Licence 3 Communication
- Enseignant: Mohamed Boukhobza
مرحبا بأعزائي الطلبة :
يكتسي مقياس حملات الاتصال العمومي أهمية كبيرة في التكوين البيداغوجي لطالب سنة ثالثة اتصال حيث يهتم أولا بدراسة الممارسات الاتصالية المؤسساتية لمختلف الفاعلين (مؤسسات الدولة، مجتمع مدني ، خواص ، وسائل اعلام ...) حول مستوى تقديم الخدمة العمومية في المجتمعات الراشدة والتي تحتكم بمبادئ الحوكمة من إعلام المواطين ومشاركتهم في بناء السياسات العامة وتنفيذها أيضا إقناعه في الانخراط والمساهمة بفاعلية في خدمة قضايا الشأن العام وثانيا التركيز على أسلوب حملات الاتصال العمومي أحد أهم تقنياته /وسائله تمكن الطالب من ربط وتشبيك المعارف المتحصل عليها من مقاييس مجاورة له من نفس السداسي: كإستراتيجيات الاتصال ، دراسات الجمهور ، نظريات الاتصال ، الحوكمة وأخلاقيات المهنة ، وكذا التزود بمعارف من تخصصات علمية نتقاطع معها معرفيا : كعلم النفس الاجتماعي ، علم الاجتماع الاعلامي، الادارة ، التسويق ...الخ تساعده في نهاية المساق من فهم الخطوات الصحيحة لصناعة حملات اتصال عمومي ناجعة في الفضاء العمومي.
- Enseignant: Dalila Hamrouche
- Enseignant: mehdi ferhat
ماذة نظريات الاتصال من أهم المواد المشتركة لطلبة السنة الثالثة على اختلاف التخصص بين الإعلام والاتصال.
أهداف المادة
تزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة بنظريات الاتصال، من نشأتها إلى الوقت الراهن، وهو عمل يهدف إلى المساهمة في التكوين النظري للطالب في علوم الإعلام والاتصال. وتعليمه التفكير حول التنظير في الاتصال وتطوير المعارف الخاصة بنظريات الاتصال وبناء ثقل نظري حول النظريات التي تأسست في هذا الحقل المعرفي المعروف بتشعب التخصصات التي ساهمت في تطوير إرثه النظري.
تنتمي المادة إلى وحدة التعليم الأساسية: الرصيد: 05 المعامل: 03
المعارف المسبقة المطلوبة
معارف أولية عامة حول علوم الإعلام والاتصال (مجالات دراستها وتخصصاتها).
محتوى المادة (يوزع على السداسيين 5و6)
1- مفاهيم أولية: مفهوم النظرية (التقليد، المنظور، المدخل، المقاربة، المدرسة..) ومفهوم النظرية الاتصالية...
2- التطور التاريخي لنظريات الاتصال (استعراض تصنيفاتها، ومقارباتها أو أهم تقاليدها النظرية..)
3- استعراض مفصل للنظريات: التأثير القوي والمباشر، التأثير الانتقائي، نظريات التأثير المحدود، نظريات التأثير على المدى البعيد...
- Enseignant: Abdelouahab Ghalem
السداسي الخامس:
المسؤول عن عرض التكوين : د. كادي زين الدين
المسؤول عن الوحدة التعليمية : د. مرزوقي بدرالدين
عنوان المادة : : الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة
المشرف على المادة: د. مرزوقي بدر الدين
أهداف تدريس المادة :
- التعرف على بعض أبرز المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالأخلاقيات و أخلاقيات المهنة.
- الإلمام - بصفة عامة - ببعض أبرز مقومات الحوكمة و أهدافها .
- الاستئناس ببعض أهم المقاربات العلمية المنوطة بعملية تفسير بعض أبرز الفروقات ما بين المسؤولية الأخلاقية و المسؤولية القانونية.
- تدريب الطالب على مقدمات التحليل الوظيفي و النقدي المنهجي البناء.
التكوين العلمي الضروري المؤهل للمادة:
إلمام الطالب ببعض أبرز المفاهيم والمقاربات المرتبطة بقانون الإعلام.
مفردات المادة:
- الأخلاقيات.
- المسؤولية الأخلاقية.
- المسؤولية القانونية.
- الحوكمة.
- المؤسسة.
- التنظيم الاجتماعي.
- السلطة.
- أخلاقيات المهنة.
طريقة التقييم :
تقييم متواصل + امتحان
- Enseignant: badreddine merzougui
- Enseignant: soumia berrahil
- Enseignant: soumia berrahil
مقياس تقنيات الإتصال
مقياس تقنيات الإتصال \ السداسي السادس \ الدكتور بن دريس أحمد / قسم علوم الإعلام والإتصال / جامعة وهران1 أحمد بن بلة
- Enseignant: Ahmed BENDRIS
- Enseignant: soumia berrahil
مقياس التسويق والإشهار
يتحدث المحور النهائي من مقياس التسويق عن موضوع الاستراتيجيات التسويقية ،هذه الأخيرة التي تشكّل مسألة مهمة و رئيسية بالنسبة للمنظمة أوالمنتوج في آن واحد ، فمهما كبر أو صغر حجم المؤسسة، لابد أن يكون هناك استراتيجيات تسويقية تعمل من خلالها، فهي أساس النجاح و الأداة التي تحرك المنتوج أو الخدمة وتجذب العملاء أيضا ، نستعرض من خلال محاضرات هذا المحور مفهوم الإستراتيجية التسويقية ،مكوّناتها عناصرها و أسس تطبيقها من خلال إدراج مثال عن تطبيق المؤسسة للخطة التسويقية من خلال إحدى الاستراتيجيات المناسبة لها ،كما نتعرّف في هذا الشق من المقياس عن تطوّر الاستراتيجيات التسويقية من التقليدية والمتمثلة في إستراتيجية التركيز على المنتوج أو المستهلك إلى الحديثة والمتعلّقة باستراتيجيات الإشهار والعلاقات العامة وصولا إلى الإلكترونية ومنها التسويق عبر المؤثرين وكذلك عبر النشرات البريدية الالكترونية و تهيئة المواقع بالإضافة إلى التسويق باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ...
- Enseignant: soumia berrahil
السلام عليكم
الاعمال التطبيقية لمادة : التسويق و الاشهار الفوج1
بالتوفيق
mehdiferhat@hotmail.com
- Enseignant: mehdi ferhat
تقديم ملخصات عن بعض الأعمال التي تم استلاهما مع ادراج بعض الاضافات.
- Enseignant: nassima djemil
مقياس التسويق والإشهار لطلبة السنة الثالثة ليسانس اتصال
المحاضرة 5-6-7
- Enseignant: soumia berrahil
تقدم المحاضرة الخامسة مدخلا عاما لأهم وظائف العلاقات العامة و التي هي
البحث
التخطيط
الاتصال
و التقويم
- Enseignant: Ammar Rabah
نهدف من خلال هذه المحاضرة إلى تسليط الضوء على أهم اهداف العلاقات العامة وفق طبيعة الجمهور سواءا كان جمهورا داخليا أم خارجيا
- Enseignant: Ammar Rabah
تركز هذه المحاضرة على تطور العلاقات العامة كممارسة منذ القدم و ماهي العوامل التي ساهمت على تطورها في العصر الحديث
- Enseignant: Ammar Rabah
نهدف من خلال هذا المدخل إلى العلاقات العامة تقديم مجموعة من التعاريف للعلاقات العامة بين تعاريف الجمعيات العامة الأمريكية و الفرنسة و كذا تعاريف بعض الخبراء ثم نحاول استنطاق هذه التعاريف من خلال استخلاص أهم النقاط التي تركز عليه و من ثمة نصل إلى خلاصة عامة حول ماهية العلاقات العامة
- Enseignant: Ammar Rabah
قائمة بيبليوغرافية أساسية لمقياس الاشهار والتسويق
ملاحظة :كل هذه المصادر تحتوي على أكثر من طبعة تصل إلى 12
Philip Kotler,Kevin Keller,Delphine Manceau: Marketing & Management |
Arnaud de Baynast ,Jaques Lendrevie,Julien Levy :Mercator |
B.Brochand, J.Lendrevie :Le publicitor |
- Enseignant: soumia berrahil
المقياس التسويق والإشهار
المحاضرة 1-2-3-4
الملخص : قد تكون الاستراتيجية الرابحة بالأمس استراتيجية خاسرة اليوم ،لدى جاءت أهمية التسويق كعلم ،فلسفة ، خطة و نشاط من أجل مواكبة التغيرات الطارئة على السوق ،المؤسسات والمحيط التنافسي والظرف الإقتصادي بصفة عامة ، يقوم التسويق على اكتشاف رغبات العملاء من خلال مجموعة من العمليات أو الأنشطة ،الخدمات والمنتجات التي تشبع رغباتهم و تحقق ميزان الربحية للمؤسسة في فترة زمنية مناسبة ،التسويق لا يعني البيع بل فن البيع كما لا نقصد به الاتصال بل استعمال كافة فنون الاتصال لخدمة المؤسسة ،فنجاح أي فكرة وراءها تسويق ناجح ...
- Enseignant: soumia berrahil