Licence 2 Bibliothéconomie et données
- Enseignant: zohra bezzaouya
تهدف المادة إلى تعريف الطلبة بالبيبليولوجيا أو علم المكتوب، بالإضافة إلى العديد من المفاهيم ذات العلاقة بذات المجال من خلال التطرق لمجموعة من مبادئ التخصص والتطرق لتاريخها حاضرها ومستقبلها.

- Enseignant: zohra bezzaouya
- Enseignant: rahmouna boucheta
مقياس الببليوغرافيا والويبوغرافيا هو وجدة تعليمية يُدرّس في السنة الثانية ليسانس تخصص علم المكتبات والتوثيق، يهدف إلى تعريف الطلبة بمفاهيم وأسس تنظيم المعلومات وتوثيقها. يركز على دراسة الببليوغرافيا كمجال يهتم بوصف وتسجيل المصادر التقليدية، والويبوغرافيا كاتجاه حديث يعنى بتنظيم مصادر المعلومات الإلكترونية

- Enseignant: Souaad Tetbirt
- Enseignant: rahmouna boucheta
- Enseignant: Kheira Falit
• Comprendre les principes d’une base de données relationnelle.
• Créer et structurer une base dans Microsoft Access.
• Manipuler les tables, requêtes, formulaires et rapports.
• Appliquer ces compétences à des cas documentaires (catalogue, index, registre).

- Enseignant: Samira Benkhedda
وصف المقياس:
يتناول مقياس "مدخل إلى علم الأرشيف" التعريف برسالة الأرشيف وبمفهومه وتعريفه لغويا، اصطلاحيا وقانونيا ويتعرض لمبادئه ومصطلحاته ونظرياته. علم الأرشيف من العلوم المهمة في تخصص علم المكتبات والعلوم الوثائقية يسمح بتكوين نوعي للطلبة أرشيفيي المستقبل ويمكنهم من تقلد مهام تسيير وإدارة مصالح الأرشيف والمعالجة العلمية للأرصدة الوثائقية والأرشيفية.
الجمهور المستهدف: لطلبة السنة الثانية ليسانس ل.م.د. تخصص علم المكتبات
الأهداف العامة للمقياس:
-التعريف بعلم الأرشيف
-تسهيل، تقريب وتوضيح المفاهيم المعرفية لعلم الأرشيف،
-ربط الطالب وترغيبه في هذا العلم وتنمية الوعي لدى الطالب بضرورة الاعتناء بالتراث الأرشيفي من خلال طرق وأساليب علمية وعملية،
-فهم المعاني الخاصة للمصطلحات الرئيسية المستخدمة في علم الأرشيف.
المكتسبات: عند نهاية هذا المقياس يكون الطالب قادر على:
* فهم المعاني الخاصةللمصطلحات الرئيسية المستعملة في علم الأرشيف،
* وضع المصطلحات الأساسية لعلم الأرشيف في سياق استعمالها

- Enseignant: Abdelkader Kadi
أسباب ومعطيات المنهج العلمي بأوروبا ابتداء من القرن الخامس عشر
- Enseignant: mohamed sahbi
الهدف من المقياس هوالتعرف على دور المعايير الموحدة في إنشاء وأداء وتقييم المكتبات ومراكز المعلومات
محتوى المقياس:
- التعريف بمفهوم المعايير ونبذة تاريخية عنها
- أهمية المعايير الموحدة كمصدر من مصادر المعلومات
- تقسيم المعايير الموحدة
- طرق الحصول على المعايير
- الاتحادات والهيئات والمنظمات الصادرة للمعايير
- طرق تبني المعايير الدولية
- Enseignant: nadia benyaloul
- Enseignant: Ahcene Ouali
- Enseignant: lahouari barka
- Enseignant: lahouari barka
- Enseignant: hassenia ziane
- Enseignant: lahouari barka
- Enseignant: Rachida Benghabrit
- Enseignant: Mohamed Amine Mekhelfi
أعزائي الطلبة، الفوجين 3 و4، هذا النوع من التواصل هو الاول من نوعه في تاريخ الجزائر، لهذا انصحكم بالجدية والحرص الشديد سوف نتطرق الى الأهم وهو التصنيف وسوف تجدون شرح مفصل ووافي عنه
- Enseignant: Mohamed Amine Mekhelfi
