Publications et Ouvrages des Enseignants

Tout le monde sur ce site

مادة علم الصرف / السنة الثانية - لسانيات عامة السداسي الثالث /  تقديم الأستاذ : زرادي 

إن علم الصرف علم يهتم بمعاجة الكلمات المفردة من حيث يناؤها وتشكلها، ومن حيث  التغيرات التي تلحق بها بغض النضر عن وظيفتا الإعرابية، لأنه علم لايهتم  بمناحي الأعراب والبناء.

 
Tout le monde sur ce site

نتناول هذه المحاضرة تطور الهوية الثقافية الجزائرية بعد إنتشار الإسلام الذي كان نقطة تحول هامة في هذه الهوية بكل تأثيراتها على هذه الهوية

 
par lineda bekkouche, mercredi 3 novembre 2021, 18:52
Tout le monde sur ce site

L'objectif principal de la biochimie de nos jours est de comprendre, en intégrant les données obtenues au niveau moléculaire, comment les biomolécules et leurs interactions génèrent les structures et les processus biologiques observés dans les cellules, ouvrant la voie à la compréhension des organismes dans leur ensemble. Dans ce cadre, la biochimie  s'intéresse aux complexes moléculaires tels que les organites, qui constituent un niveau d'organisation de la matière vivante intermédiaire entre les molécules et les cellules.

 
Tout le monde sur ce site

L'évolution des techniques industrielles et agricoles a multiplié le nombre des sources de contamination et des agents toxiques des denrées alimentaires auxquels l'homme est exposé. La connaissance toxicologique d'une molécule débute par l'étude de ses propriétés physicochimiques et de son devenir métabolique afin de comprendre la nature et l'origine des symptômes observés. L'évaluation de sa toxicité fait ensuite appel à diverses études réalisées in vitro ou sur des animaux (toxicité aiguë, toxicité à court et à long terme, cancérogenèse, mutagenèse,  etc.). Le but ultime de ces études est de pouvoir déterminer le rapport sécurité/risque des molécules étudiées chez l'homme et d'en déterminer la dose journalière admissible.

[ Modifié: mercredi 3 novembre 2021, 19:02 ]
 
Tout le monde sur ce site

تروم هذه المحاضرات الحديث عن أشهر نظريات التأثير وأهم تقسيماتها 

 
Tout le monde (grand public)

تهدف هذه المحاضرات الى تعريف الطالب بأشهر نظريات الاعلام بالاضافة الى تقديم بشكل مختصر لاهم مبادئها وتطبيقاقنا 

 
Tout le monde (grand public)

هذه المحاضرة الثانية للسداسي الثاني لمقياس تاريخ الجزائر الثقافي التي هي تتمة وتوسيع وشرح اكبر بكل التفاصيل للمحاضرة الأولى الخاصة بتعابير فكرية

 
par nadia iles, samedi 3 avril 2021, 12:38
Tout le monde (grand public)

Exercices et corrigés de la fiche N2 de Métrologie II

 
par nadia iles, mardi 30 mars 2021, 16:16
Tout le monde (grand public)

Fiche 1 de métrologie II avec corrigé

 
Tout le monde sur ce site

خلاصة:

أولا: تعريف التحليل التاريخي أو التحليل الوثائقي

شكل مهم من أشكال البحوث التحليلية التاريخية التي تسجل الكلمات المنطوقة والشهادات الخاصة بالأفراد. ويهدف البحث التاريخي إلى فهم الحاضر بدراسة الخلفية التاريخية ومحاولة إيجاد العلاقة بين أحداث الماضي و وقائع الحاضر رجوعا إلى أصلها وتحديد التغيرات و التطورات التي  تعرضت  لها و منحتها صورتها الحالية.

ثانيا: خصائص المنهج التاريخي الوثائقي

-        يوصف بأنه منهج تاريخي.

-        ويوصف بأنه منهج توثيقي.

-        ويوصف أيضا بأنه بحث تحليلي.

ثالثا: أنواع المصادر البيانية التاريخية: يعتمد الباحثون في عملية التحليل التاريخي أو الوثائقي على مصدرين رئيسين للبيانات أولي و ثانوي، يمكن تلخيص أهم معالمها كالتالي:

1-  المصادر الأولية: هي عبارة عن الشهادات المكتوبة أو الشفهية لشاهد عيان أو مشارك، أو حتى تسجيلات صوتية بأدوات ميكانيكية كانت موجودة وقت الحدث، كشريط التسجيل.

2-  المصادر الثانوية: تمثل تقارير مشاهدة من قبل الآخرين ، أي "متفرج دون أن يشارك" بمعنى هي مشاهدة غير مباشرة من المصدر، و غالبا ما تكون المصادر الثانوية متوفرة للقراءة أكثر من المصادر الأولية.

رابعا: أنواع النقد التاريخي:

يشمل النقد التاريخي نوعين أساسيين، هما باختصار:

-        نقد خارجي: ويهدف التحقق من صدق النص التاريخي من حيث الشكل.

-        نقد داخلي: ويهدف إلى التأكد من معنى الوثيقة و صحة المادة التي تحويها(المضمون).

 كلما ازدادت معرفة الباحث المتخصصة في موضوع الوثيقة كلما ازدادت سهولة تحديد أصالة المصدر والعكس صحيح.