Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

 Cultural Mediation  إسم المقياس: الوساطة  في المؤسسات الوثائقية

مادة إستكشافية، تدرس لطلبة الماستر1 تخصص تكنولوجيا و هندسة المعلومات عن  بعد

أستاذ المادة: د. مالكي زوهير

أستاذ بجامعة زهران1

يهدف هذا المقياس إلى التعريف بأهمية الوساطة الثقافية في المؤسسات الحكومية التي تعتبر عملية تهدف إلى تسهيل التواصل والتفاعل بين المواطن والمؤسسة، من خلال استخدام الثقافة كوسيلة لفهم متبادل وبناء جسور الثقة والتقارب.

The concept of cultural mediation has been realized institutionally both within the world of culture and also within the university. The analysis must take into account the context of the mediation and the general system of mediations, understood as a repertory of interventions. This calls attention to two dimensions, historical and political. It is therefore necessary, as much in research as in education and training, to maintain a critical distance towards certain mythologizing versions of the notion.

                                                                     Digital Content Management
  • مادة "إدارة المحتوى الرقمي" في التعليم الجامعي تُعد من المواد الحيوية التي تعكس التحول الرقمي في المؤسسات الأكاديمية، ولها علاقة وثيقة بتخصص علم المكتبات، خاصة في ظل التطورات التكنولوجية التي غيرت طبيعة الوصول إلى المعرفة وتنظيمها. 
  • في الجامعات الجزائرية، مثل جامعة وهران 1، تم إدراج مادة "إدارة المحتوى الرقمي" ضمن برنامج ماستر علم المكتبات و التوثيق (تخصص:تكنولوجيا و هندسة المعلومات)، مما يعكس إدراك المؤسسات لأهمية هذا المجال في تطوير التعليم العالي.


  • المادة تدرس بصفة هجينة (حضوريا و عن بعد)
   أ. مالكي زوهير

قسم علم المكتبات و التوثيق

كلية العلوم الإنسانية

جامعة وهران1 - أحمد بن بلة-


ما نعني بالإعلام البديل، وبديل لمَن؟ ولماذا؟

من أهم هذه المميزات ما يلي: 

  • إعلام المواطن والابتعاد عن تحريف الحقائق وتزييفها
  • التفاعلية والمشاركة
  • الحضور الدائم غير المادي للطرفين أو للأطراف
  • حرية الرأي والتعبير
  • كسر الحواجز والخطوط الحمراء
  • إلغاء الفروق الثقافية
  • الترويج التجاري 

 

 

هناك أربعة أنواع من هذه التطبيقات، يجمع كل نوع مجموعة من السمات، هي:

-         المجموعة الأولى:

وتتميّز في أنها تُحقّق التواصل بين الأصدقاء وأفراد العائلة عن طريق مشاركة الأخبار والاهتمامات والتواصل بين الشركات والمستهلكين.

-         المجموعة الثانية:

تشترك جميعها في أنها متاحة على التلفون المحمول ومجانية التحميل، تُسهم في في خلق وتطوير شبكة من المتعاملين يشتركون في سمات واحدة مثل LinkedIn

-         المجموعة الثالثة:

ومنها البالتولك Paltalk وتلغرام Telegram، تيك توك  TikTok ، تتميز في أنها متعددة السطوح Multisurface،

-         المجموعة الرابعة : المدونات بكا أنواعها.

 كل المحاضرات الملقات خلال الدروس الخاصة بمقياس "النشر الإبكتروني و الدوريات الألكترونبة"  

أهم الاختلافات بين الأنترنت والويب

الأولى وتعني الشبكة المادية 

والثانية تطبيق (افتراضي) مبني على الشبكة

تداعيات عصر المعلومات على الحياة الاجتماعية  والسياسية

  • في المجال السياسي
  • في المجال الاجتماعي 
  • في مجال الإنتاج
  • في مجال الاتصال والإعلام
  • في المجال العلمي/ التعليمي

يهدف هذا المقياس إلى التعرف على التطور الحاصل في العالم الرقمي، مع التركيز على أهم التكنولوجيات المستعملة لمحاكات العالم الإفتراظي مع إبراز أهم القطاعات التي توظف هذه التقنية.

هذا المقياس يدرس حضوريا، و تقدم وسائل الدعم عبر الأرضية

مميزات عصر المعلومات

  • التراكم المعرفي أولا
  • انفجار في المعلومات ثانيا
  • ابتكار أوعية جديدة للمعلومات، أتاحت فُرص التخزين و الاسترجاع، و قد جاء ذلك بفضل " الذكاء الاصطناعي" مدعما بتطور علم "الإلكترونيات Micro-électronique " وغير ذلك من الوسائل و الوسائط التي تسمح بتقاسم ونشر المعلومة، مثل الرقمنة و الشبكات و غيرهما..
  •  

عصر المعلومات 

أو الموجة الثالثة حسب "توفلر" في كتابه بنفس العنوان

وملخص ذلك هو أن البشرية قد مرّت بثلاث مراحا/ موجات أو عصور هي:

ماقبل الصناعي

الصناعي

عصر المعلومات

                       This module english language refers to ESP ‘English for Specific Purpose’ which means teaching the English language to university students with reference to the particular vocabulary and skills they need. Thus, we apply it in the field of library science and documentation. 

عرفت البشرية خلال تطورها عدة ثورات إعلامية، كانت السبب الرئيسي في التواصل بينها، والتعرّف على ثقافاتها.

من هذه الثورات : 

1-    الكتابة: 3200 ق.م/ 3000 ق.م

2-    الطباعة: بين 1445/1450 م  في ألمانيا على يد غوتمبرغ

3-    الراديو أو الموجات الكهرومغناطيسية

4-    الإعلام الآلي: التخزين والسترجاع

5- ثورة الأقمار الصناعية للاتصالات:

6-ثورة الأنترنت والألياف البصرية

  وقد كان لهذه الثورات الدور الفعّال في تقارب الشعوب والأفراد، سواء من خلال تبادل الأفكار والمعلومات أو من خلال التواصل ..

 

هي مادة موجهة لطلبة الماستر1 تخصص تكنولوجيا وهندسة المعلومات ، إذ تبدأ منهجية البحث العلمي من اللحظة التي يلاحظ فيها الباحث مشكلة   البحث العلمي، ويبدأ بمراقبتها، ومن ثم يقوم بوضع الفرضيات التي سيقوم من خلالها بحل مشكلة البحث العلمي ،وبإعتماد المنهج العلمي المناسب لذلك، فيصل إلى نتائج يقرر من خلالها إن كان بحثه العلمي قد قدم الفائدة المرجوة منه أم لم يقدمها.وعليه وجب على الباحث الوقوف على خطوات البحث العلمي وإجراءاته المختلفة حتى يتمكن من تقديم بحث موثوق منه 

تأثير الشبكات الاجتماعية في حياة الفرد والجماعة سلبا وايجابا

من الناحية الاجتماعية، السياسية، العلمية والوثائقية

الويب واجياله

أجياله، معاييره ومقوماته