Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

محاضرات في مادة الدراماتورجية.

مستوى السنة الثانية ليسانس دراسات مسرحية.

أستاذ المادة: د. محند أيت قايد.

السداسي الثاني من السنة الجامعية 2024/2025.

  تعد اللغة الموسيقية واحده من أهم اللغات الفنية المجردة، فإذا كانت الكلمات والجمل المنطوقة والمكتوبة لها دلالاتها الواضحة التي يدركها ويفهمها الإنسان ويستوعبها العقل بشكل مباشر ويعي ما تعنيه ، فإن العبارات والجمل الموسيقية هي لغة الأحاسيس والمشاعر الإنسانية لذا أطلق على الموسيقى بأنها   ” غذاء الروح” وذلك لان تلك اللغة المجردة تخاطب المشاعر والوجدان الذي يغذى الروح.”وهذا التأثير الأخلاقي يجعل المشاعر الإنسانية أكثر نبلاً . وفي المسرح تساعد الموسيقى على إيصال الأفكار إلى المتفرجين . بمساعدة اللغة التعبيرية والفعل الفيزيقي . وما تنتجهُ هذه العملية من تأثيرات حسية ونفسية في إضفاء الجو الروحي العام للعرض المسرحي وهما معاً “الموسيقى واللغة التعبيرية للجسد” يحددان إيقاع المشهد . وبالتالي من إيقاعات المشهد يتحدد إيقاع المسرحية ككل
  ” الموسيقى  لغة علينا أن نفهمها كي نعرف كيف نوظفها بشكلها السليم ولا ضير إذا استخدمنا الموسيقى بدلا من ديالوج حواري أو حتى مشهد “لان الموسيقى هي لغة يمكن لجمهور إن يتلقاها إذا ما استخدمت استخداما صحيحاً “.
   ” دور الموسيقى في المسرح في كونها ” تساعد المخرج في دعم الصورة الإيقاعية للعرض التي ستعطي فيما بعد قدرة المحاكاة الحقيقية أو الصدى الحقيقي للموسيقى الداخلية للعرض المسرحي ” . أنها الجو الذي يعتنق ذلك النضوج الداخلي ، كفكر غير منظور يسري كالعدوى ليستقر في الروح فيستمر لينمو ويولد المعرفة في القلب .
 الموسيقى في المسرح تبدأ في الكلام ، وتستمر في الحركة وفي الإيقاع وفي ميلودي الصوت .مثلها في ذلك مثل نشأتها ، وتعامل الانسان معها ، وبالأخص الفنان الاول والانسان الاول الذي حاكى الطبيعة وتعلم منها ، واراد التعامل معها بمختلف الوسائل الصوتية والحركية والتشكيلية . فاستثمر جمالها بالرسم والنحت والشعر والغناء والموسيقى ، وحاكى تضاريسها من جبال ووديان وانهار وحيوانات واصوات الذي ذكرناه جميعا . ومنها وبها شكلت الموسيقى المحتوى الحقيقي للرؤيا المسرحية و”العرض المسرحي لا يمكن أن يكون عرضا إيقاعيا إذا لم يكن موسيقيا  . من خلال الكلام ، الحركة ، الإيقاع ، ميلودي الصوت ، اللون ، الصمت ، السكون ، الظلام .. إلى غير ذلك . لأن العرض بدونها سيكون سيئا .
 
        ففن الموسيقى يعلمنا كيف أن تغيرا طفيفا في الإيقاع سينتج زيفا . ان الشكل في الموسيقى يعلمنا الحرفة ، والمضمون فيها يعلمنا الإحساس والشعور بها روحيا . ومن كلاهما نسمع ذلك اليومي الذي نطلق عليه {الجو العام} أو {المواطنة في الفن} كما يسميها توفستونوكوف الذي يقول “إذا تصورنا أن الفن المسرحي هو أوركسترا سمفونية ، فأن الموسيقى هي آلة من الآلات العرض المسرحي  . وعليه يجب ان ترتبط الموسيقى مع جميع الأدوات المعروفة للعرض من اجل التكامل الفني في العرض المسرحي . وهو يعني أيضا ، أن الموسيقى في المسرح هي جزء من الكل لا يمكن أن تجلب الاستحسان بمعزل عن بقية العناصر المسرحية ، وان انسجام الأداء مع الموسيقى أمر ضروري . وعندما يتوجب وجود الموسيقى في المسرحية فعلينا أن نجد لها المكان الملائم كما يرى ذلك مايرخولد . مما تقدم يتأكد أن الموسيقى واحدة من الوسائل المهمة في المسرح هذا الفن متعدد الجوانب .
 
 

مدخل لسيميولوجيا العرض الفني و تعريفات ++ مصطلحات 

  يقومُ موضوعُ درسِ “علم الجمال المسرحي” على البحثِ عن مختلفِ أنواع الكفاياتِ الجماليةِ  التي يطمحُ إليها الإنسانُ عبرَ حضاراتِهِ المتعاقبة. ثم, إنَّ دراسةَ علمِ الجمال لا تقفُ عند دعمِ معرفتِنا للفن المسرحي ... بل تتيحُ أيضاََ تعميق معرفتنا بالإنسانِ وتبدلاتِ حاجاتِهِ الجمالية تاريخياَ َ فضلاََ عن الإلمامِ ببعضِ النظرياتِ الفلسفيةِ حول الفن و علاقته بالمسرح و افاقه .

Niveau: L2 Arts dramatiques

Nom du cours : Français Langue Etrangère

Nom du professeur : Dris Leila Louise

Année universitaire : 2024-2025

Présentation du cours et des objectifs pédagogiques : Les sections que compte ce cours sont pensées pour remplir deux objectifs distincts : initier l'étudiant à un maximum d'informations sur le  théatre, d'une part, lui proposer ce qui lui permettra au terme de son cursus universitaire d'écrire  des pièces et des critiques théatrales, d'autre part. Ces sections s'articuleront en deux temps. Après un cours aussi détaillé que possible sur un thème précis, il lui sera proposé une série d'exercices qui serviront d'application. De meme, le cours prévoit un forum qui permettra à l'étudiant  d'échanger librement sur des thématiques particulières. 

ماذا يحتوي هذا المقرر التعليمي ؟

الدرس يسمح لطالب بالتعرف على برنامج الفوتوشوب والتحكم في تقنيات الأساسية له من خلال مجموعة من التمارين و التطبيقات

لمن موجه هذا المقرر التعليمي ؟

طلبة السنة ثانية فنون درامية