Rechercher des Cours par mots clés

Rechercher des cours par Filière :

تسمح هذه المادة بالتعريف بالبحث الوثائقي و استراتيجية البحث بالطريقة التقليدية و ا.لرقميه

the course aims at illustrating the human sciences branches to the first year students with activies .

 

 

تدرس هذه المادة مجالات العلوم التي سوف تكون احدى التخصصات للطلبة في السنة الثانية وكل مادة ولها مجالات تدرسها فنقوم بتعريف الطلبة بكل هذه التفاصيل حتى يتسنى لهم التعرف على التخصص الذي سوف يقومون باختياره

الهدف من هذا المقياس هو تعريف الطلبة بالمبادئ والأسس العلمية للبحث العلمي

محتوى المادة:
-1مفهوم المدرسة في العلوم الإنسانية.
-2المدارس المنهجية الكبرى: المدرسة الإسلامية. - المدرسة الماركسية. - المدرسة الوضعية. -
المدرسة الوظيفية.- المدرسة البنيوية.
-3مدرسة الحوليات والتاريخ الجديد.
-4المدرسة الأنجلوسكسونية: التعريف بها. - تاريخها. - روادها. - تصورها المنهجي.
-5تعريف المنهج العلمي وأهميته
-6العمليات الأساسية في المنهج العلمي: الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب،
الاستنباط، التصنيف، التفسير، التجريد، الحكم، التعليم.
-7العناصر الأساسية في المنهج العلمي: المبادئ، المراحل، الأساليب، الوسائل.
-8خطوات المنهج العلمي: الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.
-9مراحل تكون المنهج العلمي: في العصور القديمة - في العصور الوسطى
-10مراحل تكون المنهج العلمي: إسهام المسلمين: إسهام فلاسفة وعلماء أوروبا
في العصر الحديث
-11المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية والإنسانية.
-12المنهج الكمي والمنهج الكيفي.
-13الموضوعية والذاتية:
-14مناهج البحث في علوم الإعلام والاتصال- علم المكتبات.
-15مناهج البحث في علم الآثار- التاريخ



  مادة مدخل الى علوم الاعلام والاتصال مادة سنوية موجهة لطلبة الجذع المشترك علوم إنسانية ، إيسطو ، حيث   تقوم علوم الاعلام والاتصال على خصوصية مركزية تتمثل في تعدد زوايا النظر الى ظواهر الاتصال والإعلام ، ومن منظور هذه العلوم فإن الظواهر الإعلامية والاتصالية هي ظواهر مركبة تتسم بتنوع أبعادها التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية والثقافية ، وتسمح المقاربة متعدّدة الاختصاصات  interdisciplinarity بتفكيك الظاهرة الإعلامية والإتصالية الى مستويات عديدة غير منعزلة بعضها عن بعض ، فالمساءلة التاريخية التي تعنى بدراسة تغير ظاهرة الإعلام وتحولها في الزمن لا تستثني الأبعاد الاقتصادية والإجتماعية والسياسية لهذه المتغيرات

مادة إبستمولوجيا العلوم الإنسانية هي مادة تهدف إلى تعريف الطلاب بأسس الابستمولوجيا في مجال العلوم الإنسانية ودراسة طبيعة المعرفة العلمية في هذا السياق. تُعنى الإبستمولوجيا، أو علم المعرفة، بفهم المبادئ، المناهج، والمفاهيم التي تقوم عليها العلوم الإنسانية، مع التركيز على نقدها وتطويرها.

مقدمة:

يعتبر الاتصال من أقدم مظاهر النشاط البشري وأحد أهم سمات الحياة الإنسانية، فهو يعكس تجربتنا اليومية لأننا نعيش في حالة اتصالية دائمة ومستمرة ومتجددة مع دواتنا ومع الآخرين، وهو يشكل ذلك النسق المنظم للعلاقات الاجتماعية بين الأفراد القائمة على تبادل الآراء والأفكار والمعلومات، في حين يعتبر الإعلام جزء من الاتصال الذي يرتبط بسمة نشر هذه المعلومات والأخبار وتحقيق المعرفة بآخر الأحداث والمستجدات لجمهور عريض مختلف الثقافات والمستويات وغير متجانس وذلك عبر مختلف وسائل الاتصال الجماهيري من صحف ومحطات تلفزيونية وإذاعية.

وقد تطوّرت الأساليب والوسائل الاتصالية التي سهّلت عمليات التواصل بين البشر بداية بظهور اللغة والتخاطب ثم الكتابة وصولا إلى الطباعة ووسائل الاتصال الجماهيرية إلى الاتصال الالكتروني التفاعلي، ولم يكن تطور الاتصال خلال هذه المراحل المتراكمة بمعزل عن تطور المجتمعات وحاجتها لوسائل اتصالية تسهل الحياة الاجتماعية وتنظم الأنشطة الحياتية الخاصة والعامة للأفراد، فقد تطلب الأمر ظهور العديد من الوسائل حتى يتمكن الإنسان من تحقيق التواصل المنشود الذي بلغه في صورته الحالية التي نعيشها مع الانفجار الاتصالي والثورة المعلوماتية التي نشهدها في الوقت الراهن، فأتاحت بيئة الإعلام والاتصال المتطورة تدريجيا فرصا غنية للبشرية لتحقيق معطيات البناء الثقافي والتقدم الحضاري والبشري.

      على ضوء التطورات الحديثة وفي ظل التغيرات المتسارعة والواسعة في مجال الفضاء الاتصالي والإعلامي الناجمة أساسًا عن الثورات التقنية المتلاحقة تقنيات الاتصال الحديثة، بات ملاحظا حجم التغيرات الجذرية التي تطال عملية الاتصال ومظاهرها وخصائصها ووظائفها إضافة إلى تحولات مست النسق الاجتماعي والتواصلي للأفراد حيث استطاعت القنوات الإعلامية والاتصالية المتعددة أن تحدث نقلة نوعية في حياتنا من خلال المساهمة في تقليص الحدود الجغرافية وإلغاء حاجز الزمان والمكان بين الشعوب المختلفة وأتاح إمكانية بث الرسائل الاتصالية عبر مسافات بعيدة، كما ساهمت في إحداث تغيرات في علاقات الناس الاجتماعية وسلوكياتهم من خلال تعزيز تفاعلهم  مع الآخرين.

 

 

هذا المساق موجه إلى طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، خاص بتطبيق مقياس مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة

        

        هذا المقياس" تاريخ الجزائر العام"  من الوحدات الأساسية التي تدرس في السنة الأولى جدع مشترك- علوم إنسانية، حيث تتيح هذا الوحدة إدراك اللبنة الأولى للحضارات التي عرفتها الجزائر منذ ما قبل التاريخ، وكيف تطور فكر الإنسان الجزائري، ومدى مساهمته في الحضارات التي شهدتها الجزائر منذ أقدم العصور وإلى غاية الحقبة الزيانية في مختلف المجالات: السياسية، العسكرية، الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية.

 

       إن وحدة تاريخ الجزائر تعد ضرورة حتمية لطلبة العلوم الإنسانية- الجذع المشترك- من أجل تمكينهم من التعرف على تاريخ بلدهم العريق.

، 

  .هذا المقياس المتمثل في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية و هو مقياس تطبيقي  من خلال مجموعة من الابحات حول ثقافة المجتمعات

سيتم التطرق في هذا المقياس إلى تاريخ الحضارة الإسلامية انطلاقا من التعريف والامتداد الجغرافي والمصادر مرورا بأهم حواضرها ومدنها ومجالاتها   العلمية من طب وصيدلة وفلك وكيمياء ورياضيات...وأشهر الاختراعات ومشاهير العلماء، إضافة إلى قوانينها ونظمها الاجتماعية والاقتصادية، وأثرها في   نهضة أوروبا

صورة1

هذا المساق موجه إلى طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية

يحوي هذا المساق محاضرات مقياس مدخل إلى تاريخ الحضارة الإسلامية

وهو يندرج ضمن السداسي الثاني 2025/2024

وهو موجه لطلبة المجموعة الأولى+ المجموعة الثانية

 

مدخل إلى علم المكتبات   // Introduction à la bibliothéconomie

من خلال هذا المقياس، يتم إعطاء للطالب المفاهيم  الأساسية التي تسمح له بالتعرف على تخصص علم المكتبات و التوثيق و رؤية عامة حول الآفاق المستقبلية له ( الممارسات و المهن ) . كما يساعده في الإختيار الجيد للتكوين المناسب له و ذلك يتقديم أهم المكتسبات التي تسمح له في التطورفي هذا المجال .

تهدف هذه المادة إلى تعريف طالب سنة أولى جدع مشترك بالمرتكزات الكبرى لعلوم المكتبات والتوثيق والمحاور الكبرى لعلم الأرشيف وحتى قواعد إدارة وتسيير المؤسسات الوثائقية . كما نحاول أيضا الوقوف على مختلف المؤسسات الوثائقية ، التقليدية منها والرقمية وأدوارها التثقيفية والإجتماعية بما في ذلك الكتب وأوعية  المعلومات ومدى أهميتها في البحوث العلمية. إضافة إلى عنصر تكنولوجيا المعلومات و رقمنة الوثائق (حفظ المعلومات وإتاحتها ) 

 

هذا الدرس موجه إلى طلبة السنة الأولى علوم إنسانية، وهو يندرج ضمن مقياس مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة.

هذه المحاضرات هي أنموذج لدرس عن بعد، وهي تندرج ضمن المحور الأول المعنون بــ "تاريخ وحضارة مصر القديمة"  

وعنوان هذه المحاضرة هو: مصر في عصر الدولة القديمة

صورة لمقياس تاريخ الحضارات القديمة -