مدونة الموقع

أي شخص على هذا الموقع

تسعى الدراسة في هذا المقال إلى البحث عن أصغر وحدة تتحكم في حكاية الفيلم السنيمائي،وفق البناء التركيبي الكلي للحكاية على ضوء آليات المنهج الموفولوجي،وقد اخترنا فيلم "ان شاء الله الأحد" للمخرجة يمينة بن قيقي،حيث عملنا على تقطيع حكاية الفيلم واستخراج وحداتها الوظيفية ،وقد توصلنا إلى جملة من النقاط مفادها

أن الجانب التقني للفيلم السنيمائي لا يقف حائلا أمام تطبيق  المنهج المورفولوجي، لأن الحكاية هي الثابت في الأصل، وما ترد فيه من اختلاف في صياغتها يُعد حاملا للحكاية فقط، ولا يغيًر البتة في مضمونها.

 اختزال الصورة لكثير من السرد في الفيلم السنمائي،جعلها تقترب بشكل كبير من المفاهيم البروبية،حيث توافقت الصورة مع ماتؤديه الوظيفة في المسار القصصي للحكاية.

 التعامل المورفولوجي مع البنية الهيكلية لحكاية الفيلم ،جعلنا نركز على الشكل دون المضمون بمعنى تتبع مسار، الفعل دون القائم بالفعل،الذي توليه الصورة المشهدية اهتماما كبيرا.

يمكن للنموذج البروبي إن يصف حكاية الفيلم مناط الدرس وصفا دقيقا، وعليه فلا يمكن أن يكون مسارها القصصي في منأى عن النموذج البروبي.

 

 
بواسطة الخميس، 25 أبريل 2024، 6:40 AM - خيرة قداسي
أي شخص بالعالم

  يعرض المقال الموسوم ب : أسس المنهج المورفولوجي ملخصا لمنهج شكلاني صرف،أوجده فلاديمير بروب  لدراسة الحكاية وفق بنائها التركيبي الكلي، حيث تطرق المقال في البداية الى مفهوم مصطلح المورفولوجيا ، و الى أهم المنطلقين الأساسيين الذين أتكأ  عليهما بروب  في ايجاد مصطلحه ،ثم يدرج أهم الظروف و الأسباب التي استدعت بروب إلى إيجاد مثل هذا المنهج، كما يفصل المقال في مضمونه الذي يقوم في الأساس على المثال الوظائفي، والذي حدده بروب باحدى و ثلاثين وظيفة، و قد تم عرضها مع الشرح و التفصيل، لنصل الى عيوب المنهج  التي كانت منطلقا أساسيا لدراسات سردية  ذات طابع منهجي جديد، حيث اكتفى المقال في هذه الزاوية بتقديم دراسات كلود بريمون  و رولان بارت.

 

 
Mohamed Hammadi
بواسطة السبت، 20 أبريل 2024، 2:21 PM - Mohamed Hammadi
أي شخص على هذا الموقع

مقال بعنوان:"خطاب الكراهية وحرية التعبير المنفلتة في وسائل الإعلام، مقاربة قيمية لتحليل مضامين التحريض والشحن العاطفي" في إطار مشروع استكتاب جماعي حول: "خطاب الكراهية " ضمن الدفاتر المخبرية التي تصدر عن   مخبر فلسفة السلم، بكلية العلوم الاجتماعية؛ جامعة مستغانم عبد الحميد بن باديس، الجزائر، وذلك في عدده الصادر في جوان 2021

 

الرّابط:

http://diacicult.univ-mosta.dz/index.php/fr/

 
أي شخص على هذا الموقع

مقال تحت عنوان: الصحافيون الجزائريون وصناعة الإبهار عبر "الفلوغ"

 

مجلة الحوار الثقافي

 

13 ديسمبر 2022

 

رابط المقال:

 https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/206/11/2/206688

 

 

 

[ تم التعديل: السبت، 20 أبريل 2024، 2:23 PM ]
 
أي شخص على هذا الموقع

مقال تحت عنوان: لغة الصحافة في الجزائر: قراءة في ثنائية الأدب العاجل والعامية المفرطة

المعالجة الإعلامية لكأس العرب في جريدة النهار الجديد أنموذجا

مجلة آفاق فكرية (ماي 2022)

رابط المقال:

http://193.194.91.150/en/article/187688

 
أي شخص على هذا الموقع

 

مقال علمي تحت عنوان: الصورة الصحفية في البيئة الرقمية بين التأريخ للحظة وصناعتها

المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي (مصنّفة)،  نشر يوم الفاتح جانفي 2022،

المجلد 5, العدد 2, الصفحة 255-260.

الرّابط:

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/173915

 
بواسطة الأربعاء، 17 أبريل 2024، 3:50 PM - Fatima MOULAi
أي شخص على هذا الموقع

معجم مصطلحات النّقد المعاصر

المقرر مرتبطة: تحسين لغوي
[ تم التعديل: الأربعاء، 17 أبريل 2024، 3:50 PM ]
 
بواسطة الجمعة، 12 أبريل 2024، 4:05 PM - ghrissi tahri
أي شخص على هذا الموقع

Fiche de TD : Chapitre 2.

Filtre passifs et diagramme de Bode.

 
Fatiha Goumid
بواسطة الأربعاء، 20 مارس 2024، 6:23 PM - Fatiha Goumid
أي شخص على هذا الموقع

يتضمن أرشيف الويب الخاص بثقافات الويب مواقع توثق إنشاء ومشاركة التقاليد الثقافية الناشئة على الويب. في حين تتمثل مهمة مركز حفظ الثقافة في حفظ أشكال والممارسات الثقافية
التقليدية، وقد أدى انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية واتصالات الإنترنت اللاسلكية إلى وضع الاتصال الشبكي كمساحة يتطور فيها الناس بشكل متزايد ويتشاركون فيها تقاليدهم وفولكلو رهم. مهمة هذه المراكز هي التقاط مجموعة من مواقع الويب التي توثق عناصر من اللهجات الرقمية المختلفة التي يتواصل فيها المبحرون في الويب من خلال الاتصال الشبكي والكمبيوتر. تضمنت هذه المواقع مجموعة واسعة من الاتصالات اليومية التي تنفذها المجتمعات  لخلق إحساس مشترك ؛ هدفنا من هذه الورقة ابراز  أهمية حفظ التراث الثقافي الشعبي المتداول على الانترنت باعتباره تراثا رقميا بامتياز والتنويه بلمواقع التي تركز على تطوير ونشر الأشكال الإبداعية، وتطوير المقتنيات الأرشيفية التي تعكس الطبيعة الديناميكية للويب نفسه.

 
أي شخص على هذا الموقع
 
[ تم التعديل: الأربعاء، 20 مارس 2024، 6:14 PM ]