Publications et Ouvrages des Enseignants

Tout le monde sur ce site

Renal replacement therapy (RRT) ensures the removal of water and solutes that are not or no longer sufficiently ensured by the kidneys: Acute renal failure (AKI) remains the oldest indication, regardless of the patient’s age. All the methods of extracorporeal purification (peritoneal dialysis, conventional hemodialysis, and continuous extracorporeal purification) have been developed in children to compen- sate for renal function when it becomes totally or partially inadequate, and primarily or secondarily the RRT must be initiated without delay in life-threatening situations (hyperkalemia, metabolic acidosis, lysis syndrome, pulmonary edema refractory to medical treatment…). There are insufficient data to define the optimal time for initia- tion of RRT outside of life-threatening situations. Despite the lack of specific studies, the benefit of ERA in life-threatening situations seems reasonable, which is why most experts recommend its use in these situations. The CRRT has proven its effectiveness in pediatrics. The continuous and progressive nature of CRRT, particularly hemofil- tration, makes it the therapy of choice for unstable ICU patients. The choice of the RRT method in a given center is therefore based on the type of patient to be treated, but also on technical availability, experience, and local skills

 
Tout le monde sur ce site

جامعة وهران 1 أحمد بن بلة

كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية

قسم علوم الإعلام والاتصال

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطبوعة بيداغوجية

مقياس: ملتقى المنهجية  

للسنة الثانية ماستر/ سمعي بصري

السداسي الثالث

 


 

 

 

      

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

إعداد. د فيصل صاحبي

 

 

السنة الجامعية 2023/2024

 

 

المحور الأول

التفكير "المنهجي": أو مرحلة التأسيس

-               المحاضرة الأولى: مدخل: تحديد المفاهيم والمصطلحات ....................... ص.7

-               بين المعرفة والعلم؟

-               . بين العلم والمنهج.

-              بين "البحث العلمي" و"المنهج".

-             المحاضرة الثانية: أساليب وطرائق البحث "العلمي" عبر العصور..................ص.13

-             " المنهج النفعي -الديني" في العالم القديم

-             منهج التأمل والحوار أو المنهج العقلي عند اليونانيين القدامى

-             مناهج البحث في القرون الوسطى الإسلامية: التجميع والبحث الميداني/ التحقق أو منهج الإسناد/ المنهج المنطقي/ المنهج الــــ"تجريبي"..

-             المحاضرة الثالثة: نماذج من منجزات البحث "العلمي" في العصر القديم….ص.17

-             علم الفلك وابتكار التقويم الشمسي عند الشعوب القديمة

-             الرياضيات

-             المحاضرة الرابعة: نماذج من منجزات البحث " العلمي" في العالم القديم.......ص.23

-             الطب وأداة الملاحظة

-             فن التحنيط والمنهج النفعي الديني

-             المحاضرة الخامسة: منهجية البحث خلال العصر اليوناني .....................ص.31

-              التأمل وانتصار العقل. 

-              الملاحظة وتأسيس المنهج المنطقي

-              أرسطو والمنطق

-             المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند العرب في العصر الوسيط...........ص.37

-             مناهج التأليف عند العلماء المسلمين

-             العوامل الأساسية في دفع عجلة البحث العلمي عند مسلمي القرون الوسطى

-             المحاضرة السابعة: أهم مناهج البحث عند العرب:

-             المنهج الوصفي

-             منهج المنطق الإسلامي

-             المنهج المنطقي

-             المنهج الاستقرائي (التجريبي؟).

-             المحاضرة السادسة: منهجية البحث عند المسلمين في العصر الوسطى.......ص43

-             ثورة الدين الجديد على المستوى الاجتماعي

-             انفتاح المسلمين على الحضارات السابقة

-             مناهج التأليف عند العلماء المسلمين

-             المحاضرة السابعة: أهم مناهج المسلمين في البحث العلمي.................44

-             المنهج الوصفي

-             المنهج الاستقرائي

-             المنهج المنطقي

-             منهج المنطق الإسلامي

المحور الثاني

المنهج العلمي الحديث ومعطياته

 

-             المحاضرة الثامنة: بداية البحث العلمي المنهجي في العصر الحديث..........ص.50

-             الاسباب والمعطيات.

-      فرنسيس بيكون والمنهج العلمي بعد بيكون.

-            تطور المنهج العلمي بعد بيكون

-            خطوات المنهج العلمي وأنواعه

-             المحاضرة التاسعة: خطوات المنهج العلمي..................................ص.60

-             بين المنهج العلمي والتفكير العلمي

-             خطوات المنهج العلمي الحديث

-             المحاضرة العاشرة: أدوات تجميع البيانات..................................ص.64

-     المصادر والمراجع بأنواعها.

-   المصادر الجارية أو البحوث الوصفية:

 -  الملاحظة

- الاستبيان

-     المقابلة

-     المحاضرة الحادية عشر: أدوات البحث في البيئة الرقمية......................ص.71

-  المصادر الإلكترونية والافتراضية:

-    محركات البحث العامة

-   محركات البحث المتخصصة

- محركات البحث الفائقة/ بنوك المعطيات/ الفهارس الإلكترونية/ البوابات / المستودعات الرقمية..

-             المحاضرة الثانية عشر: البحث العلمي وأنواعه..............................ص.80

-             الخلفيات "العلمية والفكرية للبحوث العلمية وطرائقها

-             أهم المناهج في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

-     المحاضرة الثالثة عشر: خطوات البحث العلمي .........................ص.86

- التساؤل 

- الفرضية     

 - الفحص

  - القرار

-   أهم مراحل البحث العلمي في العصر الحديث

- المحاضرة الرابعة عشر: مراحل إعداد البحث العلمي .....................ص.99

-             اختيار الموضوع

-             وضع الخطة والقراءة الأولية

-             القراءة وتدوين المعلومات

-             تحرير البحث

-             مراجعة البحث وتنظيمه

- قائمة المصادر والمراجع...............................................ص.102

 

 
Tout le monde sur ce site

 

المحور الأول

السيميائيات: علم للاتّصال (الدال)

*******

- المحاضرة الأولى: السيميائيات: الموضوع والأصول...............................ص.8

-          السيميولوجيا: المصطلح والمفهوم

-          بين دي سوسير وبيرس

-          ميلاد السيميولوجيا

- المحاضرة الثانية: السيميائيات/ السيميولوجيا:لبس مصطلحي، تأطير تنظيري ثان....ص.17

-                                                                                                                                           السيميولوجيا؟

-                                                                                                                                           مفهوم العلامة

-المحاضرة الثالثة: مجال البحث في السيميائيات ............................. .... ص.22

-          مجال البحث في السيميائيات

-          الوضع الإبستيمولوجي للسيميائيات

-          الثقافة كحقل بحث في مجال السيميائيات

 

-          المحاضرة الرابعة: العلامة: مقاربة سيميائية أولى للعملية التواصلية...............ص. 29

-          العلامة من وجهة نظر دي سوسير

-          - العلامة من وجهة نظر بيرس

- المحاضرة الخامسة: السيميائيات والاتصال: بروز الدلالة .........................ص.36 

-           من سيميائية الاتصال إلى سيميائية الدلالة

-          مكانة السيميائيات ضمن علوم الاتصال 

-           المحاضرة السادسة: السيميائيات والاتصال: أسباب مسيرة متكاملة............ص.40

-          براديغما الإشارة وبراديغما المعنى

-          المحاضرة السابعة- الاتصال، علم متعدّد الاختصاصات.......................ص.45

-          السيميولوجيا: تعددية منهجية

المحور الثاني

العملية التواصلية

*******

-          المحاضرة الثامنة- الاتصال: محاولة تعريف................................ص.49

-          النظرية الرياضية للاتصال:

-          دومنيك فولتون والعلاقة بين الباث والرسالة والمتلقي

-          فيليب بروتون وتاريخ الاتصال:

-          إديقار موران ونظرية الاتصال

 

-          المحاضرة التاسعة- العملية التواصلية: من الإشارة إلى الدّلالة...................ص.55

-          النموذج الرياضي للاتصال

-          مخطط الاتصال عند جاكبسون

-          المحاضرة العاشرة- عناصر العملية التواصلية: المُرسل/المتلقي/الرسالة.............ص.62

-          عناصر العملية التواصلية

-           المُرسل (الباث)

-          المُتلقّي

-           القناة

-          المحاضرة الحادية عشر-عناصر العملية التواصلية/تابع: الرسالة/الشفرة/ التشفير..ص.68

-          الرسالة

-          الشفرة / السياق

-          التشفير/ فك الشفرة

-          المحاضرة الثانية عشر- مُقاربة ثقافية للاتّصال.................................ص.73

-          مقاربة ثقافية للاتصال

-          المحاضرة الثالثة عشر: السميولوجيا منهجا....................................ص.76

-          السيميولوجيا منهجا للتحليل

-          أبعاد التحليل السيميولوجي

-          مرتكزات المنهج التحليل السيميولوجي

-          مقاربات التحليل السيميولوجي

-          المحاضرة الرابعة عشر: السيميولوجيا تيارات ومدارس..........................ص.86

-          المدرسة الأمريكية:

-          المدرسة الفرنسية

-          المدرسة الروسية

-          المدرسة الإيطالية

-          قائمة المصادر والمراجع..................................................ص.100

 
par nadia iles, mercredi 17 janvier 2024, 11:08
Tout le monde sur ce site

Ce polycopié de cours, de travaux dirigés et pratiques vise à fournir à l'étudiant les bases fondamentales et aussi techniques utilisées en spectroscopie.

 
par ghrissi tahri, mardi 19 décembre 2023, 08:13
Tout le monde sur ce site

Fiche de TD 3

Régime sinusoïdal

 
par ghrissi tahri, mardi 19 décembre 2023, 08:11
Tout le monde sur ce site

 

Chapitre 4 (suite 2)

Etudes des circuits monophasés en régimes sinusoïdale.

 
par ghrissi tahri, mardi 12 décembre 2023, 19:12
Tout le monde sur ce site
 

Chapitre 4: Etude des circuits monophasés en régime sinusoïdal. (Partie 1)

 
Tout le monde sur ce site

 

Suite du chapitre 3: Analyse des circuits électriques par les principaux théorèmes.

  • Méthode des tensions de nœuds.
  • Exercices d'application.
 
Tout le monde sur ce site

Exploring natural and uncharrted ecosystems can yield novel biocontrol agent with potentiel benefits in both pharmaceuticals and agriculture. Micoorganisms, being economically sustainable and biologically valuable, are a valuable source for the production of biocontrol compounds. The objective of this study is to assess the bioactive capabilities, specifically the antimicrobial and antioxidant properties, of Streptomyces sp.T002, wich were isolated for the first time, from the Tifrit forest in western Algeria.

This study involved collecting 42 oil samples from Tifrit forest located in Western Algeria to evaluate their potential for producing bioactive substances. The T002 isolate, wich demonstrate the highest level of bioactivity, was identified using various techniques such as morphological, physiological, biochemical, and molecular characterization. The bioactivy of the metabolites produced by this isolate was then assessed through in vitro evaluation. Finally, the crude extract was analyzed using liquid chromatography and mass spectrometry (LC-MS)

The potent antimicrobial activity and significant antioxidant scavenging proprieties of the ethyl acetate extract of T002were evident. The HPLC-MS analysis identified Blanchaquinone, a major compound in the extract, wich may be responsible for its antimicrobial and antioxidant proprieties. The taxonomic position of T002 was determinates to be similar to Stresptomyces galilaus through the analysis of its 16SrRNA sequence.

The strain T002 seems to hold great potential for producing new molecules that could be useful in the field of medicine.

 
par ghrissi tahri, samedi 28 octobre 2023, 18:01
Tout le monde sur ce site

 

Principaux théorèmes: Millman, Thévenin, Norton