Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

السداسي الخامس:

المسؤول عن عرض التكوين : د. كادي زين الدين

 المسؤول عن الوحدة التعليمية : د. مرزوقي بدرالدين

 عنوان المادة : الحكم الراشد و أخلاقيات المهنة

 المشرف على المادة: د. مرزوقي بدر الدين

 

أهداف تدريس المادة :

   - التعرف على بعض أبرز المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالأخلاقيات و أخلاقيات المهنة.       

  - الإلمام - بصفة عامة - ببعض أبرز مقومات الحوكمة و أهدافها .

  - الاستئناس ببعض أهم المقاربات العلمية المنوطة بعملية تفسير بعض أبرز الفروقات ما بين المسؤولية الأخلاقية و المسؤولية القانونية.

  - تدريب الطالب على مقدمات التحليل الوظيفي و النقدي المنهجي البناء.

 

التكوين العلمي الضروري المؤهل للمادة:

 

إلمام الطالب ببعض أبرز المفاهيم والمقاربات المرتبطة بقانون الإعلام.

 

مفردات المادة:

  1. الأخلاقيات.
  2. المسؤولية الأخلاقية.
  3. المسؤولية القانونية.
  4. الحوكمة.
  5. المؤسسة.
  6. التنظيم الاجتماعي.
  7. السلطة. 
  8. أخلاقيات المهنة.

 

طريقة التقييم :

تقييم متواصل + امتحان

نهدف من خلال هذه المحاضرة إلى تسليط الضوء على أهم اهداف العلاقات العامة وفق طبيعة الجمهور سواءا كان جمهورا داخليا أم خارجيا

cours 4.docxcours 4.docx

مقياس التسويق والإشهار لطلبة السنة الثالثة ليسانس اتصال

المحاضرة 5-6-7

المحاضرة 5-6-7 التسويق الاستراتيجي تطوّر المزيج التسويقي.pdfالمحاضرة 5-6-7 التسويق الاستراتيجي تطوّر المزيج التسويقي.pdf

السلام عليكم

الاعمال التطبيقية لمادة : التسويق و الاشهار الفوج1 

بالتوفيق

mehdiferhat@hotmail.com

التسويق-والاشهار.docxالتسويق-والاشهار.docx

 تقديم ملخصات عن بعض الأعمال التي تم استلاهما مع ادراج بعض الاضافات.

td التسويق والاشهار.docxtd التسويق والاشهار.docx
لدراسة التشريعات الإعلامية أهمية بالغة ضمن الدراسات الإعلامية وذلك لتعاظم مكانة ودور وسائل الإعلام والاتصال في حياة الأفراد والمجتمعات خاصة بعد الثورة الرقمية التي جعلت من المعلومة الركيزة التي تقوم عليها المجتمعات الحديثة .
لذا لا يخلو أي برنامج من برامج دراسات الإعلام والاتصال في كل الجامعات من مواد تتناول الإطار القانوني والأخلاقي المهني لعملية تداول المعلومات ، حتى يتسنى للطلبة وتحديدا المقبلين على الاشتغال في مجال الإعلام العمل ضمن الإطار الشرعي الذي تضعه السلطات المختصة في الدولة لضمان التوازن بين حقوقهم وواجباتهم تماشيا مع متطلبات السياسات الإعلامية المحلية والدولية .
وهذا هو السياق الذي تدور حوله مادة التشريعات الإعلامية التي تعرف حسب أهل الاختصاص بالتنظيم القانوني لتداول المعلومة عبر الفضاء العمومي أو هي مجموعة القواعد القانونية
الناظمة للعملية الإعلامية ووسائلها ونشاطاتها كافة من صحافة مكتوبة وسمعي بصري وإعلام الكتروني حيث تبين هذه القواعد ضوابط النشاط الإعلامي
تشريعات اعلامية

يعد الحكم الراشد احد اعمدة التنمية سواء كان على المستوى الاقتصادي اوالبشري ولا يتحقق هذا النوع الا مع وجود عدة  معايير  من بينها الاخلاق  ومن خلال هذه المحاضرات نود ان نبين للطالب مدى العلاقة الموجودة بين هذين المتغيرين ووكذالك نعر الطالب بمفهوم الحكم الراشد واخلاقيات المهنة وبالخصوص اخلاقيات المهنة الصحفية بحكم التخصص

إن مادة نظريات الاتصال من المواد الأساسية التي يجب على طالب الإعلام والاتصال تلقيها واستعمالها في بحوثه وأعماله الأكاديمية.

فمحتوااها يهندس للفكر الاتصالي المفاهيمي النظري النقدي والإمبريقي، إذ تم التنظير على مستوى المنظومة اللاتصالية بدراسة المرسل ،الرسالة، المتلقي التأثر والسياق

ليسانس 3 محاضرة 1.docxليسانس 3 محاضرة 1.docx

مقياس التسويق والإشهار

يتحدث  المحور النهائي من مقياس التسويق عن موضوع الاستراتيجيات التسويقية ،هذه الأخيرة التي تشكّل مسألة مهمة و رئيسية بالنسبة للمنظمة أوالمنتوج في آن واحد ، فمهما كبر أو صغر حجم المؤسسة، لابد أن يكون هناك استراتيجيات تسويقية تعمل من خلالها، فهي أساس النجاح و الأداة التي تحرك المنتوج أو الخدمة وتجذب العملاء أيضا ، نستعرض من خلال محاضرات هذا المحور مفهوم الإستراتيجية التسويقية ،مكوّناتها عناصرها و أسس تطبيقها من خلال إدراج مثال عن تطبيق المؤسسة للخطة التسويقية من خلال إحدى الاستراتيجيات المناسبة لها ،كما نتعرّف في هذا الشق من المقياس عن تطوّر الاستراتيجيات التسويقية من التقليدية والمتمثلة في إستراتيجية التركيز على المنتوج أو المستهلك إلى الحديثة والمتعلّقة باستراتيجيات الإشهار والعلاقات العامة وصولا إلى الإلكترونية ومنها التسويق عبر المؤثرين وكذلك عبر النشرات البريدية الالكترونية و تهيئة المواقع بالإضافة إلى التسويق باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ...

المحاضرة من 8 - - 13.pdfالمحاضرة من 8 - - 13.pdf

خلاصة

لا ريب أن المشكلات الاجتماعية أو المشكلات السوسيولوجية ظاهرة إنسانية، تختلف شدة وضعفا من مجتمع إلى آخر، ومن فترة إلى أخرى داخل المجتمع الواحد، ومن ثم تتميز هذه الظاهرة الإنسانية المعقدة في المنظور السوسيولوجي العام بعدة خصائص ومميزات يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1‑ إن المشكلات الاجتماعية ترتبط بصفة جدلية (تأثير وتأثر) بالتغير الاجتماعي.

 2‑ تتميز المشكلات الاجتماعية عن غيرها بعلاقتها الوثيقة بالسياقات النظامية والمعيارية (Organisational and normative contest) الخاصة بتاريخ كل مجتمع.

  3‑ المشكلات الاجتماعية ليست منفصلة عن الوظيفة التي تؤديها في سياق العمليات الاجتماعية الناجمة عن التفاعل والتبادل سواء أكان هذا الأخير تقليديا أم حتى افتراضيا.

  4‑ إن المشكلات الاجتماعية نسبية.

  5‑ تؤكد الدراسات السيكولوجية والسوسيولوجية أن المشكلات الاجتماعية ظاهرة إنسانية مركبة ومتعددة، لا يمكن نسبتها إلى عامل أو سبب واحد.

  6‑ المشكلات الاجتماعية  قد تحدث أحيانا نتيجة أسباب غير معروفة، ولا يمكن التحكم أو التنبؤ بها، ومن ثم ينبغي استخدام مصطلح "سبب" (Cause) بتحفظ.

  7‑ أخيرا وليس آخرا، إن حل المشكلات الاجتماعية قد يتضمن أو يولد لاحقا صراعا مع قيم اجتماعية أخرى " أصيلة " أو " مستوردة " نتيجة عمليات التثاقف (Acculturations process) من شأنها تهديد السلم والأمن الاجتماعيين.

يتضمن التراث النظري لسوسيولوجيا المشكلات الاجتماعية العديد من المنظورات الرئيسة المفسرة ، لكل منها تاريخها الفكري الطويل، وبحوثها الفنية المرتكزة عليها، ومع أن هذه المنظورات متنوعة متعددة، فإنها ليست بالضرورة متضاربة ومتناقضة في النهاية، حيث أن أهم ما يميز هذا التراث النظري هو التواصل الفكري، والتعايش لفترة طويلة بين نماذج نظرية متعددة دون أن يفقد أحدهما سطوته وتأثيره، ودون أن يكون لأي منهما هيمنة على الآخر في المكان والزمان. لقد انتقينا منها ثلاثة نظريات حديثة ومعاصرة هي كالآتي:

منظور الباتولوجيا الاجتماعية (Theory of social pathology).

منظور التفكك الاجتماعي (Social desorganisation theory).

منظــور " الأنمـوميـا " البنـائيــة الثقــافيــة.

المحاضرة الخامسة المشكلات الاجتماعية.pdfالمحاضرة الخامسة المشكلات الاجتماعية.pdf

 

المقياس التسويق والإشهار

المحاضرة 1-2-3-4

الملخص : قد تكون الاستراتيجية الرابحة بالأمس استراتيجية خاسرة اليوم ،لدى جاءت أهمية التسويق كعلم ،فلسفة ، خطة و نشاط من أجل مواكبة التغيرات الطارئة على السوق ،المؤسسات والمحيط التنافسي والظرف الإقتصادي بصفة عامة ، يقوم التسويق على اكتشاف رغبات العملاء من خلال مجموعة من العمليات أو الأنشطة ،الخدمات والمنتجات التي تشبع رغباتهم و تحقق ميزان الربحية للمؤسسة في فترة زمنية مناسبة ،التسويق لا يعني البيع بل فن البيع كما لا نقصد به الاتصال بل استعمال كافة فنون الاتصال لخدمة المؤسسة ،فنجاح أي فكرة وراءها تسويق ناجح ...

 

التسويق والاشهار محاضرة 1-2-3-4.pdfالتسويق والاشهار محاضرة 1-2-3-4.pdf

هكذا نستنتج أن مختلف تعريفات علم الاجتماع (السوسيولوجيا) وحتى بعض تلك المتقدمة منها في مقاربتها المنهجية لم تتأثر بالمدلول اللاتيني أو الإغريقي فحسب بل تأثرت أيضا بصفة شعورية أو لاشعورية بالمعتقدات و المذاهب الفلسفية والسياسية التي تعارضت - و لا زالت تتعارض- وبدرجات متفاوتة، خاصة عند تحديدها و تفسيرها لمعنى "المجتمع" أو "الحقيقة الاجتماعية" في إطار نزعات فلسفية و سوسيولوجية وضعية متعالمة الأمر الذي ساهم بصفة  مباشرة أو غير مباشرة في عملية طمس معالم كثيرة للحقيقة الاجتماعية نفسها .

مقدمةعامة + محاضرة 1.pdfمقدمةعامة + محاضرة 1.pdf