Options d’inscription

لا انتصار لأمّة لا تشدّ ساعد باحثيها وتزجّ بهم في معترك العلم لسبر أغوار ظواهره، وبما أنّ فعل التّقصّي والاستقصاء لازم للبذل والمثابرة، فإن استجلاء الحقائق والبرهنة عليها حاصل لا محالة، ومن ثمّة، على الطّالب الباحث أن يلتزم بالضّوابط الأخلاقية والعلمية، بأن يكون عفيف القلم أمينا في طرحه، فضلا عن وجوب اتّسامه بالمرونة واللّين حتّى ينتقل بسلاسة من الجمع والتّصنيف، إلى النّقد والتمحيص، وشتّان بين تقييم لتقويم وإطلاق أحكام انسياقا وراء الشّطحات الغريزية والأهواء الشّخصية، حتّى يكون مؤهّلا لمصافي الدّراسات العليا.

تشمل الأهداف المسطّرة في هذا المقياس:

¨ على مستوى المعرفة والتّذكّر: يستعيد الطّالب ما لديه من معلومات سابقة من لدن ما اكتسبه من معترك الحياة العلمية والمتعلّقة بمقياس منهجيّة البحث العلمي.

¨ على مستوى الفهم والاستيعاب: تُستبدل الحلقات الفارغة في عقل الطّالب بأخرى محمّلة بكافة الصّيغ والمفاهيم الأساسية المشكّلة لزوايا المقياس، فيألف تبعا لذلك التّعامل مع مختلف المتغيّرات، ومن ثمّة، يتمّ دفعه للإجابة عن بعض الأسئلة الأوليّة انطلاقا مستوى فهمه لفحوى المقياس.

¨ على مستوى التّطبيق: تطرح الظّواهر العلمية مشكلات متشعّبة، ومن أجل التّوصل إلى حلول منطقية، يستعين الباحث بالمنهج المناسب لطبيعة البحث، مع المرور على وصف الظّاهرة واستظهار مختلف حيثياتها بموضوعيّة بحتة.

¨ على مستوى التّحليل: يتعرّف الطّالب على المناهج المتاحة وانتقاء ما يلائم دراسة الظّاهرة العلمية موضوع البحث، بعدها يقوم بتوظيف ذلك المستوى المنخفض من التّفكير بفرز الطّروحات كلّ في سياقه، حتى يتسنّى له استنباط الظّوابط.

¨ على مستوى التّركيب والإنشاء: يرتّب الطّالب المعطيات بين يديه، وعقب عرضه لموضوعه، يعمد إلى استعراض مختلف وجهات النّظر في شكل دراسات علمية، فيربط بينها متسلّحا والبرهان والمنطق.

¨ على مستوى التّقويم: يستند الطّالب على المعايير التي استخلصها في وقت سابق في طريقة إجابته عن الإشكاليات المطروحة.

 

Auto-inscription (Etudiants)
Auto-inscription (Etudiants)