Master 1 Histoire moderne du maghreb
لكل حضارة مميزات تجسد من خلالها الاسم الحضاري لها، وبالتالي فإن الأمة التي لا حضارة لها لا حياة لها في الوجود وإن الأمم التي سجلت في التاريخ البشري، إنما هي أمم رسمت معالم الحضارة ومقوماتها عبر التاريخ وباعتبار العرب السباقين في هذا المجال، بحكم استيطانهم مناطق عديدة من شبه الجزيرة العربية وأقاموا حضرتهم وخصائصهم العربية التي ميزتهم عن غيرهم من الشعوب، فقد تميزت حضارتنا الإسلامية بحركة عمرانية مزدهرة تجسدت في مختلف المستويات المنجزات الحضارية من مساجد وحصون وقلاع وأسواق.
- Enseignant: SAMIRA BOUZEBOUDJA
- Enseignant: benamar hamdadou
- Enseignant: FATIHA SIFOU
to The course of Modern History of the Maghreb is designated to the student of Master1.
A course objective describes what a faculty member will cover in a course.
Objectives include:
• Students will gain an understanding of Regency of Algiers under the Ottoman Rule.
• Student will read and analyze historical text that cover the period between 1519 to 1830
Student Learning Outcomes –
A detailed description of what a student must be able to do at the conclusion of a course. When writing outcomes, it is helpful to use verbs that
are measurable or that describe an observable action. Such verbs help faculty (and students) avoid misinterpretation. The best outcomes will include a description of the conditions (“when given x, you will be able to…”) and the acceptable performance level.
Words Open to many Interpretations Words Open to Fewer Interpretations
To know To write
To understand To recite
To really understand To identify
To appreciate To sort
To grasp the significance of To construct
To enjoy To build
To believe To compare
- Enseignant: NOURIA ALLAOUA
- Enseignant: Mohammed BELHADJ
- Enseignant: Mohammed BELHADJ
- Enseignant: YAMINA MEDJAHED
يتناول السداسي الثاني من تاريخ المغرب الأقصى الحديث مرحلة قيام الدولة العلوية والأحداث السياسية التي صاحبت ظهورها وأهم سلاطين هذه الأسرة وانجازاتهم إلى مرحلة التدخل الأجنبي وفرض الحماية على المغرب.
- Enseignant: Insaf Fatima Zohra Mansour
- Enseignant: FATIHA SAFER
- Enseignant: عواد حمزة
- Enseignant: SORAYA HASSAM
يتناول السداسي الأول من تاريخ المغرب الحديث المرحلة الممتدة من نهاية القرن 15 إلى بداية القرن 17 وخلاله سنأتي على دراسة الأوضاع السياسية والإقتصادية و الإجتماعية للمغرب وكذلك الإحتلال الإسباني والبرتغالي لسواحل المغرب الأقصى وكيف تاسست الدولة الوطاسية والدولة السعدية في المغرب من الظروف والأسباب التي سمحت بظهور هاتين الإمارتين.
أذن سوف نركز على التطورات السياسية للمغرب الأقصى منذ سقوط الدولة المرينية إلى سقوط الدولة السعدية، وماهي أهم المحطات التي عرفتها هذه المرحلة.
- مقياس تاريخ المغرب الأقصى في العصر الحديث من المقاييس الأساسية
- من المقاييس السنوية ( سداسيين) بالإضافة إلى التطبيقات
- يحتاج فيه الطالب إلى مجموعة من الخرائط التوضيحية
- يحتاج الطالب إلى مجموعة من المصادر والمراجع ( القائمة المرفقة)
- الأهداف:
- التعرف على تاريخ المغرب الأقصى بعد سقوط الدولة المرينية
- التعرف على مكانة المغرب الأقصى في منطقة البحر المتوسط في ظل ظهور المملكة الإسبانية والمملكة البرتغالية والأمبراطورية العثمانية وتعاظم القوة البحرية الجزائرية.
- Enseignant: SIHAM SARRADJ
- Enseignant: عواد حمزة
- Enseignant: طالب حفيظة
- Enseignant: YAMINA MEDJAHED