Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

بطاقة التواصل ومعلومات مادة : تقنيات التنشيط الإعلامي

كلية: العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية 

قسم:علوم الإعلام والإتصال

المستوى الدراسي:الثالثة إعلام

السداسي: السادس

وحدة التعليم: استكشافية

الرصيد:2

المعامل:2

لكي يتمكن الطالب من استيعاب محاضرات المقياس، يجب:

  • أن يكون على دراية بخصائص الإذاعة كوسيلة مسموعة والتلفزيون كوسيلة مرئية.
  •  معرفة أساليب الكتابة في كلا الوسيلتين كالبساطة، الوضوح مما ينعكس على اللغة الإعلامية جوهر الإنتاج الإعلامي،
  • يجب أن يكون على قدر من المعرفة بآليات البث في الإذاعة والتلفزيوني.

اهداف المقياس:

يعد فن التنشيط الإعلامي من أمتع وأفضل المهن التي تجعل الفرد في مواجهة الكاميرا لنقل رسائل إلى الجمهور بأسلوب مختلف و طريقة تبعث على  الحيوية و النشاط ،  و يتطلب هذا الدور توفر مجموعة من المهارات و التقنيات بالإضافة إلى الثقافة الواسعة والمتجددة  

و سنسعى في هذه المحاضرات إلى تحقيق الأهداف التالية : 

تعريف و تمكين الطالب من مهارات التنشيط الإجتماعي

اكساب الطلبة معرفة متعلقة بأهم التقنيات المرتبطة بالتنشيط الإجتماعي

تعريف و تمكين الطالب من مهارات التنشيط الإعلامي

مهارات و تقنيات الوقوف أمام الجمهور 

المهارات الصوتية و لغة الجسد و الوقوف أمام الكاميرا 

 

contraction, abstracts and analysis of specialized texts ( press articles.) 

 

السداسي الخامس:

المسؤول عن عرض التكوين : د. كادي زين الدين

 المسؤول عن الوحدة التعليمية : د. مرزوقي بدرالدين

 عنوان المادة : : الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة

 المشرف على المادة: د. مرزوقي بدر الدين

 

أهداف تدريس المادة :

   - التعرف على بعض أبرز المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالأخلاقيات و أخلاقيات المهنة.       

  - الإلمام - بصفة عامة - ببعض أبرز مقومات الحوكمة و أهدافها .

  - الاستئناس ببعض أهم المقاربات العلمية المنوطة بعملية تفسير بعض أبرز الفروقات ما بين المسؤولية الأخلاقية و المسؤولية القانونية.

  - تدريب الطالب على مقدمات التحليل الوظيفي و النقدي المنهجي البناء.

 

التكوين العلمي الضروري المؤهل للمادة:

 

إلمام الطالب ببعض أبرز المفاهيم والمقاربات المرتبطة بقانون الإعلام.

 

مفردات المادة:

  1. الأخلاقيات.
  2. المسؤولية الأخلاقية.
  3. المسؤولية القانونية.
  4. الحوكمة.
  5. المؤسسة.
  6. التنظيم الاجتماعي.
  7. السلطة. 
  8. أخلاقيات المهنة.

 

طريقة التقييم :

تقييم متواصل + امتحان

إن تقنيات التنشيط الإعلامي تتراوج بين تلك المرتبطة بالتنشيط على مستوى الاتصال الجمعي وتلك التي تتعلق بالتقديم والتحضير للمادة الإعلامية وتتعرض  محاضرات هذا المقياس لهذين الجانبين مع التركيز على الجانب الإعلامي وذلك من خلال محاور تتحدث عن التنشيط ومواصفات المذيع، التحضير للتقديم والمقابلة، الكتابة للإذاعة، ومحاضرة حول الصوت والالقاء

إن هذه المحاضرات تحاول أن تجمع بين ما هو تقني وصحفي وبين ما هو تحرير تقديم بما يسمح بتكوين مذيع أو منشط يدرك الاساسيات الخاصة بالتنشيط الإعلامي ويكون قادرا على تطبيقها ميدانيا

خلاصة :

  لا ريب أن المشكلات الاجتماعية أو المشكلات السوسيولوجية ظاهرة إنسانية، تختلف شدة وضعفا من مجتمع إلى آخر، ومن فترة إلى أخرى داخل المجتمع الواحد، ومن ثم تتميز هذه الظاهرة الإنسانية المعقدة في المنظور السوسيولوجي العام بعدة خصائص ومميزات يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1‑ إن المشكلات الاجتماعية ترتبط بصفة جدلية (تأثير وتأثر) بالتغير الاجتماعي.

 2‑ تتميز المشكلات الاجتماعية عن غيرها بعلاقتها الوثيقة بالسياقات النظامية والمعيارية (Organisational and normative contest) الخاصة بتاريخ كل مجتمع.

  3‑ المشكلات الاجتماعية ليست منفصلة عن الوظيفة التي تؤديها في سياق العمليات الاجتماعية الناجمة عن التفاعل والتبادل سواء أكان هذا الأخير تقليديا أم حتى افتراضيا.

  4‑ إن المشكلات الاجتماعية نسبية.

  5‑ تؤكد الدراسات السيكولوجية والسوسيولوجية أن المشكلات الاجتماعية ظاهرة إنسانية مركبة ومتعددة، لا يمكن نسبتها إلى عامل أو سبب واحد.

  6‑ المشكلات الاجتماعية  قد تحدث أحيانا نتيجة أسباب غير معروفة، ولا يمكن التحكم أو التنبؤ بها، ومن ثم ينبغي استخدام مصطلح "سبب" (Cause) بتحفظ.

  7‑ أخيرا وليس آخرا، إن حل المشكلات الاجتماعية قد يتضمن أو يولد لاحقا صراعا مع قيم اجتماعية أخرى " أصيلة " أو " مستوردة " نتيجة عمليات التثاقف (Acculturations process) من شأنها تهديد السلم والأمن الاجتماعيين.

  يتضمن التراث النظري لسوسيولوجيا المشكلات الاجتماعية العديد من المنظورات الرئيسة المفسرة ، لكل منها تاريخها الفكري الطويل، وبحوثها الفنية المرتكزة عليها، ومع أن هذه المنظورات متنوعة متعددة، فإنها ليست بالضرورة متضاربة ومتناقضة في النهاية، حيث أن أهم ما يميز هذا التراث النظري هو التواصل الفكري، والتعايش لفترة طويلة بين نماذج نظرية متعددة دون أن يفقد أحدهما سطوته وتأثيره، ودون أن يكون لأي منهما هيمنة على الآخر في المكان والزمان. لقد انتقينا منها ثلاثة نظريات حديثة و معاصرة هي كالآتي :

منظور الباتولوجيا الإجتماعية (theory of social pathology)

منظور التفكك الإجتماعي (Social desorganization theory)

 

منظــور " الأنمـوميـا " البنـائيــة الثقــافيــة

 

محاضرات مقياس تقنيات الإتصال 2021

السداسي السادس تخصص إعلام

الدكتور بن دريس أحمد

نتطرق في هذه المحاضرة إلى انواع الصور الصحفية وأساليب اخراجها.

محاضرة حول أساليب إخراج العناوين الصحفية

محاضرة حول مدارس إخراج الصفحة الاولى

المحاضرة كمدخل عام عن الإخراج الصحفي ...

  خــلاصــة:

  لقد أدركنا أن مفهوم المشكلة الاجتماعية شأنه شأن الكثير من المفاهيم والمصطلحات الاجتماعية قد عرف اختلافات أكثر أو أقل اتساعا في العلوم الإنسانية والاجتماعية، خاصة في الغرب، حيث يمكن أن نوجز هذه التباينات سواء على مستوى تحديد المفهوم المشكلات الاجتماعية أو تحديد أنواعها في المكان والزمان وهذا تبعا للأسباب التالية من أبرزها:

  ‑  صعوبة التوصل إلى تعريف محدد يمكن أن يصلح لتفسير كافة المشكلات الاجتماعية، نسبة المشكلات الاجتماعية وتداخلها مع مشكلات أخرى مادية ومعنوية، وارتباط الدراسة المنهجية في حقل المشكلات الاجتماعية بالبيئة الثقافية والحضارية، وبالرؤية الإيديولوجية والتنشئة الاجتماعية والتوجيه الفكري الشعوري واللاشعوري المشرطة للباحث السوسيولوجي المهتم بدراستها أو نقدها وطرح البدائل عنها في المكان والزمان 

الكلمات المفتاحية: المشكلات الاجتماعية، المشكلات السوسيولوجية، السلــوك المنحــرف، التنظيم الاجتماعي، المــرض العقلــي.