Master 1 Histoire moderne du maghreb
المغارب والعالم المتوسطي
عنوان الماستر : تاريخ المغرب العربي الحديث
السداسي الثاني
اسم الوحدة : استكشافية
اسم المادة : المغارب والعالم المتوسطي
وصف المادة :
يقصد بالمغارب دول ‘المغرب العربي‘ : الجزائر، تونس، ليبيا والمغرب الاقصى،
و يطلق مصطلح العالم المتوسطي على الضفتين الشمالية والجنوبية وكذلك الشرقية للبحر الابيض المتوسط،
أما الاطار الزمني فيخص الفترة الممتدة من نهاية 15القرن م الى القرن 19 م
أهداف المادة :
اعطاء معارف تاريخية وخبرية حول تاريخ المغارب والعالم المتوسطي في العصر الحديث

- Enseignant: FATIHA SIFOU
تشكل حقبة الحكم العثماني في الجزائر الممتدة على المدى الزمني من 1518-1830م، ما يمكن إطلاق عليها تسمية "المرحلـة الانتقالية"، بين عصر الدويلات والممالك المحلية المتصارعة إلى عصر الوحدة الجغـرافية والسياسية.. و بداية التأسيس للدولة الجزائرية الحديثة؛ صاحبة الهوية الوطنية والنزعة القومية - وان لم تبـدو بنفس ملامح ومرتكزات القوميات الصاعدة في أوروبا ما بعد عصر النهضة والثورة الصناعية- مع عدم القطيعة مع عنصري الدين الإسلامي واللغة العربية كمقومين رئيسين للشخصية الجزائرية، إضافة إلى الولاء السياسي لسلطة "الخلافة الإسلامية" العثمانية في اسطنبول. وقد لعب العثمانيون دورا تاريخيا في مساعدة الجزائريين لأجل انجاز هذا المشروع الطموح وتنفيذه حتى وإن استأثروا بالحكم ؛ بصفتهم أصحاب فضل في إنقاذ الجزائريين من نفس المصير الذي حاق بمسلمي الأندلس على أيدي متعصبي المسيحية من الأسبان والبرتغال والمتحالفين معهـم من الاوروبين الآخرين. إلى جانب رفعهم شعاري: الأخوة الإسلامية والمصير المشترك؛ حيث ضمنوا بذلك طاعة وولاء الجزائريين رغم سلطتهم الظالمة وحكمهم الجائر المجحف في حق أصحاب البلاد من السكان الأصليين.
ضمن هذا السياق التاريخي والحضاري يأتي بحثنا في هذه المرحلة الهامة من التاريخ الجزائري، ليكشف عن ملابسات وظروف دخول العثمانيين إلى البـلاد، وموقف السكان المحليين من حكمهم الذي أقاموه في الجزائر، حيث بواسطتها أصبحت جزء من الإدارة العثمانية وممتلكاتها في المغرب العربي ؟ فكيف كانت طبيعة وواقع الحكم العثماني في الجزائر ؟ وما نوع العلاقـة -الاجتماعية والسياسية المتمثلة في سلطة الدولة خاصة- التي سادت بين الطرفين ؟ وكيف تعامل العثمانيون مع واقـع الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 م؟. تلك أسئلة وأخرى ستكون مدار بحث لإشكالية العلاقة بين السلطة العثمانية (الدولة) والمجتمع الجزائري خلال العصر الحديث؟.
- Enseignant: Saadia REKAD
لكل حضارة مميزات تجسد من خلالها الاسم الحضاري لها، وبالتالي فإن الأمة التي لا حضارة لها لا حياة لها في الوجود وإن الأمم التي سجلت في التاريخ البشري، إنما هي أمم رسمت معالم الحضارة ومقوماتها عبر التاريخ وباعتبار العرب السباقين في هذا المجال، بحكم استيطانهم مناطق عديدة من شبه الجزيرة العربية وأقاموا حضرتهم وخصائصهم العربية التي ميزتهم عن غيرهم من الشعوب، فقد تميزت حضارتنا الإسلامية بحركة عمرانية مزدهرة تجسدت في مختلف المستويات المنجزات الحضارية من مساجد وحصون وقلاع وأسواق.
- Enseignant: SAMIRA BOUZEBOUDJA
- Enseignant: benamar hamdadou
- Enseignant: Mohammed BELHADJ
- Enseignant: Mohammed BELHADJ
- Enseignant: YAMINA MEDJAHED
يتناول السداسي الثاني من تاريخ المغرب الأقصى الحديث مرحلة قيام الدولة العلوية والأحداث السياسية التي صاحبت ظهورها وأهم سلاطين هذه الأسرة وانجازاتهم إلى مرحلة التدخل الأجنبي وفرض الحماية على المغرب.
- Enseignant: Insaf Fatima Zohra Mansour
- Enseignant: FATIHA SAFER
- Enseignant: عواد حمزة
- Enseignant: SORAYA HASSAM
يتناول السداسي الأول من تاريخ المغرب الحديث المرحلة الممتدة من نهاية القرن 15 إلى بداية القرن 17 وخلاله سنأتي على دراسة الأوضاع السياسية والإقتصادية و الإجتماعية للمغرب وكذلك الإحتلال الإسباني والبرتغالي لسواحل المغرب الأقصى وكيف تاسست الدولة الوطاسية والدولة السعدية في المغرب من الظروف والأسباب التي سمحت بظهور هاتين الإمارتين.
أذن سوف نركز على التطورات السياسية للمغرب الأقصى منذ سقوط الدولة المرينية إلى سقوط الدولة السعدية، وماهي أهم المحطات التي عرفتها هذه المرحلة.
- مقياس تاريخ المغرب الأقصى في العصر الحديث من المقاييس الأساسية
- من المقاييس السنوية ( سداسيين) بالإضافة إلى التطبيقات
- يحتاج فيه الطالب إلى مجموعة من الخرائط التوضيحية
- يحتاج الطالب إلى مجموعة من المصادر والمراجع ( القائمة المرفقة)
- الأهداف:
- التعرف على تاريخ المغرب الأقصى بعد سقوط الدولة المرينية
- التعرف على مكانة المغرب الأقصى في منطقة البحر المتوسط في ظل ظهور المملكة الإسبانية والمملكة البرتغالية والأمبراطورية العثمانية وتعاظم القوة البحرية الجزائرية.
- Enseignant: SIHAM SARRADJ
- Enseignant: عواد حمزة
- Enseignant: طالب حفيظة
- Enseignant: YAMINA MEDJAHED