Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

تضم كل المحاضرات والتطبيقات المتعلقة بكل درس للسداسي الثاني، ويخص كل التعابير الثقافية(أفكار، مؤرخين، آداب، فنون)

محاضرات السداسي الثاني لمقياس.pdfمحاضرات السداسي الثاني لمقياس.pdf

مراحل التطور الحضاري: يمكن تقسيم التطور الحضاري للانسان الى عدة فترات او مراحل اساسية وهي على النحو التالي:                                                                                       1- مرحلة جمع الطعام او ما تعرف كذلك بالالتقاط: حيث البدائي  بجمع الطعام والفواكه وذللك في حدود ظهور الانسان العاقل الى حوالي 7500ق.م، تختلف هذه العملية من منطقة إلى أخرى، حيث تميز إنسان هذه الفترة بميزة التنقل وبحثا عن القوت  وهي مرحلة العصر الحجري القديم أو ما تسمى المرحلة الوحشية.وما أشبه البارحة باليوم.                                  2- مرحلة إنتاج الطعام:وتدعى بفترة الثورة الصناعية الاولى،إذ انتقل الإنسان البدائي  من عملية جمع الطعام إلى مرحلة أكثر نضج وتطور وهي ممارسةاولى تجارب الزراعة وخاصة في منطقة الشرق الأدنى القديم. وتوصل في أواخر هذه الفترة إلى بناء القرى الأولى ثم البدء في عملية الاستقرار المادي والمعنوي.                                                                                     3- مرحلة المدنية la civilisation وهي مرحلة بداية فجر التاريخ  والتي تستهل بظهور الكتابة في صعق الشرق الأدنى القديم،وكذا بناء وتشييد المدن وتنظيم المجتمعات الأولى في كافة النواحي..وبالتالي تصنيف العصور إلى ثلاث عصور أساسية وهي :1-العصور الحجرية/2- العصر البرونزي /3- العصر الحديدي ،أما العصور الحجرية فبدورها تقسم الى ثلاث عصور رئيسة  وهي :1-العصر الحجري القديم -الأسفل  والمتوسط والأعلى ثم العصر الحجري الوسيط والعصر الحجري الحديث  اما العصر الحجري القديم والمعدة الباليوليتيك.                 Bibliographie de ma conférence :-Balout .L,Les hommes  préhistoriques  du Maghreb et du Sahara. Alger. 1955./ Camps.G,Les civilisations préhistoriques  de d'Afrique  du Nord  et du Sahara. Dion, 1974/Hugo. H.G Le Sahara a avant le désert. Ed.Hesperides. 1975

/ Vaufrey. E.G,Préhistoire de l'Afrique. Paris. 1953...Conférence du professeur. Nair mokhtar. 

مشرق اسلامي  المحاضرة الأولى الدعوة العباسية وتأسيس الخلافة 

د صادق قاسم

مقياس المشرق الإسلامي             د صادق قاسم.pdfمقياس المشرق الإسلامي د صادق قاسم.pdf

  يتناول المقياس المقتربات المنهجيةالمختلفة لإعداد البحوث التاريخية،كالمقترب الحولي والوضعي  ،وخصوصياتهما التقنية والمنهجية ،ومدى تأثيرهما في كتابة البحث التاريخي

منهجية البحث التاريخي.docxمنهجية البحث التاريخي.docx

قائمة المصادر والمراجع المتعلقة بالمادة نا قبل التاريخ العام  لشمال إفريقيا:- سحنون محمد،ما قبل التاريخ، ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر، 1990./- عبد العليم مصطفى، دراسة في تاريخ ليبيا القديم ،المطبعة الأهلية.بنغازي،1955/- غلاب محمد السيد- الجغرافية التاريخية،الطبعة الاولى،مكتبة الإنجاز مصرية،القاهرة،1968 /- غانم محمد الصغير،المحتوى التاريخي للرسوم الصخرية.مجلة الأصالة، العدد.72،الجزائر، 1979. المراجع الأجنبية وهي كالتالي: Aliman.H.,Préhistoire de l'Afrique, ed.boule et ciel,. Paris, 1955/Antoine. M,.Paléolithique, dictionnaire encyclopédique d'histoire. Bordas. Paris, 1974./-Arambourg.cet autres,.Découvertes  en Afrique  du paléolithique  inférieur. Ed.acad science., Tome 239,1954./-Balout.L.,Algérie préhistorique .Arts et métiers graphiques,.Paris.,1958./- Bordas. S.,L'âge de pierre. In,que sais-je ?Ed.puf. Paris,.1965./-Brahimi.C.,Initiation  à la préhistoire  de l,'Afrique. Ed.Sned, 1978.وبالتالي طالبت الطلبة بتحسين مستواهم في اللغة الفرنسية وكذا لغات أخرى على غرار الإنجليزية والإسبانية والايطالية  وغيرها من اللغات الأخرى المساعدة .خاصة مدارس التنقيبات والأبحاث المختلفة  لتفسير غوامض علم ما قبل التاريخ وعلم الآثار. وكذا علم الجيولوجيا .     Enseignant:Nair mokhtar. 

عندما بدأت الحرب العالمية الثانية في نهاية صيف 1939 كانت فرنسا ضعيفة في بلادها فرنسا وفي الجزائر، فلا حكومة قوية ولا جيش على أهبة الإستعداد معنوياً، رغم التحصينات على الحدود الشرقية، فإنها لم تجد حلاً أمام تقدم قوات هتلر الخاطفة كما لم يجد فرنسا تحالفها مع بريطانيا التي كانت هي الأخرى ضعيفة سياسياً قبل تولي تشارشل الحكم ، أما في الجزائر فإن فرنسا لم تستطع أن تجد حلاً لمشاكلها أيضاً فلأحوال الإقتصادية كانت تنذر بمجاعة ومطالب الوطنيين بالمساواة في الحقوق وإلغاء القوانيين الإستثنائية لم تجد أذاناً صاغية في البرلمان الفرنسي ، كما
فشلت بعض المشاريع الإقتصادية التي تقدم بها بعض الفرنسيين مثل مشروع بلوم فيولت
لقد واجهت فرنسا الحرب في الجزائر وهي أبعد ما تكون عن الولاء الحقيقي، فقادة حزب الشعب كانوا في السجون ، وحزبهم صدر قرار بحله، كما صدر قرار بحل منظمة الشيوعيين ، وجمعية العلماء المسلمين على الرغم من أنه لم يصدر قرار بحلها، لأنها في الظاهر غير رسمية فإنها قد رفضت عن تأيد فرنسا في الحرب ، واندفع النواب والنخبة بحكم وظائفهم الرسمية إلى تأييد فرنسا " الديمقراطية على ألمانيا النازية" كما جاءت البرقيات بوحي من الإدارة الفرنسية تعلن عن فتوى رجال الدين المفتيون القضاة ، العدول المرابطون..... الرسميون بوجوب الحرب مع فرنسا شرعاً

مصطلحات أساسية في علم ما قيل التاريخ وعلم الاثار:                                                      الحضارة الاشولية:  Acheuleenne / العصر الحجري Age de pierre/العصر الجليديle glacier/العصر الحديدي Âge de fer/العصر الحجري الحديث Âge Néolithique-Age de la pierre polie. عصر المعادن Âge des métaux/العصر النحاسي Âge du cuivre/المشي نتصباBipedie /مطرقة حجرية Casse-pierre/الحضارة القفصية  Caspienne/الحضارة التشكيلية Chelleenne/ حجر الصوان Chert/الخط المسماري Cunéiforme/تأريخ بالمقارنة  Datation comparative/تقنية تشطيب الحجارة Débitage /انتصار الجليد عصرDeglaciation/عصر المصريات القديم Égyptologie/ دهر  الحياة العتيقة ere Archeozoique /دهر الحياة القديمةEre  Paléozoïque/ علم خصائص الشعوب القديمة Ethnographie/تنقيب عن الآثار Fouille archéologique/مشظاة Forgeur/دراسة  النقوسGlayptographie /الإنسان المناصب Homo erectus/ الإنسان الماهرHomo habilis/ الإنسان العاقلHomo Sapiens /الكتابة بالصور Ideographie / ثيمات Mammifères  /الزجاج البركاني Obsidienne/فجر التاريخ Protohistoire  /حركات القشرة الأرضية  Tectoniques  /الفترة الخطيرة Pluvial.                                               Bibliographie de ma séance de travaux dirigés. Du module  de la Préhistoire. 3 Année histoire L.M.D.                                                                     _ Christiane Ziegler Naissance  de l'écriture, ed.RMN, 1982 /  Éric  crubezy et José Braga, Homo Sapiens, un Revue Anthropologique. Sans date .p234.  / Yves Coppens, Il n'ya aucun doute  sur l,'origine Africain de l'homme, un,Revue  de l'Histoire  n' 293 ,2004,p.38. /Wikipédia. Org             Enseignant : NAIR MOKHTAR 

قائمة الطلبة والعروض المقدمة لهم  من بداية السداسي الثاني مسار ليسانس تاريخ عام المستوى السنة الثالثة تاريخ ل.م.د. وهي على النحو التالي :                                                _ الحضارة القفصية تاريخ التقديم  24/2/|2020. من تقديم الطالبتين :  بوجلال بدرة وبن يحي فضيلة/2_ الرسومات الصخرية في الجنوب الجزائر ي الطالبتين  بوجزيرية إيمان و بن قرين فاطمة / 3_علم الاثار الطالبتين  بن يمينة آسيا/4_ الحضارة مفهوم العام  للطاليبتين  بن يحي وردة  وبغارنوط حنون/5_ حضارة التأسيس من تقديم الطالبين  بن ونان جواد وعبادة يوسف/6_ علم الجغرافيا  للطالبين  بن ودان محمد وبن عمر فيصل /7_ فن النحت والرسومات الصخرية  الطالبتين بن لمة حسيبة وبخلاف إكرام  /8_  الحضارة الأصولية للطالبين  بن عدة خالد وبلقاديري /9_ الحضارة العاترية  للطالبين بن زبادي ايمن وبلعباس منور الهدى /10_ علم المستحقات للطاليبتين بن شوبير أمينة وبن احمد جيهان  /11_ العصر الحجري القديم للطالبتين  بن زمعة اسماء وبلوغ ليلى /12_ العصور الجيولوجية للطابتين  بن ذيب وهيبة وبن جمعة عومرية/13_ المواقع الأثرية في الجزائر  ما قبل التاريخ  للطابتين  بن بختي قرار وبلقاسم سعدون خديجة /14_ العصر الحجري الحديث من الطالب بأمير محمد الأمين وكبير شيماء/15_ استءناس الحيوان وظهور الزراعة  للطابتين بلقاسم فتيحة وقوية حياة /16_ علم الطبقات الأرضية  للطالبتين برواية فاطمة الفضيل نور الهدى/17_ رجل تعنيف أو باليكاو  للطالبة  باهي سماح /18_ ظهور الكتابة  للطالبة العربي كنزة وبلدان بوزيان.                                                                                                                         توجيه الطلبة بضرورة البحث وإرشاد هم إلى مكتبات الجامعة والمواقع الإلكترونية والمنتديات البحثية وكذا ضرورة الاستعانة بالمراجع الأجنبية خاصة الفرنسية واللغات الأخرى المقدمة لهم في بداية السداسية الأول ومحتويات البرنامج السنوي العام.                                Enseignant :Nair Mokhtar 

حصة توزيع العروض لطلبة الفوجين الثالث والرابع لمستوى السنة الثالثة تاريخ .ل.م.د.وساوافيكم بقائمة الطلبة كل بعرضه وتوقيت تقديمه مع زملائه وفتح مناقشة حول العرض المنجز.Enseignant: Nair mokhtar 

الحياة الاجتماعية والدينية في بلاد اليونان: كانت الأسرة الإغريقية تشكل الوحدة الاجتماعية الصغرى، وعلى رأسها الأب فهو مطلق الصلاحية والسلطة على زوجته وأولاده، أما المرأة فينحصر دورها في خدمة عائلتها ومساعدة زوجها .ولقد جعل النظام الإغريقي من التربيةوسيلة لاعداد مواطنين صالحين.وكان اليونان شعبا مؤمنا، عبدوا الهة كثيرة وامنوا بالاساطير، وكانت من أشهر الهتهم  زيوس ملك السماء وسيد الأرض والمعبودة هيرا اله الحب و بوسيدون اله البحار وغيرها من الالهة الوثنية الأخرى. أتقن اليونان الأدب و الفنون فوضع الملحمة وكان هوميروس أعظم الشعراء فألف هذا الشاعر كتابين خالدين الالياذة والاوديسا.كما اشتهرت أثينا في عهد بريكليس بوجود عدد من الشعراء والفلاسفة خاصة الشاعر الكوميدي اريستوفان والمفكر الرياضي طاليس وفيتاغورس والفيلسوف سقراط أستاذ أفلاطون ثم التلميذ أرسطو وفي الطب لمع  العالم الشهير ابوقراط فضلا عن أبي التاريخ هيرودوت والمهندس المعروف عالميا فيدياس. ه 

المحاضرة العاشرة الدولة الأيوبية صلاح الدين يوسف بن أيوب المشهور بصلاح الدين الأيوبي هو المؤسس لكل الفروع الأيوبية، والوالد أيوب هو شادي الكردي الأصل ولد في مدينة الدوين الكردية المعروفة بالعربية بالدبيل جنوبي روان ، وقد دخل هو وأخوه شيركوه في خدمة نور الدين محمود الأتابكي الذي كان في أواسط القرن السادس الهجري على رأس الحكم، فلما تلاحقت الإضطرابات والحروب في مصر أوفد نور الدين القائد أسد الدين شيركوه مع ابن أخيه صلاح الدين للقضاء على الفتن بها ثلاث مرات : - الأولى: سنة 559ه/1164 م. - الثانية: سنة 562ه/1177م. - الثالثة : سنة 564ه/1179م. وقد وكوفئ شيركوه على خدماته من قبل الخليفة الفاطمي العاضد آخر خليفة فاطمي بأن نصبه وزيراً لديه . في سنة 564 ه وأقام العاضد صلاح الدين الأيوبي مكان عمه بعد وفاه هذا الأخير، ولقب بالملك الناصر فحكم جميع البلاد المصرية ليقوم في سنة 567ه بخلع الخليفة العاضد وأوعز للخطباء أن يذكر في الخطبة إسم المستضيء بنور الله الخليفة العباسي ، وقد حصل هذا التبدل العظيم في الحكومة بمصر بسكوت تام بينما أحدث ذلك فتوراً بين صلاح الدين وسيده الأتابك نور الدين محمود كاد أن يكون سببا في نشوب حرباً بينهما لولا الموت المفاجأ لنور الدين محمود الذي كان سنة 569ه الذي خلفه ولده الملك الصالح إسماعيل فاعترف به صلاح الدين مدة قصيرة ولما توطد حكمه في مصر سنه 579ه وجدها فرصة سانحة فأعلن استقلاله التام ، لذلك اعتبرت سنة579ه مبدأ توليته العرش. وحل المذهب السني محل المذهب الشيعي وبقي الحرمان مكة والمدينة تابعين لمصر كما كانا من قبل، وقد أرسل صلاح الدين أخاه توران شاه سنة 569 ه حاكما على اليمن و بهذا تأسس الفرع الأيوبي هناك. رغب صلاح الدين في الاستيلاء على سوريا فدخل دمشق سنة 570ه وبالرغم من معارضة الزنكيين وسع مملكته حتى الفرات سنة 572ه وتمكن من إلحاق حلب سنة 579 ه بعد موت الملك الصالح اسماعيل بن نور الدين محمود ، وأخضع الموصل سنة 581 ه وجعل الملوك المتعددة التي كانت في الجزيرة تحت حكمه وبهذا العمل أضحى صلاح الدين صاحباً للممالك الممتدة من الفرات حتى النيل باستثناء المواقع الحصينة التي كان الصليبيون يسيطرون عليها، ورأى بعد هذا أن الوقت قد حان لإنزال الضربة بهم. - جهود صلاح الدين في القضاء على الصليبيين: قبل التطرق إلى أهم الإنجازات التي قام بها صلاح الدين في حربه ع الصليبيين لأبد أن نعطي نبذة تاريخية عن ما عرف في التاريخ بالحروب الصليبية. إن مصطلح الحروب الصليبية الشائع عندنا في التاريخ أبتكر في العصور الحديثة وكان أول ما استعمله المؤرخ الفرنسي لويس ميمور سنة 1675 م في كتابه" تاريخ الحروب الصليبية " ثم تبعه المؤرخ الألماني ليسينغ ليعمم فيما بعد حتى عند المؤرخين العرب فالقدماء أمثال ابن الأثير وابن النديم وابن شداد وابن واصل وابن القلنسي والمقريزي و القلقشندى لم يستعملوا أبداً مصطلحات مثل الصليبيين أو الحملة الصليبية وإنما تكلموا على الدوام بمصطلح الإفرنج وغزوة الفرنجة ، حتى أن الغربيون القدماء كان يطيب لهم تسميتها بالحرب المقدسة أو الحرب العادلة. كانت بدايتها عندما دعا البابا أوربان الثاني لشن حرب ضد المسلمين في الشرق الأوسط سنة 1095 م بالمجمع الذي عقده بمدينة كليرمنفيرون الفرنسية بعد استنجاد البيزنطيون به إثر الهزيمة الساحقة التي ألحقا بهم ألب أرسلان.فكانت الحملة الأولى في 1096م ثم الثانية سنة 1147م، انتهت هذه الحروب بغرس كيانات صليبية في المشرق الإسلامي وسقوط بيت المقدس في يدهم. - مواجهات صلاح الدين مع الصليبيين: أ- معركة الصفورية 583 ه: بعد إكمال صلاح الدين إستعداده خرج من دمشق صوب الطبرية وكان مركز تجمع قوته في حران وهناك أرسل سرية بقيادة مظفر الدين كوكبوري إلى عكا بعد أن أستأذن أمير أنطاكية الذي كان يهادن صلاح الدين ، وفي طريق العودة اشتبك مع مجموعة من فرسان الإسبتارية بالقرب من بلدة الصفورية بفلسطين، وكانت هذه المعركة التي انتصر المسلمون مقدمة لمعركة الحطين الفاصلة إلا أنها كانت في نفس الوقت سبباً في جمع كلمة الصليبيين وتوحدهم ضد صلاح الدين لأنهم وجدوا في معركة الصفورية مؤشراً لأخطار ستحيط بهم فأسرعوا يستحثون رد ريموند الثالث الصنجيلي صاحب طرابلس في طاعة جي دي لويزنيان ملك بيت المقدس ومصالحته. معركة الحطين 25 ربيع الآخر 583ه/ 04 جويلية 1187م: كان صلاح الدين قد عقد هدنة بينه وبين الصليبيين في مملكة بيت المقدس لمدة أربع سنوات غير أن رونو دي شاتيون المعروف ب أرناط في المصادر العربية حاكم الكرك خرق هذه الهدنة بهجومه على قافلة مصرية كانت مارة بالكرك، وكان هذا الحدث السبب المباشر في استئناف الحروب مع الصليبيين. فانتقل صلاح الدين إلى الطبرية في 24 ربيع الآخر 583 ه فاقتحم المدينة ، ولما سع الإفرنج بنزوله وتملكه للمدينة اجتمعوا وقرروا في الأخير السير إليه، والتقوا في تل الحطين الذي درات فيه معركة كبيرة كان الانتصار فيها لصالح الجيش الإسلامي بقيادة صلاح الدين الأيوبي و أسر ملك مملكة بيت المقدس رفقة أرناط صاحب الكرك الذي قطع رأسه على يد صلاح الدين بيمنا أطلق سراح جي ملك بيت المقدس بشروط . وقد ترتب عن هذا النصر: - فتح الباب على مصراعيه أمام صلاح الدين ليحقق انتصارات جديدة يحرر بلاد جديدة، وقد وصلت تلك الانتصارات ذروتها بتحرير بيت المقدس الشريف بعد ثلاث أشهر من تاريخ المعركة بعد أن قضت 88 سنة تحت نفوذ الصليبيين. - رفع معنويات المسلمين وتعميق إيمانهم بالوحدة التي أنجزها صلاح الدين. - اعتبار انتصار المسلمين في الحطين كارثة على الصليبيين ولعله كان اكبر كارثة حلت بهم منذ مجيئهم إلى المشرق الإسلامي . - أجبرت الإفرنج على أن يعيدوا النظر في مشروعهم الاستيطاني للمشرق. - ظهور الحملة الصليبية.

المحاضرات  المشرق الإسلامي   

  الدولة الفاطمية 

يرجع الفضل الاوا لنجاح الدعوة الإسماعيلية ببلاد المغرب إلى الداعية أبي عبد الله الشيعي المؤسس الحقيقي للدولة الفاطمية ببلاد المغرب الإسلامي ، على ان هذا الداعية لم يكن أول من دعى لهم بالمغرب وقد سبقه في هذا المدمار دعاة آخرون مهدوا لسبيل نجاح دعوته فيروىي المقريزي أن جعفر الصادق أوفد إلى المغرب داعيين أحدهما يعرف بالحلواني و الأخر بأبي سفيان وقال لهما " ان المغرب ارض بور فاذهبا وأحرثا إلى أن يأتي صاحي البدر"فذهبا إل هناك وأخذا يدعوان لطاعة ال البيت حتى استمالا قلوب كثير من قبيلة كتامة وغيرها وظلا هناك إلى ان ماتا.

- مراحل الدعوة الفاطمية: 

مرحلة الإعداد:  كان من اشهر دعاة الاسماعلية انذاك ابوقاسم الحسين بن حوشب بن زدان الكوفي الذي توجه إلى توجه إلى اليمن سنة 268هـ واستطاع ان يحقق نجاحا باهرا بإضهاره الدعوة للمهدي وتمكن من استيلاء على صنعاء  من بني يعفر واستولى على أكثر بلاد اليمن وتسمى بالمنصور وفرق الدعاة في اليمامة والسند والهند ومصر والمغرب وكان من بين هؤلاء الدعاة أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد بن زكريا المعروف بأبي عبد الله الشيعي ، ويذكر الحاجب جعفر أنه كان رجلا صوفيا وكان مع أخيه العباس  ولما سافر ابوعلي الداعي الى مصر تقرب الى صهره فيروز فأخذ عليهما ورباهما وفققهمل ثم استأذن الإمام بارسالهما غلى مصر على ان يلتحق ابوعبدالله بأي القاسم الداعي ( ابن حوشب ) باليمن ليساعده ويبقى اخوه في مصر يساعد ابا علي  فوافق الإمام 

المعم مكث ابو عبد الله الى جانب ابن حوشب ما يقرب السنة ثم اتجه الى مكة اين التقى بجماعة من المغاربة الكناميين وعرف كيف يتقرب منهم وأنه يريد مصر ليشتغل معلم فدعوه لإصطحابهم.

كان نزوله ببلاد كتامة في 15 ربيع الاول 280 هـ وكان قد وجد ارض خصبة لنشاطه السياسي والديني ، واستطاع ان يؤثر في عقول المغاربة بحلاوة لفظه واستخدام التنبؤ والسحر ويبررهذا القول ابن الأثير في قوله" إن الداعي استخدم السحر وصنع من الحيل والطلاسم والرقى والاحجية ما أدهل العقول فأتاه البربر من كل مكان".

كما هيأهم لقبول فكرته واعتناق المذهب الإسماعيلي فسمي ايباعه بالمشارقة، لكنه لقي بعض الصعوبات إذ احدتث دعوته اضطرابا في صفوف المغاربة وحاول البعض قتله مما دفعه الى الاختفاء ولكن المحنة انتهت بانتصار اتباعه  فكان انتصارا للدعوة الفاطمية ، وصار لابي عبد الله جندا عظيماوسلاح كبير خلافا عن الأموال التي كان يجنيها من الناسكرسم لدخول المذهب الشيعي.

- مرحلة  الإصطدام المسلح:

عندما شعر ابو عبد الله بقوته العسكرية بدأ نشاطه الحربي ودخل بذلك في المرحلة الثانية من مراحل الدعوةالتي امتدت من 291هـ إلى 297هـ وكان المغرب في ذلك الوقت تسيطر عليه أربعة دول و هي الدولة الأغلبية و الدولة الرستمية و الدولة المدرارية و دولة الأدارسة.

بدأ ابو عبد الله الصراع المباشر بنزوله من جبال كتامة إلى سهول الأغالبة و مهاجمة حدودهم الغربية وأخذ يستولي على مدنهم الواحدة تلو الأخرى إلى ان سقطت رقادة عاصمة الأغالبة في يوم السبت 01 رجب 296هـ بعد فرار أميرها زيادة الله الثالث ، ولما استقرت امور افريقية استخلف على رقادة ابا زكي تمام بن معارك الأجاني واقام معه اخوه ابوالعباس ، وخلال انتصاراته الأخيرة ارسل الى سيده عبيد الله المهدي الذي كان متخفيا في السلمية ( من اعمال حمص) للقدوم اليه ، فخرج هذا الأخير متظاهرا بالرحيل الى اليمن وفي مصر حول اتجاهه الى المغرب وحين وصل افريقية وجد ان الأمور لم تصفى بعد فاضطر الى مواصلة سيره غربا عبر الصحراء وحين وصل سجلماسة  رحب به صاحبها  اليسع بن مدرار في بداية الأمر ولكن سرعان ما زج به في السجن,

لما صفت الأمور للداعي قصد سجلماسة في رمضان 296ه لإنقاذ للامام وقد مر في طريقه على الدولة الرستمية وتمكن من الإستيلاء عليها ثم واصل سيره حتى بلغ مدينة سجلماسة وتمكن من هزيمة أميرها وإخراج عبيد الله المهدي وأقام له البيعة هناك و سلم له زمام الأمور.  وأمر في يوم الجمعة 21 ربيع الثاني ان يذكر اسمه في الخطبة ويلقب بالمهدي امير المؤمنين  في جميع البلاد وتمت له البيعة وبهذا قامت الدولة المسماة بالدولة الفاطمية. 

  

ظهور السلالات البشرية في حدود تاريخ تقريري 3500ق.م وظهور نوع جديد يتمثل في الإنسان العاقل والبعض يربطها لآدم عليه السلام.الانسان العاقل أو المعروف بمصطلح homo Sapiens. ،والذي يعرف بسلالتين في بلاد المغرب القديم وهما :،،،، إنسان مستىالعربي والانساني ما قبل المتوسطي،فالنوع الأول ظهر بشرق الجزائر، ويتميز بجمجمو طويلة،وحجم المخ صغير وهيبة الوجه منخفضة وقصيرة، وانف يارب متجه الى الأمام بمعدل القامة تتجاوز المتر وسبعين سنتيمتر. اما الإنسان ما قبل المتوسطي فهو بمثل السلالة الثانية للإنسان العاقل  في بلاد المغرب القديم  وهو صاحب الحضارة القفصية بشمال أفريقيا، ويتميز بالمواصفات التالية:_ الوجه متوسط الطول- عظم الأنف بارز والفم السفلي له هيءة ضخمة- عظامه طويلة.                                                                                                                الفن والنقوش والرسومات الصخرية gravures rupestres. : لقد سجل العلماء عدة مظاهر فنية خاصة عند القفصيين منها زخرفة قشور بيض النعام بأشكال هندسية تتمثل في خطوط منحنية  أو منكسرة، فكان القفصيون ينقشون على الحجر بعض الرسومات  الهندسية الغريبة  وأشكال لحيوانات مثل الطيور  وحيوانات ثديية على غرار الأبقار.                                         _ السجل الحضاري للعصر الحجري الوسيط: ويعتبر  العصر الحجري الوسيط  مرحلة انتقالية قصيرة بين العصور الحجرية القديمة( السفلى، الوسطى،والمتاخرة) ،وهي فترة حضارية دقق فيها  الإنسان صنع الأدوات الحجرية متعددة الأشكال والوظائف..وعموما فإن العصر الحجري الوسيط هو أول حوار وتلاقي بين الحضارة الناطوفية القفصية ،ومرحلة سابقة العصر الحجري الحديث أو النيوليثي.  / المحاضرة القادمة مخصصة للعصر الحجري الحديث.                        Professeur d'université  Nair mokhtar. 

المحور الأول: نظريات التطور | طرائق التأريخ:طريقة التقويم الزمني: يلجأ الباحثة المحدثون إلى عدة طرائق للتقويم الزمني للوصول إلى التقدير الأكثر دقة فيما يخص مخلفات الإنسان البدائي  سواء كانت مخلفات نباتية أم حيوانية أو مصنوعات مجربة أو فخارية عبر أساليب علمية تحقق الدقة العلمية للتزمين  ومنها على سبيل المثال  لا الحصر  الطرق الجديدة ومنها:طريقة الكربون المشع  س14 : وتعتمد على بعض الحقائق العلمية والبحوث  المتعلقة بالاشعة الكونية المنبعثة من الشمس والذي يصل في الأخير إلى تحديد العمر الزمني التقريبي  وفي بعض الأحيان إلى الدقة العلمية للتزمين   فبعض  المخلفات  القديمة تصل بنا إلى عمر بعض البقايا الذي وصل إلى سبعين ألف سنة.كما هناك طرائق أخرى كالتزمين أو التأريخ الخشبي. وطريقة البوتاسيوم الأربعون ويستعمل لمعرفةتواريخ العصور الجيولوجية  وطريقة  الباليومغناطيس  وتستعمل لمعرفة زمن الطبقات الصخرية، فيما تتمثل طريقة الفيزيائية و الكيمياء وذلك للكشف عن البقايا الأثرية خاصة الفخارية والذي يسمح بتاريخ بعض الصخور مثل الكوارتز والركام الثلجي  واخيرا طريقة تزمين دقيقة مثل طريقة حلقات الأشجار.         ا  اهداف علم ما قبل التاريخ:هو علم يدرس تاريخ المجتمعات البشرية في إطارها الطبيعي والزماني، كما استطاع علماء ما قبل التاريخ العام والعلوم المساعدة من قراءة وثائق وتسجيل ملامح السجل الحضاري لإنسان ما قبل التاريخ ومن ثمة معرفة مراحله وعصوره.                   مراجع المحاضرة الرابعة: Famille, L'homme  à travers les âges, éditions connaissances. Paris, 2000,p15/Jacques Vandier,Manuel d,'archéologie Égyptienne. La préhistoire. Édition picard..Paris 1952/Vaufrey.Prehistoire de lAfrique. Le Maghreb. Ed.Messon Paris. 1955. Enseignant :Nair Mokhtar