماسيّ... وتلك الطريقة هي تصوّره الدوائر، وبناؤها على أصول البحور، وهي البحور التي يكثر قول الشعر عليها، واصطناعه طريقة الفك. ويعني (الفكّ) أن تفك التفعيلات أجزاء، وأجزاء التفعيلات هي الأسباب والأوتاد.»1

 والدوائر التي استنبط منها الخليل البحور الشعرية المستعملة والمهملة خمس


1 – د/ مهدي المخزنة 1406 ه- 1986م ص ومي ،عبقري من البصرة، دار الرائد العربي ، بيروت- لبنان،ط 2 س100
الدوائر العروضية.docxالدوائر العروضية.docx

الاستعارة في اللغة: دفعُ الشيء، وتحويله من مكان إلى آخر ويقال: استعار فلان سهما من كنانته، أي: رفعه وحوله من الكنانة إلى يده.

والاستعارة في علم البيان: نوع من المجاز اللغوي، أي كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي، أو لفظ استعمل في غير المعنى الموضوع له لمناسبة بين المعنى المنقول عنه والمعنى المستعمل فيه مع قرينة تصرف عن إرادة المعنى الأصلي. قال الإمام عبد القاهر الجرجاني :« اعلم أن الاستعارة في الجملة أن يكون للفظ أصل في الوضع اللغوي معروفا تدل الشواهد على أنه اختص به حين وضع، ثم يستعمله الشاعر أو غير الشاعر في غير ذلك الأصل وينقله إليه نقلا غير لازم ، فيكون هناك كالعارية»1


1 – أسرار البلاغة ، دار الرافدين ص 27

الاستعارة.docxالاستعارة.docx