Licence 3 Linguistique générale
المقياس: نظرية النظم
الأستاذ: نورالدين مصطفى الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس التخصص: لسانيات عامة السنة الجامعية: 2025-2026م |

- Enseignant: نورالدين مصطفى
بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين:
يقول الكاتب الجزائري محمد الطّمار في كتابه "تاريخ الأدب الجزائري":
" إنّ للجزائر أدبا لا يقلّ وفرة ولا جودة عن الآداب الأجنبية، وأنّ لها أدباء كثيرين لهم صيتهم كغيرهم، قديما وحديثا، هؤلاء النّاس من أبناء الجزائر لغتهم اللغة العربية وأدبهم الأدب العربي، عليهم أن يعرفوا لغتهم وأدبهم ويعتزّوا بهما، فإنّ اللغة والأدب من مقوّمات الشّخصية الجزائرية التي مات من أجلها مليونان من المواطنين، ولا ينسوا أنّ وعيهم وشخصيّتهم ووطنيّتهم لا تكتمل إلاَّ إذا أخذوا بتلابيب لغتهم القوميّة، لغة البلاد التي طالما زخرت بالشُّعراء والكُتَّاب والخطباء والعلماء والمفكرين"
"من مقدمة الكتاب"

- Enseignant: bakhta djaber
هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس
تخصص : لسانيات
الأفواج كالأتي:
اسم المقياس: المواطنة والحكامة
طبيعته: التدريس عن بعد
طبيعة التقييم: عن بعد من خلال الدروس المرسلة من قبل الأستاذ
طبيعة الدروس: إلقاء،صور،فيديو،ثصميم،عرض،تقويم،فرض رسمي، مقابلة .... الخ

- Enseignant: Mahmoud Boukeffoussa
المقياس : الصّوتيات
الأستاذة : جابر بختة
الطلبة : السّنة الثالثة ليسانس.
التخصّص: لسانيات عامة.
الفوج : ج د

- Enseignant: bakhta djaber
.السنة الجامعية:2024-2025
.أستاذ المادة:سبايعي فريدة.
مقياس: الصوتيات.
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس-دراسات لغوية-الأفواج( أ-ب).

- Enseignant: FARIDA SEBAIAI
المقياس: ترجمة المصطلحات اللغوية
الأستاذ: أعمــــر عبد النور
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس
التخصص: لسانيات عامة
السداسي : الخامس
التقييم : مستمر
المعامل:01 الرصيد: 02
السنة الجامعية : 2026/2025

- Enseignant: Abdenour Amor
يعنى مقياس المعجمية بدراسة المعاجم العربية التراثية والمعاجم الحديثة، ومن أبرز المعاجم التراثية العين للخليل بن أحمد الفراهيدي ،ومعجم تهذيب اللغة للأزهري ،المخصص لابن سيده، ومقاييس اللغة لابن فارس ......وغيرهم، بالإضافةإلى لسان العرب لابن منظور والمعاجم الحديثة كالوسيط والوجيز،المنهل والمنجد.....
وتسعى المعجمية من خلال دراسة هذه المعاجم إلى تحديد طريقة البحث فيها ورصد جميع مفردات اللغة العربية وهذا ما يساعد الطلاب على البحث عن معاني المفردات لغويا التي يحتاجونها في بحوثهم ومذكراتهم، بالإضافة إلى وضع بطاقة فنية لكل معجم معني بالدراسة من طرف الطلبة المكلفين به واستخراج مميزات كل معجم من خلال التعرف على طريقته في الترتيب (الصوتية أو ألف بائية)

- Enseignant: soumia megherbi
التخصص: لسانيات عامة
المقياس:صوتيات
المستوى: سنة ثالثة ليسانس
الأستاذ: خروبي نصرالدين
المعامل:1
الرصيد:1
السنة الجامعية:2023/2024
طبيعة الدراسة: تكون عن بعد من خلال الولوج إلى هذه الصفحة
كيفية التقييم: تكون في شكل امتحان إلكتروني عبر المنصة
البريد الإلكتروني: kharroubin5@gmail.com

- Enseignant: nasreddine kharroubi
* التخصص: لسانيات عامة
-
المقياس: الحكامة والمواطنة
-
أستاذ المقياس: بوراس ميلود
-
طبيعة الدراسة: عن بعد*
-
المستوى: السنة الثالثة
-
المعامل:01
-
الرصيد:01
-
السداسي الثاني السنة الدراسية: 2023/2024
-
البريد الإلكتروني:miloudbouras29@gmail.com**

- Enseignant: MILOUD BOURAS
* التخصص: لسانيات عامة
-
المقياس: الحكامة والمواطنة
-
أستاذ المقياس: بوراس ميلود
-
طبيعة الدراسة: عن بعد*
-
المستوى: السنة الثالثة
-
المعامل:01
-
الرصيد:01
-
السداسي الثاني السنة الدراسية: 2023/2024
-
البريد الإلكتروني:miloudbouras29@gmail.com**

- Enseignant: MILOUD BOURAS
يعتبر مفهوم الحكامة من المفاهيم الموضوعية التي لا زال النقاش والحوار حولها مفتوحا بالنسبة للمجتمعات النامية، لكونه مازال ملفوفا بكثير من الغموض من حيث ميلاده ونشأته.
إن الإشكال لدى أطروحة الحكامة إنما هو كامن في فشل سبل العمل والتنسيق التي كانت الدول قائمة عليها إلى حين عهد قريب، مستبعدة في ذلك "مجهودات" القطاع الخاص ومساهمات مكونات المجتمع المدني، وطموح الأفراد والجماعات في شتى أشكال تكتلاتهم المحلية، أو الجهوية، أو ذات الخلفيات المختلفة الأخرى.
فما هي إذن العراقيل التي تحول دون التطبيق الفعلي لآلية الحكامة في الإعداد والتهيئة؟
والإجابة عن هذه الإشكالية ستمكن، إلى جانب إبراز دور الحكامة في إنجاح عمليات التدبير؛ من تحديد أهم الشروط الموضوعية والكفاءات القانونية والمؤسساتية اللازم توفرها لتحقيق أهداف التدبير الرشيد
- Enseignant: Ahmed Metahri
- Enseignant: souad amina bouanani