Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

u المقدمة :
uتسعى وسائل الاعلام الى مواكبة التحولات الطارئة في الدولة و تنوير الرأي العام بتفاصيلها على جميع المستويات السياسية و الاقتصادية و التنموية و الثقافية ، فالإعلام يختص بدور المرافقة المستدامة لجميع النشاطات الرسمية و الجمعوية و التي تهتم يتقديم خدمات عامة لجميع المواطنين و تسهيل حياتهم ، ولهذا فإن المواطن يحتاج ال تغذية إخبارية يومية توفر لها المعلومات و البيانات المستحدثة والتي لها دور كبير في تفاصيل حياته اليومية ، و تمثل الإذاعة و التلفزيون الحجر الأساس في تقديم خدمة عمومية إعلامية لجميع المواطنين على قدر المساواة مع تحري الصالح العام و تغليب الحقائق و تنوير الوعي العام و إتاحة الفرصة لحرية الرأي و تمثيل المجتمع بإختلاف لغاته و لهجاته و تنوعه الثقافي و العرقي ، و انطلاقا من هذه المعطيات نطرح التساؤلات التالية :

ماهو مفهوم الخدمة العمومية ؟ و كيف عرف القانون الجزائري الخدمة العمومية ؟ وماهي أهمية ترسيخ مفهموم الخدمة العمومية في المجال السمعي البصري

Audiovisual documentary research is the process of collecting and analysing information about a specific topic using audiovisual media, including video, audio, and images. This research entails defining the topic and research questions, procuring sources from archives and libraries, and analysing the content to ascertain its reliability. The information is then documented and organised, and the results are presented to the public in an engaging manner. This type of research aims to promote awareness of various issues and preserve history by documenting important events and presenting multiple perspectives.

محاضرة جمهور الاذاعة والتلفزيون هي من الوحدات الأساسية الموجهة لطلبة السنة الاولى ماستر تخصص  سمعي بصري، ويساهم تلقي الطلبة لمصمون هذا البرنامج في تزويدهم بالمعارف الأولية  التي تسمع لهم بولوج تخصص مهم، خاصة وأن الوقت الحالي يشهد مزاحمة المضامين المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي لتلك التي تعرضها وسائل الإعلام الجماهيرية. على رأسها التلفزيون والاذاعة

management de projet

إذا فهمنا من كلمة الثقافة على أنها طريقة التعرف أي نظام القيم التي توجا الفرد
أو الجماعة بما تقوم لهم من معايير تمكنهم من موازنة بين الأشياء وات اذ مواقف إزاءها
أو على أساس طريقة التفكير الذاتي و الموضوعي أي من لال ما تقتضيا من علوم
ومعارف وأحكام عرفية وأنماط تقليدية أو أنها تنم عن طريقة إحساس معين في حالة
ا تزالها إلى عملية ذوك أدبي أو فني دون العقل فجن هذا التميز المنهجي لن ي ل – –
بجوهر ذل المفهوم الإنساني المتمثل في مدلول كلمة ثقافة. ورغم ذل لا يمكن فهم
التعريف ال لدوني للحضارة إلا في إطار منهجيتا العامة التي تمفصلت عبر فصول مقدمتا
المكونة من ستة أبواب من كتابا الأول )المقدمة(

انطلاقا من النصوص التالية و اعتمادا على طريقة flippes classroom حضور نصا يجيب على الأسئلة التالية : 

ماذا يدرس علم السيميولوجيا ؟
ما هو للفرق بين السيميولوجيا sémiologie و السيميائيات sémiotique؟

سيميولوجيا التواصل - قراءة في علاقة السيميائيات بالأنساق و الأنظمة التواصلية

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/212/3/2/99506

مقدّمة عامّة لدراسة سيميائية المقروء والمرئي

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/237/2/1/22546

 

 

INTRODUCTION À LA SÉMIOTIQUE 

http://www.signosemio.com/introduction-semiotique.pdf

 

VOIR ET INTERPRÉTER LES SIGNES ! Introduction à la sémiologie CHARLES SANDERS PEIRCE

https://www.youtube.com/watch?v=e1jrx1RlS00

 

تابع

محاضرات مقياس مخبر السمعي البصري

د. غوثي عطاله جامعة وهران1 / الجزائر

مقياس: جمهور الاذاعة والتلفزيون أعمال موجهة

يحتوي هذا الدرس على مجموعة من المحاور وكذا المطلوب إنجازه كعمل من قبل الطالب، بالنظر الى طبيعة المقياس وتدرج الطالب فإن المحتوى يضع أمامه اختيارات متنوعة : الاختيار من بين المحاور النظرية للقيام ببحث نظري

اختيار اعداد بطاقة قراءة لكتاب له علاقة بالموضوع 

اختيار القيام بتقديم مشروع بحث 

الدرس يقدم وثائق مساعدة في هذا الصدد،

هذا وقد تم شرح تفاصيلها في حصص

سابقة

عموما يجد الطالب كيفية انجاز العمل وكيفية ارساله ضمن الدرس

د. غوثي عطاله جامعة وهران1 أحمد بن بلة 

مقياس : مخبر السمعي البصري

مستوى :سنة أولى ماستر سمعي بصري

ضمن هذا الدرس يجد الطالب طريقة انجاز العمل المطلوب منه ضمن هذا المقياس وكذا طريقة الارسال

 يمكن ايضا للطالب الاستفادة من الوثيقة  الموجودة كتذكير لما تم شرحه سابقا في المقياس 

مخبر السمعي البصري ترتبط بمحتوى تطبيقي أساسا وعليه فيكون على الطالب انجاز عمل سمعي بصري يأتي تفصيله ضمن الدرس