Blog du site
خلاصة
لقد أدركنا أنه على الرغم من تعدد التعاريف السابقة لمصطلح البحث العلمي، إلا أنها تدور حول فكرة مشتركة تتلخص في أن البحث العلمي هو بامتياز سعي منظم في ميدان معين يهدف إلى فهم و تفسير الظواهر أو المشكلات الاجتماعية في المكان و الزمان وذلك باعتماد خطوات متكاملة وفق نظام معين وخطة مرسومة ذلك أن كل خطة في أي مشروع علمي هي التي تقرر طبيعة المرحلة الموالية كما و كيفا قدر ما تسمح به الإمكانات العلمية و المنهجية المتاحة أو المستحدثة حيث يمكن إيجاز أبرز خصائص البحث العلمي كالتالي:
أولا: التنظيميـة (Organizing) والنسيـقية (Systematization).
ثــانيــا: التــراكميــة (Accumulation).
ثــالثــا: البحث عــن المـوضـوعيـة (Research for Objectivity).
رابعــا: الهــدفيــة (Purposiveness).
خــامسـا: قـابليــة الاختبـار والتجـريب (Testability and Experimentation).
ســادســا: قــابليــة التحقــق أو التثبت: (Vérification).
سابعا: قــابليــة التعميــم (Generalizability).
ثامنا: المــرونــة ( Flexibility).
الكلمات المفتاحية: الظاهرة، المشكلة الاجتماعية، البحث العلمي، مناهج البحث العلمي، خصائص البحث العلمي، الاستدلال المنطقي.
خلاصة عامة
لا شك أن بحوث الإعلام و الاتصال كغيرها من البحوث في حقل العلوم الإنسانية و الاجتماعية الحديثة و المعاصرة كانت تقسم منهجيا إلى قسمين أساسين، يشمل القسم الأول مختلف البحوث والمقاربات التي تنضوي تحت مسمى البحوث أو المقاربات الكمية Quantitative Research or approch))، ويضم القسم الثاني مختلف البحوث و المقاربات التي تنضوي هي أيضا تحت مسمى البحوث أو المقاربات الكيفية (Qualitative Research or approch)، ومنذ عقدين فرضت بحوت و مقاربات نفسها في حقل المناهج المعاصرة في القارة الأنكلوسكسونية ومن ثم في بعض الجامعات الأوروبية ومراكز البحوث التابعة لها أو المستقلة عنها تحت مسمى البحوث المختلطة (Mixed Research) في إطار بحوث اصطلح على تسميتها عربيا ببحوث التحاقل (Research Transdisciplinarity ) والتي يندر وجودها في البحوث الأكاديمية العربية والإسلامية.
في الواقع، تتضمن هذه الأنواع الثلاثة من البحوث أو المقاربات عددا من وسائل جمع البيانات كالملاحظة، الاستبانات (الاستمارات)، المقابلات و المقابلات المتعمقة، مجموعات النقاش، دراسة الحالة وغيرها من المقاربات و الأدوات والأساليب ولكن حسب خصوصية كل منهج من هذه المناهج المرتبطة بطبيعة الموضوع والهدف المبتغى منه في المكان و الزمان.
سنكتفي من جهتنا بتلخيص أهم معالم البحث النوعي أو الكيفي تقيدا بعنوان المادة البيداغوجية المسطرة في ماستر2 (سمعي بصري) تحت مسمى "المناهج الكيفية" مع شرحها بطريقة مبسطة للطلبة داخل قاعات التدريس الجامعية، واقتراح مجموعة من المصادر و المراجع المعتمدة، ذات صلة بالمنهج المدرس لمن أراد التوسع والله من وراء القصد.
تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات في العالم لكون عدد متكلميها يفوق تسعمة مائة مليون نسمة، و بالنظر لمميزاتها الكثيرة من مترادفات و اشتقاقات و نحت، فقد أصبحت من اللغات الأكثر ثراء و غنى. قد انتشرت اللغة العربية مع الفتوحات الاسلامية في بلدان عديدة، مما سهل اللحن و الأخطاء اللغوية، و للحفاظ عليها اضطر علماؤها إلى التفكير في التقعيد وفي الضبط اللغوي و في إنشاء المعاجم و القواميس، و من هنا جاء علم المعاجم و المصطحاتن الذي سنتحدث عنه مطولا في الدروس القادمة
Ce cours est destiné aux étudiants de master 2 en mathématiques.
la matière se trouve sous trois états: solide , liquide et gazeux . Dans ce chapitre on s'intéresse à l'état gazeux et surtout aux gaz parfaits qui obéissent à la loi P V=n R T .
Nous calculons en particulier les pressions partielles dans un mélange de plusieurs gaz .