Options d’inscription

   ملخّص الدّرس:

    يعدّ المنهج أساس أيّ عمل، ولقد قامت الدّراسات السّابقة بتحليل النّصوص وفق المنهج الاِنطبَاعي، وذلك من خلال تقويم المحلّل للعمل الأدبي بحسب ما يبعث هذا الأخير في نفسِ المحلّل، وبالتّالي تكون الدّوافع الذَّاتية هي المُتحكِّمة في التّحليل.

   اعتُبر هذا الذّوق الذي يعتمده المحلّل وفق المنهج الانطباعي غير مُسايِر للعملِيَّة النَّقدية، وهذا ما أفضى بعدهَا التّعريج على النَّقد السِّياقي ثمّ النّسقي، فكيف لبَّت هذه المناهج النّقدية تعطّشها للرّغبة الأدبية والنّقدية؟ وما هي المناهج السّياقية والنّسقية وكيف يتمّ تطبيقها على القصائد الشّعرية.

الفئة المستهدفة: هذه المحاضرة موجّهة لفئة ماستر 1 تخصّص لسانيات الخطاب.

الأهداف العامّة:

-         يتوصّل الطّالب إلى فهم المناهج السّياقية والنّسقية والفرق بينهما.

-         يستفيد من جهود المحلّلين من أجل تحسين الإبداع من لدنه.

-         يتعلّم كيفية تحليل القصائد وفق المناهج الحديثة.

-         يحاول فهم طريقة تركيب النّصوص ممّا يعني ضمنيا تركيب نصوص جديدة.

 

 

 

Auto-inscription (Etudiants)
Auto-inscription (Etudiants)
Accès anonyme
Accès anonyme