Aperçu des sections

  • Généralités

  • Avant de commencer

    • الأستاذة المحاضرة: خديجة طاهر منصور 

       الجامعة: جامعة وهران 1- أحمد بن بلة 

      الكلية: كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية

      القسم: التاريخ

       :للتواصل 

      البريد الإلكتروني: khadidjatahar18@gmail.com

       

    • الجمهور المستهدف: السنة الثانية ليسانس-تخصص تاريخ

      عنوان المقياس: تاريخ وحضارة المغرب الإسلامي

      نوع الحصة: محاضرة

      (عنوان المحاضرة: الدولة الرستمية في المغرب الأوسط - الجزائر (160-296هـ/777ـ900م

      السداسي: 04

      الحجم الساعي للمقياس: 14 حصة

      التوقيت: يوم الثلاثاء 11:30-1سا

      الرصيد: 03

      المعامل: 03

      رقم المحاضرة: 06

      المدرج: 04 

      طرق التقييم: أسئلة، واجبات، بحوث، امتحان

    •  مقدمة -

      القسم الأول: الدولة الرستمية النشأة والحدود

              أولا: نشأة الدولة الرستمية     

              ثانيا: حدود وجغرافية الدولة الرستمية     

              ثالثا: أشهر مدن الدولة الرستمية     

      القسم الثاني:  الأوضاع السياسية والاقتصادية والفكرية

      أولا: الأوضاع السياسية       

                نظام الحكم -        

                أئمة الدولة الرستمية -        

      ثانيا: الأوضاع الاقتصادية    

                        الزراعة -       

                        الرعي وتربية المواشي -       

                       التجارة -       

          ثالثا: الحياة الفكرية في الدولة الرستمية 

       الخاتمة -

    • بعد قراءة هذا الدرس "الدولة الرستمية في المغرب الأوسط (الجزائر)" يكون المتعلم قادرا على:

      - استذكار المعلومات حول تاريخ الجزائر وأعلامها في العصر الوسيط.

      - فهم واستيعاب درس "الدولة الرستمية" لمكانته التاريخية كأول دولة مستقلة في تاريخ الجزائر.

      - تبيان إسهامات الجزائر في ميادين الحضارة العربية الإسلامية لاعتبار أن البناء الحضاري من صنع الشعوب.

      - وضع خطة منهجية لطرق وأساليب تأسيس الدول في العصر الوسيط.

      - تحليل وتقييم النصوص التاريخية (أقوال المؤرخين) ومعرفة أماكن استخدامها كدلائل.

      - إدراك طريقة إبراز الدور الحضاري والريادي في كل المجالات لجزائر (المغرب الأوسط) في العصر الوسيط.

      -إنجاز بحث ووضع ملخصات لمراجع حول الدول القائمة في العصور الوسطى.

    • خريطة الدرس تحوي العناصر التي نتطرق لها في المحاضرة

    • حتى يُلم الطالب بمضمون الدرس يجب أن يكون على اطلاع بـ :

      - موقع المغرب الأوسط (الجزائر حاليا) والذي يمثل جزء من المغرب الكبير.

      - التطور التاريخي (الكرونولوجي- الزمني) لبلاد المغرب الإسلامي من الفتح إلى عصر الولاة.

      - أوضاع العالم الإسلامي خلال القرن الثاني الهجري/ التاسع الميلادي.

      - المذاهب الوافدة إلى المغرب الإسلامي ونشاط الحركات المذهبية في المغرب الأوسط.

      - أعلام ورموز الجزائر تاريخيا: مثل اسم "عبد الرحمن بن رستم"، وأهم مدن الجزائر العتيقة: مثل مدينة تيهرت (تيارت).

       

  • المحاضرة: مقدمة + القسم الأول

    • تعتبر الدولة الرستمية أول دولة إسلاميـَّة مستقلَّة بالمغرب الأوسط (الجزائر حاليا)، عرفت في التاريخ باسم الدولة الرستميـَّة نسبة إلى عبد الرحمن بن رستم- كما جرت العادة في تسمية الدول الإسلاميـَّة في العصور الوسطى بأسماء آباء المؤسِّسين-؛ وهي على مذهب الإباضيـَّة؛ ظهرت رسميا سنة سنة 160هـ/777م بمدينة تيهرت، واستمرت حوالي 136 سنة- أكثر من عمر الدولة الأموية والدولة العباسية-  وسقطت على يد أبي عبد الله الشيعي سنة 296 هـ/909م.

    • أولا: نشأة الدولة الرستمية

            ظهرت الدولة الرستمية في فترة حاسمة من تاريخ العالم الإسلامي وخاصة بلاد المغرب الإسلامي التي كانت مسرحا للعديد من الأحداث السياسية، فبعدما انفصل المغرب عن المشرق انقسم المغرب نفسه إلى دول مستقلة منفصلة عن بعضها البعض؛ وفي هذه الفترة الغنية بالأحداث  ظهرت الدولة الرستمية كإحدى نتائج التحولات الكبرى التي عرفتها المنطقة؛ والمعلوم أن الإباضية لما وصولوا إلى المغرب استطاعوا أن ينشروا أفكارهم.    ولما اشتعلت الحرب في المغرب الأدنى اعتصم عبد الرحمن بن رستم بجبل يعرف بجبل سُوفَجَّج في منطقة تيهرت - بالغرب الجزائري حالـيًّا-، هو وجماعته الذين اتـَّبعوه فرارًا من محمَّد بن الأشعث الخزاعي قائد جيوش العباسيين الموجَّهة إلى المغرب؛ ولـمَّا وجدت هذه الفئة المكان الحصين قرَّرت بناء مدينة تأويهم، وتأوي مذهبهم وطموحاتهم، فأسـَّسوا مدينة تيهرت (تاهرت، تيارت)، وبويع عبد الرحمن بن رستم إماماً لأوَّل دولة إسلاميـَّة مستقلَّة بالمغرب الأوسط، وهكذا حقَّق عبد الرحمن حلم الإباضيـَّة بتأسيس دولة يكون مذهبها الرسمي المذهب الإباضي. 

      :حدود وجغرافية الدولة الرستمية

            لم تعرف الدولة الرستمية حدودا ثابتة فقد كانت تتسع أحيانا وتتقلص أحيانا أخرى، وأما أقصى مد لها فهو ما بلغته خاصة في عهد الأئمة الثلاثة الأوائل إذ كانت الدولة تضم كافة المغرب الأوسط وأجزاء من المغرب الّأدنى حيث كان يحدها شرقا سرت والدولة الأغلبية، وغربا تلمسان ونهر ملوية

      :أشهر مدن الدولة الرستمية

      مدينة " تيهرت " العاصمة -

      "مدينة " و هران -

      "مدينة " شلف -

      ومدينة " الغدير -

      "مدينة " الخضراء -

    • يمكنك تحميل القسم الأول من المحاضرة الدولة الرستمية بصيغة ويب –Web

  • Wiki + devoir

    • واجب رقم 01 - مرفق على شكل word

  • ( - القسم الثاني تابع )المحاضرة

    • :نظام الحكم والأوضاع السياسية في الدولة الرستمية

       كان نظام حكم الإمامة القائم على مبدأ الشورى هو السائد في الدولة الرستمية وهو في الحقيقة نظام شبه وراثي لتوالى أبناء وأحفاد المؤسس عبد الرحمن بن رستم على الحكم- عدا آخر إمامين-.

      وتميزت الأوضاع السياسية للدولة الرستمية بالنشاط والحيوية والاستقرار والاضطراب في آن واحد؛ واشتهرت هذه الدولة بنظام الشورى المطبق فيها، وبعدالة أئمتها، وصلاحهم وتقواهم وعلمهم، وبازدهارها، وقد كان يعيش تحت ظلها أتباع كل المذاهب الإسلامية، وكانوا يمارسون عبادتهم بكل حرية وأمان، وكانت لهم مساجدهم وبيوتهم الخاصة التي يعيشون فيها مُصانين الحقوق بعدل وإنصاف من غير تفريق بين مذهب ومذهب.

            كما تخلل تلك الفترة الآمنة ثورات وحروب وفتن منها: فتنة ابن فندين وابن عرفة؛ وأدى التنافس على الحكم بين أفراد الأسرة الحاكمة وانقسام أتباع المذهب الإباضي إلى سقوط الدولة بسهولة في يد أعدائها.

      أئمة الدولة الرستمية: نجح عبد الرحمن بن رستم في توطيد دعائم دولته خلال الفترة التى قدر له أن يحكمها (144-168هـ) وقد خلفه من بعده ابنه عبد الوهاب الذى بقى في حكم الدولة الرستمية عشرين سنة، ثم "أفلح بن عبد الوهاب" الذى حكم أكثر من خمسين عامًا (188-238هـ)، ثم تتابع في حكم الدولة الرستمية خمسة من الأمراء، هم: أبوبكر بن أفلح، وأبو اليقظان، فأبو حاتم، فيعقوب ابن

      أفلح، فاليقظان ابن أبى اليقظان آخر أمرائهم.

      :الأوضاع الاقتصادية-

      الزراعة: تمتاز جغرافية المغرب الأوسط بطبيعة فلاحية لذلك عرفت الدولة الرستمية زراعة متطورة ومزدهرة شملت مختلف أقاليمها التي كانت تكثر فيها البساتين وزراعة الحبوب، والعصفر والكتان والسمسم والنخيل، ومختلف الفواكه، والتين والزيتون، فكانت تدر عليهم أرباحا طائلة، وقد كانت تكثر فيها الأنهار ، وأقام الرستميون خزانات وأحواض للماء كبيرة وكانت محكمة التصميم والهندسة، ليحافظوا على الماء أيام الجفاف، بل إنهم أوصلوا الماء إلى البيوت عن طريق الأنابيب وشق القنوات.

      الرعي وتربية الماشية:  كانت تربية الماشية في الدولة الرستمية تقوم جنبا إلى جنب مع الزراعة، ولكثرة المراعي الخصبة في الدولة الرستمية كانوا يربون الغنم والبقر والجمال والخيول والبغال والحمير ، وكانت تجارتها رائجة، وتصدر إلى الدول المجاورة، وكانوا يستغلونها في إنتاج الصوف، قال ابن حوقل يصف الماشية في تيهرت وأحوازها: "وهي أحد معادن الدواب والماشية والغنم والبغال والبراذين الفراهية، ويكثر عندهم العسل والسمن".

      التجارة: اهتم الرستميون بالتجارة الداخلية والخارجية، فأنشئوا الأسواق في مختلف المدن التي كانت رائجة بشتى أنواع البضائع والمؤن التي تأتي من داخل الدولة الرستمية نفسها أو من الدول الأخرى عن طريق العلاقات التجارية مع الكثير من الدول كالأندلس ومصر وبلاد السودان وغيرها من الدول في المشرق والمغرب، فكانت القوافل التجارية تخرج من الدولة الرستمية محملة بشتى أنواع البضائع والمؤن إلى تلك الدولة، وتعود كذلك محملة بالبضائع التي تنتج في تلك البلاد، وكانت تجارة الذهب وبيع الرقيق رائجة في ذلك الوقت، وللدولة الرستمية نشاط كبير فيها، ووصل نشاط التجار في الدولة الرستمية إلى حد أنه كان يوجد بها التخصص في الأسواق، فكان بها سوق النحاس، وسوق الأسلحة، وسوق الصاغة، وسوق الأقمشة وغيرها من الأسواق.

      - الحياة الفكرية في الدولة الرستمية: كان للرستمييين دور بارز في الحياة الفكرية بالمغرب الأوسط خاصة ولا نبالغ إذ قلنا بالمغرب الإسلامي، فقد حملت هذه الدولة مشعلا عظيما للحضارة والعلم في الشمال الإفريقي وقد اهتمت الدولة الرستمية بإنشاء المكتبات العلمية الزاخرة بمختلف فنون العلم والآثار  ومن مكتباتها المشهورة مكتبة " المعصومة " التي كانت تحوي آلافا من المجلدات والكتب، أوصلها بعض الباحثين إلى ثلاثمائة ألف مجلد، فكانت تحوي بين رفوفها كتبا في علوم الشريعة من تفسير وحديث وفقه وتوحيد، وكتبا في الطب والرياضيات والهندسة والفلك والتاريخ واللغة وغيرها من العلوم المختلفة، ولم تكن كتبها مقتصرة على مذهب بعينه بل كانت تجمع مؤلفات لمختلف المذاهب الإسلامية، ومن المكتبات المشهور الأخرى " خزانة نفوسة " الجامعة لآلاف الكتب، وكذلك لم تخل منازل العلماء في الدولة الرستمية من وجود المكتبات الخاصة

    • :إن من أهم النتائج الباقية لقيام دولة الرستميين في المغربين الأوسط والأدنى تتمثل في 

       نشر الإسلام وتثبيت أسسه بين المغاربة -

       نشر اللغة العربية بينهم تكلما وقراءة وكتابة -

       وضع أسس التسامح المذهبي، والانفتاح على جميع الثقافات -

       التأكيد على التواصل الدائم الحي بين المشرق والمغرب الإسلامي -

    • يمكنك تحميل القسم الثاني من المحاضرة الدولة الرستمية بصيغة ويب –Web

    • هذه المساحة عبارة عن منتدى مخصص للتواصل غير اللحظي حيث يمكن الطالب من فتح أي موضوع أو مسألة للنقاس ههنا

    • واجب منزلي رقم:02

  • Modalités dʾ évaluation des apprentissage

    • - طرق تقييم المتعلمين(Modalités dʾ évaluation des apprentissage):         

      يتم تقييم الطلبة اعتمادا على مجموعة من المعايير، تتمثل في:

      الامتحان النهائي: ويمثل 75% من العلامة النهائية؛ وهي مقابل 15/20 ويشمل امتحانين بعلامة 0.7 نقاط لكل امتحان واحد.       

      ويتضمن الامتحان الواحد  كل ما درسه الطالب في المقياس طيلة السداسي، حيث يوظف المُتعلِم معارفه التي اكتسبها في المحاضرة عن طريق: النقاشات، تبادل الأفكار،  ومن خلال التبادل في الفضاءات الإلكترونية في منصة التكوين عن بعد.       

      وتكون الأسئلة متنوعة: أسئلة الخيارات المتعددة، أسئلة الخطأ والصواب، كتابة مقال، تحليل نص تاريخي؛ وللإشارة فإن كل نوع له أهدافه بحيث كل نوع يقيس مستوى معين من مستويات التفكير، لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المُعلِمين وبراعتهم.

      المراقبة المستمرة: من خلال علامتين تتمثلان في:

      علامة الحضور: (02) نقطتين.

      علامة المشاركة: (03) ثلاثة نقاط. 

      كما توجد طرق أخرى تسمح بتقييم الطلبة إلا أنها لا تُحتسب مع العلامة لكنها تساعد المُتعلم في الامتحان النهائي، ومن أهم هذه الطرق نجد:   

      - اختبار القبول (tes d’entrées) على المنصة الذي يسمح بقياس المكتسبات القبلية للطالب.

      -  الأنشطة التعليمية المحلية بعد كل وحدة تعليمية (قسم). 

      - الاختبار النهائي (le post test) لقياس مدى استيعاب المتعلم وإدراكه للدرس.

      - الأسئلة الشفوية والنقاشات المطروحة خلال المحاضرة أو من خلال الأعمال الموجهة التي تسمح بتبادل المعارف والتفاعل بين الطلبة مما يسمح بفهم الدرس.

      - التمارين التطبيقية في الدرس والأعمال الموجهة.

  • Ressources

    •  - الباروني، مختصر تاريخ الاباضية، مكتبة الضامري، سلطنة عمان.

       - ابن حوقل، كتاب صورة الأرض، دار صادر، بيروت، ط2.

       - ابن خلدون، تاريخ العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، ضبط المتن ووضع الحواشي خليل شحادة، مراجعة الدكتور سهيل زكار، دار الفكر، بيروت،1421هــ/2000م، ج1.

       - الدرجيني أبو العباس أحمد بن سعيد، طبقات المشائخ بالمغرب، حققه وقام بطبعه إبراهيم طلاّيْ، مطبعة البعث- قسنطينة، 1394هـ/1974م. 

       - ابن الصغير ، أخبار الأئمة الرستميين ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت 1986م.

       - الشماخي، كتاب السير ،ج1، وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان .

       - إبراهيم بكير بحاز ، الدولة الرستمية 160-296ه/777-909م، نشر جمعية التراث، الجزائر 1988م .

      - محمد ناصر ، منهج الدعوة عند الاباضية، مكتبة الاستقامة - سلطنة عمان.

    • محاضرة الدولة الرستمية بصيغة PDF

    • كتاب الدولة الرستمية( 160-296هـ/777-909م) دراسة في الأوضاع الإقتصادية والحياة الفكرية، ط2، 1993م، جمعية التراث القرارة- الجزائر.

    • مجموعة مصادر PDF حول تاريخ الدولة الرستمية

    • يحمل هذا الملف مجموعة متنوعة من الكتب والمذكرات بصيغة PDF

  • Test

  • البورتفوليو

    حقيبة بيداغوجية في إطار تكوين الأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف حول تكنولوجيا الإعلام والإتصال وممارسة بيداغوجيا التعليم.

  • Section 9

  • Section 10