Master 1 Linguistique du discours
Teacher : AMIRA Amrani
Academic Year: 2024/2025; First Semester
This class is designed for the M1 students; Discourse Linguistics.
- Enseignant: AMIRA AMRANI
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحّب بطلبتنا الأعزّاء ضمن هذا الفضاء العلمي المعرفي المخصص لمادة اللسانيات التطبيقية، لطلبة الماستر تخصص لسانيات الخطاب، بقسم اللغة والأدب العربي، كلية الآداب والفنون، جامعة وهران1 أحمد بن بلة، ونتمنى لهم التوفيق والسداد والنجاح.
1-الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الأولى الماستر، تخصص: اللسانيات التطبيقية (2023-2024م).
2-التعريف بالمادة:
مادة اللسانيات التطبيقية مادة وحدة استكشافية ضمن تخصص لسانيات الخطاب، نقدّم فيها دروسا ونشاطات تطبيقية وفق البرنامج المعتمد.
3-مكتسبات قبلية:
يُشترط في الطالب أن تكون لديه معارف أولية عن اللسانيات ومدارسها الكبرى، وأهم المناهج والنظريات اللسانية.
4-أهداف تدريس المادة:
نهدف من خلال تدريس مادة اللسانيات التطبيقية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات؛ منها على سبيل الذكر لا التحديد:
-التعرّف على النقلة النوعية التي عرفتها الدراسات اللسانية؛ من الجانب التنظيري إلى الجانب التطبيقي القائم على تفعيل واستثمار نتائج النظرية اللسانية وغير اللسانية في معالجة الإشكالات الإجرائية والتربوية والوظيفية والتقنية التي تطرحها اللغة.
-التعرّف على المحاور الكبرى التي تختص بها اللسانيات التطبيقية.
-تقديم الاجتهادات والتصورات التي قدّمها علماؤنا العرب في إثراء مختلف مجالات اللسانيات التطبيقية.
-تمكين الطالب نظريا وتطبيقيا من المعارف العلمية ضمن هذا التخصص من أجل الإفادة منها في مختلف الإجراءات المهنية التي قد يطرحها سوق الشغل.
5-المصادر والمراجع:
سنقدّم ضمن كل محاضرة مجموعة من المصادر والمراجع ذات العلاقة المباشرة بالموضوع المعالج.
- Enseignant: abdelhalim benaissa
أستاذ المادة: عبد الحليم بن عيسى.
المادة: اللسانيات التطبيقية.
الفئة المستهدفة: ماستر1، تخصص لسانيات الخطاب.
السنة الجامعية: 2024-2025م (السداسي الأول ثم الثاني).
- Enseignant: abdelhalim benaissa
مقياس: اللسانيات العربية
مستوى: السنة الأولى ماستر
تخصص: لسانيات الخطاب
السنة الدراسية :2024l2025
الأستاذة: فتيحة بن عياد
- Enseignant: FATIHA BENAYED
ملخّص الدّرس:
يعدّ المنهج أساس أيّ عمل، ولقد قامت الدّراسات السّابقة بتحليل النّصوص وفق المنهج الاِنطبَاعي، وذلك من خلال تقويم المحلّل للعمل الأدبي بحسب ما يبعث هذا الأخير في نفسِ المحلّل، وبالتّالي تكون الدّوافع الذَّاتية هي المُتحكِّمة في التّحليل.
اعتُبر هذا الذّوق الذي يعتمده المحلّل وفق المنهج الانطباعي غير مُسايِر للعملِيَّة النَّقدية، وهذا ما أفضى بعدهَا التّعريج على النَّقد السِّياقي ثمّ النّسقي، فكيف لبَّت هذه المناهج النّقدية تعطّشها للرّغبة الأدبية والنّقدية؟ وما هي المناهج السّياقية والنّسقية وكيف يتمّ تطبيقها على القصائد الشّعرية.
الفئة المستهدفة: هذه المحاضرة موجّهة لفئة ماستر 1 تخصّص لسانيات الخطاب.
الأهداف العامّة:
- يتوصّل الطّالب إلى فهم المناهج السّياقية والنّسقية والفرق بينهما.
- يستفيد من جهود المحلّلين من أجل تحسين الإبداع من لدنه.
- يتعلّم كيفية تحليل القصائد وفق المناهج الحديثة.
- يحاول فهم طريقة تركيب النّصوص ممّا يعني ضمنيا تركيب نصوص جديدة.
- Dr: hamza bouziane
Academic Year : 2023-2024
Instructor : Ms. REBAA
Subject: English
Level : Master1 Students
دروس مادة اللغة الانجليزية خاصة بطلبة السنة أولى ماستر
لسانيات الخطاب
- Enseignant: Djawida Rebaa
Ce cours est destiné aux étudiants de première année Master Littérature Arabes
Spécialité :
Linguistique du discours
لسانيات الخطاب
دروس الاعلام الالي
/الأستاذة: تواتي شهیرة
هذه الدروس موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر لسانيات الخطاب
كلية الآداب و الفنون / قسم اللغة العربة وآدابها
- Enseignant: CHAHIRA Touati
* التخصص: لسانيات الخطاب
-
المقياس: أخلاقيات المهنة
-
أستاذ المقياس: بوراس ميلود
-
طبيعة الدراسة: عن بعد* المستوى: ماستر 02
-
المعامل:01
-
الرصيد:01
-
السداسي الثالث السنة الدراسية: 2023/2024
-
البريد الإلكتروني:miloudbouras29@gmail.com**
- Enseignant: MILOUD BOURAS