Publications et Ouvrages des Enseignants

Tout le monde sur ce site

    نسعى في هذا المقال إلى البحث عن الحركات الأساسية التي تتحكم في الحكاية التراجيدية خاصة والدرامية عامة في حكاية مسرحية عطيل لويليام شكسبير،بالاعتماد على آليات المنهج المورفولوجي الذي يقوم أساسا على استخراج الوحدات الوظيفية من النص بعد تقطيعه، توصلنا في هذا البحث إلى جملة من النقاط أهمها أن خصوصية النص الدرامي لايمكن أن تكون حائلا أمام تطبيق المنهج المورفولوجي ،احتكام كل الحكايات على ماأسماه بروب بالوحدة الوظيفية، يؤكد أنه لا يمكن أن تكون الحبكة الفنية للحكاية التراجيدية عند شكسبير في منأى عن المثال الوظائفي البروبي.كما لاحظنا اقتراب المفاهيم البنيوية البروبية بشكل كبير من نظرة أرسطو للتراجيديا ،إذ تعامل هذا الأخير مع الحكاية التراجيدية في بنيتها الهيكلية ،وركز على الشكل دون المضمون،وعكف على دراسة  بنية مسار الفعل في الحكاية. وأهمل هو الآخر الشخصية القائمة بالفعل.التعامل بحثاثية مع النص في المنهج المورفولوجي تجاهل كل المبررات النفسية والعقلية الرابضة خلف البنية الشكلية الظاهرة، فهو لا يبحث في الشبكة الدلالية الموجودة في النص ولا في المخزون الذي يترسب في لاوعي الكاتب وتأثيره على نمطية ذلك البناء.

 

[ Modifié: jeudi 25 avril 2024, 07:20 ]
 
Tout le monde sur ce site

يروم هذا البحث، الكشف عن الدور الاساسي الذي تلعبه السينما ،باعتبارها أقوى الوسائل الاعلامية في غرس قيم المواطنة لتحقيق الاندماج الاجتماعي، وقد وقع اختيارنا على فيلم "انشاء الله الأحد" للمخرجة يمينة بن قيقي، اعتمدنا فيه على الدراسة التحليلية لاستجلاء أهم هاته القيم.

تهدف الدراسة التحليلية لهذا النموذج ، الاجابة على الأسئلة التالية:

-ماذا نقصد بالمواطنة؟.

-ماهي أهم أسس ومبادئ المواطنة؟

-إلى أي مدى ساهمت السينما باعتبارها وسيلة اعلامية في تنمية وترسيخ قيم المواطنة؟.

-كيف تسهم الهوية في تجسيد فعل المواطنة لتحقيق الاندماج الاجتماعي؟.

- ماهي أهم قيم المواطنة التي تضمنها الفيلم؟.

 قادنا البحث إلى جملة من النقاط نوجزها على النحو التالي:

-يصعب تحديد مفهوم مصطلح المواطنة لأنه يخضع للتطور الاجتماعي والسياسي لكل المجتمعات.

-المواطنة هي حالة ديناميكية ترتبط بالفرد في علاقته بدولته، والتي ينبغي فيها أن يلتزم بكل ماله من حقوق وماعليه من واجبات.

-ترتبط الهوية بالمواطنة ارتباطا وثيقا، فلا يمكن أن تتواجد إحداهما دون الأخرى، فبالهوية يستطيع الفرد ممارسة مواطنته لتجسيد الاندماج الاجتماعي.

-تلعب تربية المواطنة دورا كبيرا في ترسيخ وتنمية قيم المواطنة لاسيما السينما باعتبارها أقوى وسائل الاعلام، بالإضافة إلى المؤسسات الاجتماعية الأخرى مثل الاسرة، المدرسة، التليفزيون،الإذاعة إلخ.

 

 

 

 
Tout le monde sur ce site

تسعى الدراسة في هذا المقال إلى البحث عن أصغر وحدة تتحكم في حكاية الفيلم السنيمائي،وفق البناء التركيبي الكلي للحكاية على ضوء آليات المنهج الموفولوجي،وقد اخترنا فيلم "ان شاء الله الأحد" للمخرجة يمينة بن قيقي،حيث عملنا على تقطيع حكاية الفيلم واستخراج وحداتها الوظيفية ،وقد توصلنا إلى جملة من النقاط مفادها

أن الجانب التقني للفيلم السنيمائي لا يقف حائلا أمام تطبيق  المنهج المورفولوجي، لأن الحكاية هي الثابت في الأصل، وما ترد فيه من اختلاف في صياغتها يُعد حاملا للحكاية فقط، ولا يغيًر البتة في مضمونها.

 اختزال الصورة لكثير من السرد في الفيلم السنمائي،جعلها تقترب بشكل كبير من المفاهيم البروبية،حيث توافقت الصورة مع ماتؤديه الوظيفة في المسار القصصي للحكاية.

 التعامل المورفولوجي مع البنية الهيكلية لحكاية الفيلم ،جعلنا نركز على الشكل دون المضمون بمعنى تتبع مسار، الفعل دون القائم بالفعل،الذي توليه الصورة المشهدية اهتماما كبيرا.

يمكن للنموذج البروبي إن يصف حكاية الفيلم مناط الدرس وصفا دقيقا، وعليه فلا يمكن أن يكون مسارها القصصي في منأى عن النموذج البروبي.

 

 
Tout le monde (grand public)

  يعرض المقال الموسوم ب : أسس المنهج المورفولوجي ملخصا لمنهج شكلاني صرف،أوجده فلاديمير بروب  لدراسة الحكاية وفق بنائها التركيبي الكلي، حيث تطرق المقال في البداية الى مفهوم مصطلح المورفولوجيا ، و الى أهم المنطلقين الأساسيين الذين أتكأ  عليهما بروب  في ايجاد مصطلحه ،ثم يدرج أهم الظروف و الأسباب التي استدعت بروب إلى إيجاد مثل هذا المنهج، كما يفصل المقال في مضمونه الذي يقوم في الأساس على المثال الوظائفي، والذي حدده بروب باحدى و ثلاثين وظيفة، و قد تم عرضها مع الشرح و التفصيل، لنصل الى عيوب المنهج  التي كانت منطلقا أساسيا لدراسات سردية  ذات طابع منهجي جديد، حيث اكتفى المقال في هذه الزاوية بتقديم دراسات كلود بريمون  و رولان بارت.

 

 
Tout le monde sur ce site

مقال بعنوان:"خطاب الكراهية وحرية التعبير المنفلتة في وسائل الإعلام، مقاربة قيمية لتحليل مضامين التحريض والشحن العاطفي" في إطار مشروع استكتاب جماعي حول: "خطاب الكراهية " ضمن الدفاتر المخبرية التي تصدر عن   مخبر فلسفة السلم، بكلية العلوم الاجتماعية؛ جامعة مستغانم عبد الحميد بن باديس، الجزائر، وذلك في عدده الصادر في جوان 2021

 

الرّابط:

http://diacicult.univ-mosta.dz/index.php/fr/

 
Tout le monde sur ce site

مقال تحت عنوان: الصحافيون الجزائريون وصناعة الإبهار عبر "الفلوغ"

 

مجلة الحوار الثقافي

 

13 ديسمبر 2022

 

رابط المقال:

 https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/206/11/2/206688

 

 

 

[ Modifié: samedi 20 avril 2024, 14:23 ]
 
Tout le monde sur ce site

مقال تحت عنوان: لغة الصحافة في الجزائر: قراءة في ثنائية الأدب العاجل والعامية المفرطة

المعالجة الإعلامية لكأس العرب في جريدة النهار الجديد أنموذجا

مجلة آفاق فكرية (ماي 2022)

رابط المقال:

http://193.194.91.150/en/article/187688

 
Tout le monde sur ce site

 

مقال علمي تحت عنوان: الصورة الصحفية في البيئة الرقمية بين التأريخ للحظة وصناعتها

المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي (مصنّفة)،  نشر يوم الفاتح جانفي 2022،

المجلد 5, العدد 2, الصفحة 255-260.

الرّابط:

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/173915

 
par Fatima MOULAi, mercredi 17 avril 2024, 15:50
Tout le monde sur ce site

معجم مصطلحات النّقد المعاصر

Cours associé: تحسين لغوي
[ Modifié: mercredi 17 avril 2024, 15:50 ]
 
par ghrissi tahri, vendredi 12 avril 2024, 16:05
Tout le monde sur ce site

Fiche de TD : Chapitre 2.

Filtre passifs et diagramme de Bode.