Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

أدوات تجميع اللمعلومات في البيئة الرقمية

تنقسم أدوات البحث عن المعلومات الرقمية في مجملها  إلى ثمانية أنواع هي:

الفهارس،الأدلة، البوابات، قواعد المعطيات البيبلوغرافية، موارد الويب، محركات البحث المتخصصة، المحركات الفائقة، البوابات ، المستودعات.

وتستوجب هذه الأدوات الوقوف عند شرطي التقييم وهما: الجودة والملاءمة

منهجيةو أدوات البحث المحاضرة الخامسة.pdfمنهجيةو أدوات البحث المحاضرة الخامسة.pdf

إن المخاطر أو ما يسمى بالكوارث، سواء كانت طبيعية، أو من جراء الإنسان، هي "حدث مفاجئ (توقيته غير متوقع و نتائجه مدمرة). لذى يجب على جميع المؤسسات وخاصة المؤسسات الوثائقية سواءا كانت تابعة لمؤسسة أو هيئة أو كانت مستقلة مثل المكتبات ومراكز الأرشيف إتخاذ مجموعة من التدابير لتفادي العواقب الضارة و ذلك من خلال بذل كل الجهود الممكنة و الاستعداد لمواجهة الكوارث محتملة الوقوع عن طريق تحليل الأوضاع الآنية، والموارد المتاحة، وإعداد مخطط التأهب للكوارث.

إدارة المخاطر في أنظمة المعلومات.pdfإدارة المخاطر في أنظمة المعلومات.pdf

 أصبحت جل الإدارات و المؤسسات في السنوات الأخيرة تتبنى الإدارة الإلكترونية في تسيير أعمالها و تقديم خدماتها إلى زبائنها، و الجمهور بصفة عامة، و أصبحت بذلك تنتج أرشيف إلكتروني له نفس أهمية الأرشيف الورقي، مما يستوجب حفظه على المدى المتوسط و الطويل. إلى أن حفظ الأرشيف الإلكتروني يتطلب تقنيات و حتى تجهيزات و برمجيات،.... خاصة ، و يستوجب تركيب نظام خاص بذلك، ، و هذا طبقا للمعايير الكثيرة التي تؤطر الأرشفة الإلكترونية، هذا ما نحاول التظرق له في هذه المحاضرات و التطبيق المرتبظ بها.

المستودعات الرقمية والوصول الحر للمعلومات

مقدمة حول اليقظة المعلوماتية

ما هي المستودعات الرقمية؟

البدايات الأولى للمستودعات الرقمية

علاقة المستودعات الرقمية بالوصول الحر للمعلومات

ما هي المؤسسات الراعية للمستودعات الرقمية

أنواع المستودعات الرقمية ومحتوياتها

نماذج من المستودعات الرقمية

منهجية و أدوات البحث المحاضرة السادسة.pdfمنهجية و أدوات البحث المحاضرة السادسة.pdf

النشر و الحقوق

   يعتبر التسويق من التوجهات الحديثة لادارة المؤسسات باختلاف أنواعها ، وقد أدخل هذا التوجه العديد من المفاهيم التي اثرت على مجال المكتبات والمعلومات ،وذلك من خلال تثمين هذه المؤسسات  والخدمات التي تقدمها، وقد اضاف الاتسويق الالكتروني عبر الأنترنت جانبا آخر وذلك لما تتيحه الشبكة العنكبوتية من سرعة وتفاعل يسمح بانتشار المعلومات وتبادلها وتقييمها في أي زمان ومكان