Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

ماذة نظريات الاتصال من أهم المواد المشتركة لطلبة السنة الثالثة على اختلاف التخصص بين الإعلام والاتصال.

أهداف المادة

تزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة بنظريات الاتصال، من نشأتها إلى الوقت الراهن، وهو عمل يهدف إلى المساهمة في التكوين النظري للطالب في علوم الإعلام والاتصال. وتعليمه التفكير حول التنظير في الاتصال وتطوير المعارف الخاصة بنظريات الاتصال وبناء ثقل نظري حول النظريات التي تأسست في هذا الحقل المعرفي المعروف بتشعب التخصصات التي ساهمت في تطوير إرثه النظري.

تنتمي المادة إلى وحدة التعليم الأساسية: الرصيد: 05     المعامل: 03

المعارف المسبقة المطلوبة

معارف أولية عامة حول علوم الإعلام والاتصال (مجالات دراستها وتخصصاتها).

 

محتوى المادة (يوزع على السداسيين 5و6)

1- مفاهيم أولية: مفهوم النظرية (التقليد، المنظور، المدخل، المقاربة، المدرسة..) ومفهوم النظرية الاتصالية...

2-  التطور التاريخي لنظريات الاتصال (استعراض تصنيفاتها، ومقارباتها أو أهم تقاليدها النظرية..)

3- استعراض مفصل للنظريات: التأثير القوي والمباشر، التأثير الانتقائي، نظريات التأثير المحدود، نظريات التأثير على المدى البعيد...

 

 

عناصر المحاضرة الثالثة

رئيس الجمهورية من حيث الترشح ، وانتخابه، وانتهاء مهامه - وصلاحياته

الهيئات الإستشارية المساعدة لرئيس الجمهورية 

تنظيم وصلاحيات مصالح رئاسة الجمهورية

 

مادة نظريات التنظيم - المحاضرة رقم 02 - 2022-2023

 في الحاضرة الأولى تناولنا الأساس القانوني للتنظيم الإداري  

وفي هذه الحاضرة نتناول الأسلس الفني للتنظيم الإداري للدولة ومؤسساتها

  2023-2022مادة نظريات التنظيم- السنة الثالثة اتصال
عرض مختصر للمحاور الثلاث الواردة في برنامج المادة

دراسة القانون الإداري باعتباره أداة للتنظيم الإداري
 

السداسي الخامس:

المسؤول عن عرض التكوين : د. كادي زين الدين

 المسؤول عن الوحدة التعليمية : د. مرزوقي بدرالدين

 عنوان المادة : الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة

 المشرف على المادة: د. مرزوقي بدر الدين

 

أهداف تدريس المادة :

   - التعرف على بعض أبرز المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالأخلاقيات و أخلاقيات المهنة.       

  - الإلمام - بصفة عامة - ببعض أبرز مقومات الحوكمة و أهدافها .

  - الاستئناس ببعض أهم المقاربات العلمية المنوطة بعملية تفسير بعض أبرز الفروقات ما بين المسؤولية الأخلاقية و المسؤولية القانونية.

  - تدريب الطالب على مقدمات التحليل الوظيفي و النقدي المنهجي البناء.

 

التكوين العلمي الضروري المؤهل للمادة:

 

إلمام الطالب ببعض أبرز المفاهيم والمقاربات المرتبطة بقانون الإعلام.

 

مفردات المادة:

  1. الأخلاقيات.
  2. المسؤولية الأخلاقية.
  3. المسؤولية القانونية.
  4. الحوكمة.
  5. المؤسسة.
  6. التنظيم الاجتماعي.
  7. السلطة. 
  8. أخلاقيات المهنة.

 

طريقة التقييم :

تقييم متواصل + امتحان

مقياس تقنيات الإتصال 

مقياس تقنيات الإتصال  \ السداسي السادس  \ الدكتور بن دريس أحمد / قسم علوم الإعلام والإتصال / جامعة وهران1  أحمد بن بلة

 

مقياس التسويق والإشهار

يتحدث  المحور النهائي من مقياس التسويق عن موضوع الاستراتيجيات التسويقية ،هذه الأخيرة التي تشكّل مسألة مهمة و رئيسية بالنسبة للمنظمة أوالمنتوج في آن واحد ، فمهما كبر أو صغر حجم المؤسسة، لابد أن يكون هناك استراتيجيات تسويقية تعمل من خلالها، فهي أساس النجاح و الأداة التي تحرك المنتوج أو الخدمة وتجذب العملاء أيضا ، نستعرض من خلال محاضرات هذا المحور مفهوم الإستراتيجية التسويقية ،مكوّناتها عناصرها و أسس تطبيقها من خلال إدراج مثال عن تطبيق المؤسسة للخطة التسويقية من خلال إحدى الاستراتيجيات المناسبة لها ،كما نتعرّف في هذا الشق من المقياس عن تطوّر الاستراتيجيات التسويقية من التقليدية والمتمثلة في إستراتيجية التركيز على المنتوج أو المستهلك إلى الحديثة والمتعلّقة باستراتيجيات الإشهار والعلاقات العامة وصولا إلى الإلكترونية ومنها التسويق عبر المؤثرين وكذلك عبر النشرات البريدية الالكترونية و تهيئة المواقع بالإضافة إلى التسويق باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ...

السلام عليكم

الاعمال التطبيقية لمادة : التسويق و الاشهار الفوج1 

بالتوفيق

mehdiferhat@hotmail.com

 تقديم ملخصات عن بعض الأعمال التي تم استلاهما مع ادراج بعض الاضافات.

مقياس التسويق والإشهار لطلبة السنة الثالثة ليسانس اتصال

المحاضرة 5-6-7

 

تقدم المحاضرة الخامسة مدخلا عاما لأهم وظائف العلاقات العامة و التي هي

البحث

التخطيط

الاتصال

و التقويم

نهدف من خلال هذه المحاضرة إلى تسليط الضوء على أهم اهداف العلاقات العامة وفق طبيعة الجمهور سواءا كان جمهورا داخليا أم خارجيا

تركز هذه المحاضرة على تطور العلاقات العامة كممارسة منذ القدم و ماهي العوامل التي ساهمت على تطورها في العصر الحديث

نهدف من خلال هذا المدخل إلى العلاقات العامة تقديم مجموعة من التعاريف للعلاقات العامة بين تعاريف الجمعيات العامة الأمريكية و الفرنسة و كذا تعاريف بعض الخبراء ثم نحاول استنطاق هذه التعاريف من خلال استخلاص أهم النقاط التي تركز عليه و من ثمة نصل إلى خلاصة عامة حول ماهية العلاقات العامة

قائمة بيبليوغرافية أساسية لمقياس الاشهار والتسويق

ملاحظة :كل هذه المصادر تحتوي على أكثر من طبعة تصل إلى 12

Philip Kotler,Kevin Keller,Delphine Manceau: Marketing & Management

Arnaud de Baynast ,Jaques Lendrevie,Julien Levy :Mercator

B.Brochand, J.Lendrevie :Le publicitor