Options d’inscription

هذا الدرس يندرج ضمن دروس مقياس أحاديث الأحكام، وهو يعد ضمن حقل الدراسات الحديثية بصفة عامة، ومادة علوم الحديث بصفة خاصة، فموضوع أحاديث الأحكام من أهم المواضيع التي ينبغي أن يهتم بها طالبة علم الحديث، إذ أن ضبط الأحكام التي تدل عليها الأحاديث وإدراك التشريعات التي تحتوي عليها هو الغاية النهائية من دراسة علم الحديث، والتي يصل إليها بعد تحصيل مجموعة من المكتسبات القبلية والتي منها: علم مصطلح الحديث، وعلم الجرح والتعديل، وعلم التخريج ودراسة الأسانيد، وعلم الفقه، وعلم أصول الفقه، وعلم مقاصد الشريعة، فهو كفيل بتأصيل الطالب من جهة العمل بالسنة النبوية كمصدر لتشريع الأحكام، وكذا الدفاع عنها ورد شبهات أعدائها.

الأهداف الخاصة:

·       يهدف هذا الدرس إلى تحديد ما هي مصادر أحاديث الأحكام، وما هي أنواعها.

·       كما يهدف هذا الدرس إلى تصور الطالب لكل نوع من أنواع هذه المصادر والتفريق بينها، والتمكن من تصنيف مختلف الكتب التي يتعامل معها إلى النوع الذي تنتسب إليه بدقة.

المكتسبات القبلية: أن يكون الطالب قد تمكن من إدراك واستيعاب بعض العلوم المهمة التي يبني عليها تحصيله لموضوع أحاديث الأحكام، كمصطلح الحديث، والفقه، وأصول الفقه، ومقاصد الشريعة.

وكذا تمكن من المفاهيم التعلمية التي تم التعرض لها في الدروس السابقة لهذا المقياس، كالمقصود بأحاديث الأحكام، وأهمية دراسة أحاديث الأحكام.

Auto-inscription (Etudiants)
Auto-inscription (Etudiants)