Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

السداسي الخامس:

المسؤول عن عرض التكوين : د. كادي زين الدين

 المسؤول عن الوحدة التعليمية : د. مرزوقي بدرالدين

 عنوان المادة : : الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة

 المشرف على المادة: د. مرزوقي بدر الدين

 

أهداف تدريس المادة :

   - التعرف على بعض أبرز المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالأخلاقيات و أخلاقيات المهنة.       

  - الإلمام - بصفة عامة - ببعض أبرز مقومات الحوكمة و أهدافها .

  - الاستئناس ببعض أهم المقاربات العلمية المنوطة بعملية تفسير بعض أبرز الفروقات ما بين المسؤولية الأخلاقية و المسؤولية القانونية.

  - تدريب الطالب على مقدمات التحليل الوظيفي و النقدي المنهجي البناء.

 

التكوين العلمي الضروري المؤهل للمادة:

 

إلمام الطالب ببعض أبرز المفاهيم والمقاربات المرتبطة بقانون الإعلام.

 

مفردات المادة:

  1. الأخلاقيات.
  2. المسؤولية الأخلاقية.
  3. المسؤولية القانونية.
  4. الحوكمة.
  5. المؤسسة.
  6. التنظيم الاجتماعي.
  7. السلطة. 
  8. أخلاقيات المهنة.

 

طريقة التقييم :

تقييم متواصل + امتحان

راجع موضوع مهن السمعي البصري وكتابة السيناريو ضمن الأطروحة المرفقة

ص إ ت مهن السمعي البصري وكتابة السيناريو.pdfص إ ت مهن السمعي البصري وكتابة السيناريو.pdf

المحاضرة كمدخل عام عن الإخراج الصحفي ...

المحاضرة 1.pdfالمحاضرة 1.pdf

نتطرق في هذه المحاضرة إلى انواع الصور الصحفية وأساليب اخراجها.

المحاضرة 4.pdfالمحاضرة 4.pdf

محاضرة حول أساليب إخراج العناوين الصحفية

المحاضرة 3-.pdfالمحاضرة 3-.pdf

محاضرة حول مدارس إخراج الصفحة الاولى

المحاضرة 2.pdfالمحاضرة 2.pdf

يتناول درس الاخراج الاذاعي و التلفزيوني شقين ألا و هما الانتاج في الاذاعة و كل المراحل التي يمر بها العمل الاذاعي ،انطلاقا من الفكرة الى تجسيدها و اخراجها على شكل برنامج درامي أو غير درامي ضف الى تناول الشق الثاني أيضا و الذي نحاول فيه ادراج أساسيات العمل التلفزيوني و كل المراحل التي يمر بها الانتاج التلفزيوني من الفكرة الى الاخراج و نحاول من خلال هذه المحاضرات درج الاطار النظري فقط ليتم التطبيق في حصص الاعمال الموجهة .

محاضرات مقياس : الاخراج الاذاعي و التلفزيوني

اعلام و اتصال 

تخصص : اعلام

د. رايس علي ابتسام ، جامعة وهران 1، قسم الاعلام و الاتصال  

يتكون درس الاخراج الاذاعي و التلفزيوني من شقين: شق يتناول مجموعة من الدروس في الاخراج الاذاعي و شق ثاني يتناول دروسا في الاخراج التلفزيوني

نحاول من خلال هذه المحاضرات درج كل مراحل الانتاج في الاذاعة و التلفزيون من الفكرة الى التركيب ... 

الانتاج التلفزيوني و طبيعته.docxالانتاج التلفزيوني و طبيعته.docx

محاضرات الاخراج الاذاعي و التلفزيوني

د.رايس علي ابتسام ، جامعة وهران 1 ، قسم الاعلام و الاتصال ،الجزائر

يتكون درس الاخراج الاذاعي و التلفزيوني من مجموعة من المحاضرات  ،جزء منها يتناول الاخراج الاذاعي والجزء الاكبر للاخراج التلفزيوني نظرا لما يتطلبه الانتاج في التلفزيون من امكانيات فنية وبشرية ،اذ سيتم التطرق لكل مراحل الانتاج الاذاعي و التلفزيوني من الفكرة الى التركيب . .

مواضيع الدرس كلها ستكون نظرية  ، نظرا للمرحلة الاستثنائية ، لان من المفروض قد نتطرق لكل ما هو تطبيقي في الاعمال الموجهة تتمة للمحاضرات النظرية و للتقرب أكثر من الميدان و من مهن السمعي البصري التي تساهم في عملية الاخراج النهائي للعمل الاذاعي أو التلفزيوني .

خلاصة :

  لا ريب أن المشكلات الاجتماعية أو المشكلات السوسيولوجية ظاهرة إنسانية، تختلف شدة وضعفا من مجتمع إلى آخر، ومن فترة إلى أخرى داخل المجتمع الواحد، ومن ثم تتميز هذه الظاهرة الإنسانية المعقدة في المنظور السوسيولوجي العام بعدة خصائص ومميزات يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1‑ إن المشكلات الاجتماعية ترتبط بصفة جدلية (تأثير وتأثر) بالتغير الاجتماعي.

 2‑ تتميز المشكلات الاجتماعية عن غيرها بعلاقتها الوثيقة بالسياقات النظامية والمعيارية (Organisational and normative contest) الخاصة بتاريخ كل مجتمع.

  3‑ المشكلات الاجتماعية ليست منفصلة عن الوظيفة التي تؤديها في سياق العمليات الاجتماعية الناجمة عن التفاعل والتبادل سواء أكان هذا الأخير تقليديا أم حتى افتراضيا.

  4‑ إن المشكلات الاجتماعية نسبية.

  5‑ تؤكد الدراسات السيكولوجية والسوسيولوجية أن المشكلات الاجتماعية ظاهرة إنسانية مركبة ومتعددة، لا يمكن نسبتها إلى عامل أو سبب واحد.

  6‑ المشكلات الاجتماعية  قد تحدث أحيانا نتيجة أسباب غير معروفة، ولا يمكن التحكم أو التنبؤ بها، ومن ثم ينبغي استخدام مصطلح "سبب" (Cause) بتحفظ.

  7‑ أخيرا وليس آخرا، إن حل المشكلات الاجتماعية قد يتضمن أو يولد لاحقا صراعا مع قيم اجتماعية أخرى " أصيلة " أو " مستوردة " نتيجة عمليات التثاقف (Acculturations process) من شأنها تهديد السلم والأمن الاجتماعيين.

  يتضمن التراث النظري لسوسيولوجيا المشكلات الاجتماعية العديد من المنظورات الرئيسة المفسرة ، لكل منها تاريخها الفكري الطويل، وبحوثها الفنية المرتكزة عليها، ومع أن هذه المنظورات متنوعة متعددة، فإنها ليست بالضرورة متضاربة ومتناقضة في النهاية، حيث أن أهم ما يميز هذا التراث النظري هو التواصل الفكري، والتعايش لفترة طويلة بين نماذج نظرية متعددة دون أن يفقد أحدهما سطوته وتأثيره، ودون أن يكون لأي منهما هيمنة على الآخر في المكان والزمان. لقد انتقينا منها ثلاثة نظريات حديثة و معاصرة هي كالآتي :

منظور الباتولوجيا الإجتماعية (theory of social pathology)

منظور التفكك الإجتماعي (Social desorganization theory)

منظــور " الأنمـوميـا " البنـائيــة الثقــافيــة

المحاضرة الخامسة المشكلات الاجتماعية.pdfالمحاضرة الخامسة المشكلات الاجتماعية.pdf

هكذا نستنتج أن مختلف تعريفات علم الاجتماع (السوسيولوجيا) وحتى بعض تلك المتقدمة منها في مقاربتها المنهجية لم تتأثر بالمدلول اللاتيني أو الإغريقي فحسب بل تأثرت أيضا بصفة شعورية أو لاشعورية بالمعتقدات و المذاهب الفلسفية والسياسية التي تعارضت - و لا زالت تتعارض- وبدرجات متفاوتة، خاصة عند تحديدها و تفسيرها لمعنى "المجتمع" أو "الحقيقة الاجتماعية" في إطار نزعات فلسفية و سوسيولوجية وضعية متعالمة الأمر الذي ساهم بصفة  مباشرة أو غير مباشرة في عملية طمس معالم كثيرة للحقيقة الاجتماعية نفسها .

الكلمات المفتاحية: السوسيولوجيا، الظواهر الاجتماعية، العلاقات الاجتماعية، الإيديولوجيا.

مقدمة عامة2020.pdfمقدمة عامة2020.pdf

  خــلاصــة:

  لقد أدركنا أن مفهوم المشكلة الاجتماعية شأنه شأن الكثير من المفاهيم والمصطلحات الاجتماعية قد عرف اختلافات أكثر أو أقل اتساعا في العلوم الإنسانية والاجتماعية، خاصة في الغرب، حيث يمكن أن نوجز هذه التباينات سواء على مستوى تحديد المفهوم المشكلات الاجتماعية أو تحديد أنواعها في المكان والزمان وهذا تبعا للأسباب التالية من أبرزها:

  ‑  صعوبة التوصل إلى تعريف محدد يمكن أن يصلح لتفسير كافة المشكلات الاجتماعية، نسبة المشكلات الاجتماعية وتداخلها مع مشكلات أخرى مادية ومعنوية، وارتباط الدراسة المنهجية في حقل المشكلات الاجتماعية بالبيئة الثقافية والحضارية، وبالرؤية الإيديولوجية والتنشئة الاجتماعية والتوجيه الفكري الشعوري واللاشعوري المشرطة للباحث السوسيولوجي المهتم بدراستها أو نقدها وطرح البدائل عنها في المكان والزمان 

الكلمات المفتاحية: المشكلات الاجتماعية، المشكلات السوسيولوجية، السلــوك المنحــرف، التنظيم الاجتماعي، المــرض العقلــي.

المحاضرة الرابعة مفهوم المشكلات الاجتماعية وبعض أبرز تصنيفاتها السوسيولوجية.pdfالمحاضرة الرابعة مفهوم المشكلات الاجتماعية وبعض أبرز تصنيفاتها السوسيولوجية.pdf

لا شك أن الترابط و التداخل بين العلوم الاجتماعية، لا ينفي هوية و خصوصية كل علم أو قواعده البنائية و الوظيفية، بل من شأنه أن يساهم بصفة ‑ مباشرة أو غير مباشرة ‑ في عملية تطور واتساع موضوعاته و مفاهيمه و مصطلحاته، ذلك أن تطور كل علم أو معرفة نظريا، منهجيا وابستيمولوجيا مشروط أولا: بقدرته على توسيع و تدقيق مجال تحليلاته، وصياغة مقولاته ومفاهيمه، وثانيا: مشروط أيضا بتطور بقية العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى، بل و حتى العلوم الرياضية و الطبيعية و الفلكية،  و ثالثا: مشروط بتطور النقد الابستيمولوجي لمناهج البحث العلمي الكمية و الكيفية نظرا للعلاقات الجدلية الكامنة والمعلنة بين مختلف هذه العلوم.

الكلمات المفتاحية: الاستقرار الاجتماعي، التغير الاجتماعي، قانون الحالات الثلاث، المورفولوجيا الاجتماعية، الفيزيولوجيا الاجتماعية، الايديولوجيا.

المشكلات الاجتماعية المحاضرة الثانية .pdfالمشكلات الاجتماعية المحاضرة الثانية .pdf

يتضح مما سبق ذكره، أن الموقف المنهجي لعالم السوسيولوجيا يبدأ أول ما يبدأ، بقاعدة وضعية دوركايمية شهيرة هي قاعدة النظر إلى الظواهر الاجتماعية على أنها أشياء، طبقا للنزعة الشيئية، هذه الأخيرة التي أعلنها دوركايم في بداية الفصل الثاني من كتابه الشهير "قواعد المنهج السوسيولوجي"، بإعتبارها أولى القواعد وأكثرها أهمية، وارتكازا إلى هذا الفهم، فإنه يجب على الباحث السوسيولوجي معالجة الظواهر كأشياء قائمة بذاتها وتفرض نفسها على الإنسان الفرد، كونها مستقلة بذاتها عن أفراد المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الظاهرة الاجتماعية، التلقائية، العمومية، الإلزام، القهر، الموضوعية، الشيئية، أحكام القيمة، أحكام الواقع، الوضعية.

المحــاضــرة الثــالثــة الظواهر السوسيولوجية والقواعد الخاصة .pdfالمحــاضــرة الثــالثــة الظواهر السوسيولوجية والقواعد الخاصة .pdf

محاضرات مقياس تقنيات الإتصال 2021

السداسي السادس تخصص إعلام

الدكتور بن دريس أحمد

محاضرات مقياس تقنيات الإتصال.pdfمحاضرات مقياس تقنيات الإتصال.pdf

محاضرات مقياس تقنيات الإتصال

السداسي السادس تخصص إتصال

الدكتور بن دريس أحمد

محاضرات مقياس تقنيات الإتصال.pdfمحاضرات مقياس تقنيات الإتصال.pdf

إن تقنيات التنشيط الإعلامي تتراوج بين تلك المرتبطة بالتنشيط على مستوى الاتصال الجمعي وتلك التي تتعلق بالتقديم والتحضير للمادة الإعلامية وتتعرض  محاضرات هذا المقياس لهذين الجانبين مع التركيز على الجانب الإعلامي وذلك من خلال محاور تتحدث عن التنشيط ومواصفات المذيع، التحضير للتقديم والمقابلة، الكتابة للإذاعة، ومحاضرة حول الصوت والالقاء

إن هذه المحاضرات تحاول أن تجمع بين ما هو تقني وصحفي وبين ما هو تحرير تقديم بما يسمح بتكوين مذيع أو منشط يدرك الاساسيات الخاصة بالتنشيط الإعلامي ويكون قادرا على تطبيقها ميدانيا

د .غوثي عطاله 

جامعة وهران 1 أحمد بن بلة / الجزائر 

مقياس: تقنيات التنشيط الإعلامي 

يتعلق هذا المقياس بتدريب الطالب على التنشيط الإعلامي المرتبط أساسا بالاذاعة والتلفزيون وتم اختيار تقديم البرامج كعمل تدريبي يطلب من طالب ليسانس إعلام إنجازه، في هذا الصدد فإن كيفية الانجاز تقترح تفاصيل حول كيفية تقديم مقدمة برنامج والعمل المطلوب عمليا من الطالب 

هذا التطبيق موجه لكل الأفواج التي تدرس المقياس

محاضرات مقياس تقنيات التنشيط الإعلامي     

  السداسي السادس تخصص إعلام 

  الدكتور بن دريس أحمد

محاضرات المحور الأول

تقنيات التنشيط الإجتماعي

محاضرات مقياس التنشيط الإعلامي.pdfمحاضرات مقياس التنشيط الإعلامي.pdf