طريقة تقييم الطلبة
Conditions d’achèvement
- طرق تقييم المتعلمين(Modalités dʾ évaluation des apprentissage):
يتم تقييم الطلبة اعتمادا على مجموعة من المعايير، تتمثل في:
الامتحان النهائي: ويمثل 75% من العلامة النهائية؛ وهي مقابل 15/20 ويشمل امتحانين بعلامة 0.7 نقاط لكل امتحان واحد.
ويتضمن الامتحان الواحد كل ما درسه الطالب في المقياس طيلة السداسي، حيث يوظف المُتعلِم معارفه التي اكتسبها في المحاضرة عن طريق: النقاشات، تبادل الأفكار، ومن خلال التبادل في الفضاءات الإلكترونية في منصة التكوين عن بعد.
وتكون الأسئلة متنوعة: أسئلة الخيارات المتعددة، أسئلة الخطأ والصواب، كتابة مقال، تحليل نص تاريخي؛ وللإشارة فإن كل نوع له أهدافه بحيث كل نوع يقيس مستوى معين من مستويات التفكير، لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المُعلِمين وبراعتهم.
المراقبة المستمرة: من خلال علامتين تتمثلان في:
علامة الحضور: (02) نقطتين.
علامة المشاركة: (03) ثلاثة نقاط.
كما توجد طرق أخرى تسمح بتقييم الطلبة إلا أنها لا تُحتسب مع العلامة لكنها تساعد المُتعلم في الامتحان النهائي، ومن أهم هذه الطرق نجد:
- اختبار القبول (tes d’entrées) على المنصة الذي يسمح بقياس المكتسبات القبلية للطالب.
- الأنشطة التعليمية المحلية بعد كل وحدة تعليمية (قسم).
- الاختبار النهائي (le post test) لقياس مدى استيعاب المتعلم وإدراكه للدرس.
- الأسئلة الشفوية والنقاشات المطروحة خلال المحاضرة أو من خلال الأعمال الموجهة التي تسمح بتبادل المعارف والتفاعل بين الطلبة مما يسمح بفهم الدرس.
- التمارين التطبيقية في الدرس والأعمال الموجهة.
Cette leçon n’est pas encore prête.