badreddine merzougui
المشاركات المكتوبة بواسطة badreddine merzougui
خلاصة عامة
لا شك أن بحوث الإعلام و الاتصال كغيرها من البحوث في حقل العلوم الإنسانية و الاجتماعية الحديثة و المعاصرة كانت تقسم منهجيا إلى قسمين أساسين، يشمل القسم الأول مختلف البحوث والمقاربات التي تنضوي تحت مسمى البحوث أو المقاربات الكمية Quantitative Research or approch))، ويضم القسم الثاني مختلف البحوث و المقاربات التي تنضوي هي أيضا تحت مسمى البحوث أو المقاربات الكيفية (Qualitative Research or approch)، ومنذ عقدين فرضت بحوت و مقاربات نفسها في حقل المناهج المعاصرة في القارة الأنكلوسكسونية ومن ثم في بعض الجامعات الأوروبية ومراكز البحوث التابعة لها أو المستقلة عنها تحت مسمى البحوث المختلطة (Mixed Research) في إطار بحوث اصطلح على تسميتها عربيا ببحوث التحاقل (Research Transdisciplinarity ) والتي يندر وجودها في البحوث الأكاديمية العربية والإسلامية.
في الواقع، تتضمن هذه الأنواع الثلاثة من البحوث أو المقاربات عددا من وسائل جمع البيانات كالملاحظة، الاستبانات (الاستمارات)، المقابلات و المقابلات المتعمقة، مجموعات النقاش، دراسة الحالة وغيرها من المقاربات و الأدوات والأساليب ولكن حسب خصوصية كل منهج من هذه المناهج المرتبطة بطبيعة الموضوع والهدف المبتغى منه في المكان و الزمان.
سنكتفي من جهتنا بتلخيص أهم معالم البحث النوعي أو الكيفي تقيدا بعنوان المادة البيداغوجية المسطرة في ماستر2 (سمعي بصري) تحت مسمى "المناهج الكيفية" مع شرحها بطريقة مبسطة للطلبة داخل قاعات التدريس الجامعية، واقتراح مجموعة من المصادر و المراجع المعتمدة، ذات صلة بالمنهج المدرس لمن أراد التوسع والله من وراء القصد.