Publications et Ouvrages des Enseignants

par ghrissi tahri, dimanche 3 mars 2024, 18:50
Tout le monde sur ce site

 

Fiche de TD 1: Les quadripôles

 

 
par Abdelmounaim Khadir, vendredi 23 février 2024, 11:16
Tout le monde sur ce site

Cet ouvrage est destiné aux étudiants des universités suivant un parcours en sciences biologiques, étudiants des licences et masters en microbiologie, en sciences des aliments, en industries agroalimentaires et en industries pharmaceutiques ; ainsi qu’aux étudiants de médecine et de pharmacie. Cet ouvrage est un outil précieux leur permettant de tester leurs connaissances en microbiologie fondamentale, alimentaire, environnementale, aux agents antimicrobiens et résistance aux antibiotiques, en génétique bactérienne et en biologie moléculaire.

 
Tout le monde sur ce site

 كتاب مشترك جمع أعمال الملتقى الدولي بقسم الفلسفة/مخبر : الأنساق، البنيات، النماذج والممارسات ( الفلسفة،العلوم الاجتماعية والترجمة)

 جامعة وهران2

(2021)

:مساهمتي بعنوان

"الكتالسيس والابداع الفني مابين محاكاة الرعب وإدارة أزمة"

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:57 ]
 
Tout le monde sur ce site

 

 

الفهرس

 

 

 

المقدمة................................................................................06

 

الفصل الأول

 

نوميديا ، مملكة الأمازيغ في عهد الرومان

 

 

 

نوميديا مملكة الأمازيغ .....................................................................ص 10

 

الإمبراطورية الرومانية.........................................................................ص22

 

علاقة المد و الجزر بين المملكتين..........................................................ص27

 

الاحتلال الروماني ...............................................................................ص32

 

الأثر الروماني: المدينة الرومانية...............................................................ص35

 

المواطنة تحت الحكم الروماني................................................................ص51

 

التأثير الهيليني على الحياة الفكرية والثقافية.................................................ص58

 

الحياة االدينية بالمدينة...........................................................................ص64

 

 

الفصل الثاني

 

المسرح النوميدي-الروماني

 

بدايات المسرح الروماني.........................................................................ص74

 

بناية المسرح .......................................................................................ص76

 

مقارنة بين المسرح اليوناني و المسرح الروماني................................................ص84

 

سينوغرافية العرض المسرحي ...................................................................ص89

 

الممثل...............................................................................................ص90

 

طريقة أداء الممثل............................................................................... ص94

 

الديكور............................................................................................. ص95

 

الإضاءة..............................................................................................ص97

 

اللباس والإكسسوار...............................................................................ص98

 

الموسيقى..........................................................................................ص100

 

الرقص.............................................................................................ص106

 

القناع والمسرح..................................................................................ص 109

 

القناع في المسرح النوميدي الروماني.........................................................ص 113

 

الجمهور-المتلقي.................................................................................ص124

 

 

الفصل الثالث

 

 

العرض المسرحي

 

 

المسابقات........................................................................................ص128

 

التراجيديا في المسرح الروماني..................................................................ص129

 

موقع الأسطورة في التراجيديات الرومانية..................................................ص 134

 

الكوميديا في المسرح الروماني..................................................................ص136

 

الميم والبانتوميم................................................................................ص151

 

تيرنس..............................................................................................ص156

 

البنية الدرامية لكوميديا تيرنس...............................................................ص 165

 

شخصيات تيرنس.............................................................................. ص 168

 

اللغةعند  تيرنس................................................................................ص 173

 

فنون العرض الأخرى...........................................................................ص 179

 

السلطة والمسرح................................................................................ص 184

 

ارادة تغييب و إجحاف لكل أثر حضاري في تاريخ نوميدي...............................ص188

 

الخاتمة............................................................................................ص191

 

قائمة المصادر و المراجع.......................................................................ص192

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:56 ]
 
Tout le monde sur ce site

image.png

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:57 ]
 
Tout le monde sur ce site

                     الفهرس

 

الموضوع                                                                                            الصفحة

 

الإهداء...............................................................................................................................4 0

 

كلمة شكر.........................................................................................................................05

 

مقدمة..............................................................................................................................07

 

-الفلسفة، الفن والذات..................................................................................................10

 

-الجمال / القبح  و رحلة البحث عن المطلق...............................................................26

 

-الذوق، اللاذوق، فن صناعة الذوق...............................................................................41

 

-الأيدولوجيا والفن : فوضى المفاهيم وجدل الحريات............................................... 58

 

-ليني ريفانستاهل وخطاب الدعاية في فيلم "إنتصار الإرادة"................................. 67

 

-أشباح المدينة، قراءة في رسومات "أرنست بينيو أرنست".........................................76

 

-السلطة، التراث والمتخيل في "مدن الصفيح".............................................................86

 

- البوح والترميز القهري لدى "فاطمة غالار"...................................................................98

 

-طقوس الهيمنة وتأطير الصورة في فيلم "بن بولعيد"..............................................111

 

-وكان البدء ريشة................................................................................................................121

 

-" الزردة أو أغاني النسيان"، قراءة في شعرية الفيلم الوثائقي.................................140

 

-لعبة الضوء والظل،كروكيات مؤنثة ..............................................................................150

 

- "محمد ديب"ومنفى المنفى.......................................................................................159

 

-المقدس والدنيوي، نقطة عبور القناع للمدنس .........................................................169

 

-فيدرا راسين، من الأسطورة إلى الجونجينيزم...............................................................183

 

-أحجية ملكة بلقيس ومرايا التقاطع............................................................................... 193

 

- مخطوط "دوزديديل" للصلاة.........................................................................................200

 

- قصص الموت وخطايا الرجم.........................................................................................208

 

-الملصقة الكولونيالية بالجزائر من السياق الى النسق................................................217

 

- إستراتيجية تسويق الخطاب في الشريط الاشهاري ل"بيبي لوموكو"......................231

 

-"الأنديجان" في عدسة "مارك غارنجار" ...........................................................................243

 

-الفضاء محايدا أو مؤسساتيا في فيلم "العصا والأفيون"..............................................256

 

- "أبوكاليبتو" ووسائط الرمز ................................................................................................269

 

-الواقعية، رؤى وتفكيك..........................................................................................................277

 

-المعنى، العدم  و اللامعنى من و إلى عرائس Verfugbar"المتاحة "............................288

 

-اللون على إيقاع المرجع..........................................................................................................299

 

-مدن نسكنها ومدن تسكن فينا...............................................................................................312

 

-التيك توك، بدأ العرض، إنتهى العرض..................................................................................331

 

- خاتمة......................................................................................................................................... 339

 

-قائمة البيبلوغرافيا.....................................................................................................................341

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[ Modifié: lundi 12 février 2024, 09:58 ]
 
Tout le monde sur ce site

Renal replacement therapy (RRT) ensures the removal of water and solutes that are not or no longer sufficiently ensured by the kidneys: Acute renal failure (AKI) remains the oldest indication, regardless of the patient’s age. All the methods of extracorporeal purification (peritoneal dialysis, conventional hemodialysis, and continuous extracorporeal purification) have been developed in children to compen- sate for renal function when it becomes totally or partially inadequate, and primarily or secondarily the RRT must be initiated without delay in life-threatening situations (hyperkalemia, metabolic acidosis, lysis syndrome, pulmonary edema refractory to medical treatment…). There are insufficient data to define the optimal time for initia- tion of RRT outside of life-threatening situations. Despite the lack of specific studies, the benefit of ERA in life-threatening situations seems reasonable, which is why most experts recommend its use in these situations. The CRRT has proven its effectiveness in pediatrics. The continuous and progressive nature of CRRT, particularly hemofil- tration, makes it the therapy of choice for unstable ICU patients. The choice of the RRT method in a given center is therefore based on the type of patient to be treated, but also on technical availability, experience, and local skills

 
Tout le monde sur ce site

جامعة وهران 1 أحمد بن بلة

كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية

قسم علوم الإعلام والاتصال

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطبوعة بيداغوجية

مقياس: ملتقى المنهجية  

للسنة الثانية ماستر/ سمعي بصري

السداسي الثالث

 


 

 

 

      

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

إعداد. د فيصل صاحبي

 

 

السنة الجامعية 2023/2024

 

 

المحور الأول

التفكير "المنهجي": أو مرحلة التأسيس

-               المحاضرة الأولى: مدخل: تحديد المفاهيم والمصطلحات ....................... ص.7

-               بين المعرفة والعلم؟

-               . بين العلم والمنهج.

-              بين "البحث العلمي" و"المنهج".

-             المحاضرة الثانية: أساليب وطرائق البحث "العلمي" عبر العصور..................ص.13

-             " المنهج النفعي -الديني" في العالم القديم

-             منهج التأمل والحوار أو المنهج العقلي عند اليونانيين القدامى

-             مناهج البحث في القرون الوسطى الإسلامية: التجميع والبحث الميداني/ التحقق أو منهج الإسناد/ المنهج المنطقي/ المنهج الــــ"تجريبي"..

-             المحاضرة الثالثة: نماذج من منجزات البحث "العلمي" في العصر القديم….ص.17

-             علم الفلك وابتكار التقويم الشمسي عند الشعوب القديمة

-             الرياضيات

-             المحاضرة الرابعة: نماذج من منجزات البحث " العلمي" في العالم القديم.......ص.23

-             الطب وأداة الملاحظة

-             فن التحنيط والمنهج النفعي الديني

-             المحاضرة الخامسة: منهجية البحث خلال العصر اليوناني .....................ص.31

-              التأمل وانتصار العقل. 

-              الملاحظة وتأسيس المنهج المنطقي

-              أرسطو والمنطق

-             المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند العرب في العصر الوسيط...........ص.37

-             مناهج التأليف عند العلماء المسلمين

-             العوامل الأساسية في دفع عجلة البحث العلمي عند مسلمي القرون الوسطى

-             المحاضرة السابعة: أهم مناهج البحث عند العرب:

-             المنهج الوصفي

-             منهج المنطق الإسلامي

-             المنهج المنطقي

-             المنهج الاستقرائي (التجريبي؟).

-             المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند المسلمين في العصر الوسطى.......ص43

-             ثورة الدين الجديد على المستوى الاجتماعي

-             انفتاح المسلمين على الحضارات السابقة

-             مناهج التأليف عند العلماء المسلمين

-             المحاضرة السابعة: أهم مناهج المسلمين في البحث العلمي.................44

-             المنهج الوصفي

-             المنهج الاستقرائي

-             المنهج المنطقي

-             منهج المنطق الإسلامي

المحور الثاني

المنهج العلمي الحديث ومعطياته

 

-             المحاضرة الثامنة: بداية البحث العلمي المنهجي في العصر الحديث..........ص.50

-             الاسباب والمعطيات.

-      فرنسيس بيكون والمنهج العلمي بعد بيكون.

-            تطور المنهج العلمي بعد بيكون

-            خطوات المنهج العلمي وأنواعه

-             المحاضرة التاسعة: خطوات المنهج العلمي..................................ص.60

-             بين المنهج العلمي والتفكير العلمي

-             خطوات المنهج العلمي الحديث

-             المحاضرة العاشرة: أدوات تجميع البيانات..................................ص.64

-     المصادر والمراجع بأنواعها.

-   المصادر الجارية أو البحوث الوصفية:

 -  الملاحظة

- الاستبيان

-     المقابلة

-     المحاضرة الحادية عشر: أدوات البحث في البيئة الرقمية......................ص.71

-  المصادر الإلكترونية والافتراضية:

-    محركات البحث العامة

-   محركات البحث المتخصصة

- محركات البحث الفائقة/ بنوك المعطيات/ الفهارس الإلكترونية/ البوابات / المستودعات الرقمية..

-             المحاضرة الثانية عشر: البحث العلمي وأنواعه..............................ص.80

-             الخلفيات "العلمية والفكرية للبحوث العلمية وطرائقها

-             أهم المناهج في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

-     المحاضرة الثالثة عشر: خطوات البحث العلمي .........................ص.86

- التساؤل 

- الفرضية     

 - الفحص

  - القرار

-   أهم مراحل البحث العلمي في العصر الحديث

- المحاضرة الرابعة عشر: مراحل إعداد البحث العلمي .....................ص.99

-             اختيار الموضوع

-             وضع الخطة والقراءة الأولية

-             القراءة وتدوين المعلومات

-             تحرير البحث

-             مراجعة البحث وتنظيمه

- قائمة المصادر والمراجع...............................................ص.102

 

 
Tout le monde sur ce site

 

المحور الأول

السيميائيات: علم للاتّصال (الدال)

*******

- المحاضرة الأولى: السيميائيات: الموضوع والأصول...............................ص.8

-          السيميولوجيا: المصطلح والمفهوم

-          بين دي سوسير وبيرس

-          ميلاد السيميولوجيا

- المحاضرة الثانية: السيميائيات/ السيميولوجيا:لبس مصطلحي، تأطير تنظيري ثان....ص.17

-                                                                                                                                           السيميولوجيا؟

-                                                                                                                                           مفهوم العلامة

-المحاضرة الثالثة: مجال البحث في السيميائيات ............................. .... ص.22

-          مجال البحث في السيميائيات

-          الوضع الإبستيمولوجي للسيميائيات

-          الثقافة كحقل بحث في مجال السيميائيات

 

-          المحاضرة الرابعة: العلامة: مقاربة سيميائية أولى للعملية التواصلية...............ص. 29

-          العلامة من وجهة نظر دي سوسير

-          - العلامة من وجهة نظر بيرس

- المحاضرة الخامسة: السيميائيات والاتصال: بروز الدلالة .........................ص.36 

-           من سيميائية الاتصال إلى سيميائية الدلالة

-          مكانة السيميائيات ضمن علوم الاتصال 

-           المحاضرة السادسة: السيميائيات والاتصال: أسباب مسيرة متكاملة............ص.40

-          براديغما الإشارة وبراديغما المعنى

-          المحاضرة السابعة- الاتصال، علم متعدّد الاختصاصات.......................ص.45

-          السيميولوجيا: تعددية منهجية

المحور الثاني

العملية التواصلية

*******

-          المحاضرة الثامنة- الاتصال: محاولة تعريف................................ص.49

-          النظرية الرياضية للاتصال:

-          دومنيك فولتون والعلاقة بين الباث والرسالة والمتلقي

-          فيليب بروتون وتاريخ الاتصال:

-          إديقار موران ونظرية الاتصال

 

-          المحاضرة التاسعة- العملية التواصلية: من الإشارة إلى الدّلالة...................ص.55

-          النموذج الرياضي للاتصال

-          مخطط الاتصال عند جاكبسون

-          المحاضرة العاشرة- عناصر العملية التواصلية: المُرسل/المتلقي/الرسالة.............ص.62

-          عناصر العملية التواصلية

-           المُرسل (الباث)

-          المُتلقّي

-           القناة

-          المحاضرة الحادية عشر-عناصر العملية التواصلية/تابع: الرسالة/الشفرة/ التشفير..ص.68

-          الرسالة

-          الشفرة / السياق

-          التشفير/ فك الشفرة

-          المحاضرة الثانية عشر- مُقاربة ثقافية للاتّصال.................................ص.73

-          مقاربة ثقافية للاتصال

-          المحاضرة الثالثة عشر: السميولوجيا منهجا....................................ص.76

-          السيميولوجيا منهجا للتحليل

-          أبعاد التحليل السيميولوجي

-          مرتكزات المنهج التحليل السيميولوجي

-          مقاربات التحليل السيميولوجي

-          المحاضرة الرابعة عشر: السيميولوجيا تيارات ومدارس..........................ص.86

-          المدرسة الأمريكية:

-          المدرسة الفرنسية

-          المدرسة الروسية

-          المدرسة الإيطالية

-          قائمة المصادر والمراجع..................................................ص.100

 
par nadia iles, mercredi 17 janvier 2024, 11:08
Tout le monde sur ce site

Ce polycopié de cours, de travaux dirigés et pratiques vise à fournir à l'étudiant les bases fondamentales et aussi techniques utilisées en spectroscopie.