Master 1 Bibliothéconomie : ingénierie de l'information et de la communication
- Enseignant: mokhtaria zebair
- Enseignant: mokhtaria zebair
- Enseignant: mokhtaria zebair
ما نعني بالإعلام البديل، وبديل لمَن؟ ولماذا؟
من أهم هذه المميزات ما يلي:
- إعلام المواطن والابتعاد عن تحريف الحقائق وتزييفها
- التفاعلية والمشاركة
- الحضور الدائم غير المادي للطرفين أو للأطراف
- حرية الرأي والتعبير
- كسر الحواجز والخطوط الحمراء
- إلغاء الفروق الثقافية
- الترويج التجاري
- Enseignant: mohamed sahbi
هناك أربعة أنواع من هذه التطبيقات، يجمع كل نوع مجموعة من السمات، هي:
- المجموعة الأولى:
وتتميّز في أنها تُحقّق التواصل بين الأصدقاء وأفراد العائلة عن طريق مشاركة الأخبار والاهتمامات والتواصل بين الشركات والمستهلكين.
- المجموعة الثانية:
تشترك جميعها في أنها متاحة على التلفون المحمول ومجانية التحميل، تُسهم في في خلق وتطوير شبكة من المتعاملين يشتركون في سمات واحدة مثل LinkedIn
- المجموعة الثالثة:
ومنها البالتولك Paltalk وتلغرام Telegram، تيك توك TikTok ، تتميز في أنها متعددة السطوح Multisurface،
- المجموعة الرابعة : المدونات بكا أنواعها.
- Enseignant: mohamed sahbi
مرّ الويب بأجيال عديدة
الويب 1.0
الويب 2.0
الويب.30
لكل جيل من هذه الأجيال مميزات وخصائص، كان لللتطور التقني والتكنولوجي يد في ذلك
- Enseignant: mohamed sahbi
أهم الاختلافات بين الأنترنت والويب
الأولى وتعني الشبكة المادية
والثانية تطبيق (افتراضي) مبني على الشبكة
- Enseignant: mohamed sahbi
تداعيات عصر المعلومات على حياة الأفراد والجماعات/ تابع
سياسيا
ثقافيا
اجتماعيا
علميا وتعليميا
- Enseignant: mohamed sahbi
تداعيات عصر المعلومات على الحياة الاجتماعية والسياسية
- في المجال السياسي
- في المجال الاجتماعي
- في مجال الإنتاج
- في مجال الاتصال والإعلام
- في المجال العلمي/ التعليمي
- Enseignant: mohamed sahbi
يهدف هذا المقياس إلى التعرف على التطور الحاصل في العالم الرقمي، مع التركيز على أهم التكنولوجيات المستعملة لمحاكات العالم الإفتراظي مع إبراز أهم القطاعات التي توظف هذه التقنية.
هذا المقياس يدرس حضوريا، و تقدم وسائل الدعم عبر الأرضية
- Enseignant: zouhir malki
مميزات عصر المعلومات
- التراكم المعرفي أولا
- انفجار في المعلومات ثانيا
- ابتكار أوعية جديدة للمعلومات، أتاحت فُرص التخزين و الاسترجاع، و قد جاء ذلك بفضل " الذكاء الاصطناعي" مدعما بتطور علم "الإلكترونيات Micro-électronique " وغير ذلك من الوسائل و الوسائط التي تسمح بتقاسم ونشر المعلومة، مثل الرقمنة و الشبكات و غيرهما..
- Enseignant: mohamed sahbi
عصر المعلومات
أو الموجة الثالثة حسب "توفلر" في كتابه بنفس العنوان
وملخص ذلك هو أن البشرية قد مرّت بثلاث مراحا/ موجات أو عصور هي:
ماقبل الصناعي
الصناعي
عصر المعلومات
- Enseignant: mohamed sahbi
This module english language refers to ESP ‘English for Specific Purpose’ which means teaching the English language to university students with reference to the particular vocabulary and skills they need. Thus, we apply it in the field of library science and documentation.
- Enseignant: Sarra Lasri
عرفت البشرية خلال تطورها عدة ثورات إعلامية، كانت السبب الرئيسي في التواصل بينها، والتعرّف على ثقافاتها.
من هذه الثورات :
1- الكتابة: 3200 ق.م/ 3000 ق.م
2- الطباعة: بين 1445/1450 م في ألمانيا على يد غوتمبرغ
3- الراديو أو الموجات الكهرومغناطيسية
4- الإعلام الآلي: التخزين والسترجاع
5- ثورة الأقمار الصناعية للاتصالات:
6-ثورة الأنترنت والألياف البصرية
وقد كان لهذه الثورات الدور الفعّال في تقارب الشعوب والأفراد، سواء من خلال تبادل الأفكار والمعلومات أو من خلال التواصل ..
- Enseignant: mohamed sahbi
هي مادة موجهة لطلبة الماستر1 تخصص تكنولوجيا وهندسة المعلومات ، إذ تبدأ منهجية البحث العلمي من اللحظة التي يلاحظ فيها الباحث مشكلة البحث العلمي، ويبدأ بمراقبتها، ومن ثم يقوم بوضع الفرضيات التي سيقوم من خلالها بحل مشكلة البحث العلمي ،وبإعتماد المنهج العلمي المناسب لذلك، فيصل إلى نتائج يقرر من خلالها إن كان بحثه العلمي قد قدم الفائدة المرجوة منه أم لم يقدمها.وعليه وجب على الباحث الوقوف على خطوات البحث العلمي وإجراءاته المختلفة حتى يتمكن من تقديم بحث موثوق منه
- Enseignant: nacima sadouki
اسم المادة: ثقافة المعلومات، الثقافة المعلوماتية، الثقافة الرقمية
وحدة أفقية سنوية
معامل المادة:1
تهدف هذه المادة للتعريف بمصطلح ثقافة المعلومات، أبعادها، خصائصها، كما سنتطرق أيضا الى أهم تطوراتها انتقالا من الثقافة العامة إلى الثقافة الرقمية
- Enseignant: samira taleb zouggar
- Enseignant: Afif Ghouar
- Enseignant: Afif Ghouar
- Enseignant: Afif Ghouar
- Enseignant: Afif Ghouar